تهتم الفتيات والسيدات بأنفسهن وخاصة الأظافر حيث تعد من الأشياء الظاهرة التي تحب الفتيات الاعتناء بها فتبحث عن طرق للعناية بأظافر القدم لأن القدم هي الأكثر استخداما مما يتطلب الاعتناء بها وخاصة الأظافر لتظهر جميلة عند ارتداء الصنادل المفتوحة لنتعرف أكثر تابعوا معنا.

العناية بأظافر القدمين

تعدُّ العناية بالأظافر بشكلٍ عام من الأمور التّي تهمّ المرأة وتشغل حيّزاً كبيراً في حياتها، وترغب العديد من السّيدات بالعناية بأقدامهنّ بشكلٍ عام وبأظافر الأقدام بشكلٍ خاص، فالأقدام الجافّة والخشنة والأظافر الهشّة والمصفرّة تمنح السّيدة الشّعور بعدم الرّاحة والخجل لمظهرها السّيء، لذلك سنتعرّف في هذا المقال على خطوات وطرق العناية بأظافر القدمينّ، وبعض المواد الطّبيعيّة المفيدة لها، وهذه الطّرق تعتبر سهلةً وبسيطةً ولا تحتاج إلى الوقت أو المال أو الجهد.
لا يعلم معظم الأشخاص أن إهمال الاعتناء بأظافر القدم يؤدي إلى ظهور رائحة للقدمين ، إذ إن ارتداء الأحذية والجوارب طوال اليوم يؤثر على صحة أظافر القدم سلبًا؛ لذلك ينصح بالبدء بالاعتناء بأظافر القدم فورًا وإدراج ذلك ضمن نمط الحياة.

العناية بأظافر القدم

إزالة طلاء الأظافر

يجب إزالة طلاء الأظافر في حال وضعه على الأظافر من أجل معاينة أي خلل أو مشكلات في أظافر القدمين، مثل: إصابتها بالالتهابات.

في ما يأتي أهم النصائح حول طلاء أظافر القدم:

  • ينصح باستخدام مزيل أظافر لا يحتوي على مادة الأسيتون، تعد مزيلات الأظافر التي تحتوي على الأسيتون قاسية بعض الشيء على الأظافر، وتؤدي إلى قلة سماكتها.
  • ينصح بمنح الأظافر الراحة من طلاء الأظافر لفترة من الزمن، إذ يؤدي طلاء الأظافر باستمرار إلى تغير لون الأظافر إلى اللون الأحمر أو الأصفر، بالرغم من عودة الأظافر إلى لونها الطبيعي في خلال أسابيع ولكن يعد هذا الأمر غير مستحب.

 غمر القدمين بالماء

يساعد غمر القدمين في حوض مليء بالماء لمدة 15-20 دقيقة في ترطيب القدمين، وتليين الأجزاء القاسية حول الأظافر.

في ما يأتي نصائح حول غمر القدمين بالماء:

  • يجب استخدام الماء الدافئ وتجنب استخدام الماء شديد الحرارة؛ إذ يؤدي ذلك إلى سحب الرطوبة من داخل القدم وتطايرها مع بخار الماء، والذي يؤدي بدوره إلى جفاف القدمين.
  • يجب استخدام فرشاة خاصة لأظافر القدمين بعد ذلك من أجل التخلص من الجلد الميت حول الأظافر.

التخلص من الجلد الزائد

بعد تليين طبقات الجلد من خلال غمر القدمين بالماء يمكن التخلص من الزوائد الجلدية حول الأظافر باستخدام أدوات العناية بالأظافر، ويجب الانتباه من عدم إيذاء طبقات الجلد العميقة وإزالة الأجزاء الزائدة فقط.

إن إزالة الجلد بشكل مبالغ به يؤدي إلى الجروح وزيادة فرصة الإصابة بالالتهابات.

تقليم الأظافر

يفضل استخدام قلامة أظافر مصنوعة من الستانلس ستيل من أجل تقليم أظافر أصابع القدم.

ينصح بقص الأظافر بشكل مستقيم ومن ثم تقليم الزوايا.

ترطيب القدم والأظافر

بعد الانتهاء من عملية العناية بأظافر القدم ينصح بوضع مستحضر ترطيب من أجل منح الأظافر والقدمين النعومة والدفء.

ينصح بالقيام بارتداء الجوارب بعد ذلك لمدة ساعة أو ساعتين من أجل ضمان ترطيب الأظافر والقدمين بشكل جيد.

وصفات طبيعيّة للعناية بأظافر القدمينّ

تصاب أظافر القدمين أحياناً بالفطريّات وهي مشكلة مزعجة، وهذه بعض الوصفات من المواد الطّبيعيّة لعلاج هذه المشكلة:

خلّ التّفاح يعمل خل التفاح على التّخلّص من البكتيريا والفطريّات أيضاً،

المكوّنات: مقدار من خلّ التّفاح. مقدار متساوٍ من الماء.

طريقة التّحضير: تخلط المكوّنات مع بعضها جيّداً، وتنقع أظافر القدمين بهذا المحلول لمدّة 30 دقيقةٍ، ثمَّ تخفف الأظافر والقدمين جيّداً تكرّر هذه الوصفة يوميّاً.

زيت شجرة الشّاي يعتبر زيت شجرة الشاي مضادٌّ للفطريّات وعلاجٌ فعّالٌ لها

المكوّنات: بضع نقاطٍ من زيت شجرة الشّاي و كميّة من زيت جوز الهند أو زيت الزّيتون.

طريقة التّحضير: تخلط الزّيوت مع بعضها جيّداً وتوضع على أظافر القدمين باستخدام قطنةٍ وتترك الزّيوت لمدّة 10 دقائق ثمَّ تفرك بفرشاة أسنان تكرّر هذه الوصفة 2-3 مرّاتٍ يوميّاً

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان العناية بأظافر القدم وقدمنا لكم طرق ونصائح للعناية بأظافر القدمين وبعض الخلطات لعلاج الفطريات ودمتم في أمان الله وحفظه