جدول طعام الطفل في الشهر السادس , نظرًا للنمو السريع للرضيع الذي يبدأ في سن 6 أشهر وحاجة الجسم الشديدة إلى المزيد من الطاقة والعناصر الغذائية الأساسية أكثر من أي وقت آخر، فإن تغذية الأطفال حديثي الولادة في الشهر السادس تشبه إلى حد كبير روتين تغذية الطفل الذي يبلغ من العمر عامًا واحدًا قديم.

نتيجة لذلك، إذا كان عمر طفلك بين 6 و 12 شهرًا وكنت تستفسر كثيرًا عن خطة تغذية الأطفال حديثي الولادة في الشهر السادس، فيجب أن تدرك أن هذا الموضوع قد تم تطويره خصيصًا لك بالتعاون مع العديد من المصادر الموثوقة .

جدول طعام الطفل في الشهر السادس

بالإضافة إلى ذلك، نقترح أن تعتمد على جدول أغذية الرضع للشهر السادس لأنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة الممتازة للأطفال دون سن ستة أشهر، أفضل جدول لوجبات الرضع للشهر السادس هو كما يلي:

ليوم الفطار الغذاء العشاء
اليوم الأول ملعقتين من أحدي الفواكه المهروسة مثل الموز. كمية بسيطة جداً من البطاطس المهروسة. ملعقتين من الزبادي مع نصف موزة مهروسة.
اليوم الثاني كمية قليلة من الخضروات المهروسة. شوربة خضار مسلوقة ومهروسة (يجب أن تكون الشوربة خالية من المرق). كمية قليلة من البسلة المسلوقة والمهروسة.
ثالث يوم طبق صغير من الأرز باللبن. كمية قليلة من شوبة الخضار (بدون مرق). بسلة مهروسة.
اليوم الرابع نصف كوب من الشوفان الممزوج بالماء. جزرة واحدة مهروسة جيداً + كوسة واحدة مهروسة. نصف كوب من شوربة الخضار بدون مرق.
اليوم الخامس نصف كوب من الزبادي، ثم ضيفي إليه نصف ثمرة أفوكادو مهروسة أو نصف موزة مهروسة أيضاً. نصف كوب من الشوفان المسلوق + ملعقتين من الحليب إن أمكن. بسكويت مفتت ممزوج بحليب صناعي أو حليب الثدي.
سادس يوم أرز ممزوج بحليب صناعي. ثلاثة ملاعق من القرع المهروس. نصف كوب من الشوفان ممزوج بحليب الثدي.
اليوم السابع بسلة مسلوقة، ويجب أن تكون مهروسة بالطبع. نصف كوب من سلطة الفواكهة المهروسة جيداً. نصف كوب من الزبادي مع موزة واحدة مهروسة.

قبل الخوض في التفاصيل معك حول خطة التغذية المناسبة للرضع في شهرهم السادس، اسمح لنا باستعراض بعض الحقائق والتوصيات الهامة التي قدمتها لنا اليونيسف فيما يتعلق بإطعام الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 شهرًا، على النحو التالي:

  • يستمر حليب الأم في أن يكون المصدر الأساسي والرئيسي لطاقة الطفل بعد ستة أشهر من الولادة.
  • عندما يبلغ طفلك ستة أشهر من العمر، يجب أن تبدأ في إعطائه بعض الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية (ستتعرف عليها الآن).
  • يجب إعطاء الأطعمة اللينة بدلاً من الأطعمة الصلبة لطفل عمره 6 أشهر بسبب معدته الصغيرة.

تغذية الطفل في الشهر السادس من عمره

يجب تغذية الطفل بعدة وجبات بالإضافة إلى حليب الأم خلال الشهر السادس من العمر، كما ذكرنا في بداية الموضوع:

  • يجب تغذية طفلك بالحبوب كخيار أول.
  • نظرًا لاحتوائها على العناصر الغذائية الأساسية للأطفال، فإن مثل هذا الحديد والأرز ودقيق الشوفان تعتبر حيوية بشكل خاص للصغار.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الارتباط المغذي بين رضيعها وحليب الثدي يتم توفيره من خلال الأرز والشوفان.

الشوفان للرضع في الشهر السادس

يمكن للرضيع البالغ من العمر 6 أشهر أن يستفيد كثيرًا من دقيق الشوفان، لكن العديد من الأمهات يندبن حقيقة أن أطفالهن لا يأكلون دقيق الشوفان أبدًا هذا أمر طبيعي تمامًا، لذلك ستساعدك النصائح التالية في تشجيع طفلك على تناول دقيق الشوفان والحبوب الصحية الأخرى:

  • أطعم طفلك بملعقة بعد مزج الشوفان وقليل من الماء.
  • عند إرضاع طفلك، تجنب الجمع بين دقيق الشوفان وحليب الثدي لأن الطفل سوف يستهلك الحليب فقط في هذا السيناريو وسوف يتقيأ أي مكونات إضافية.
  • نتيجة لذلك، كما ذكرنا، ننصحك بدمج دقيق الشوفان مع القليل من الماء قبل إعطائه لصغيرك.
  • بمجرد أن يتعود طفلك علي هذه الطريقة، يمكنك في هذه الحالة مزج الشوفان مع حليب الثدي.
  • بدلاً من أن تقدمي لطفلك 4 ملاعق كبيرة من الشوفان، قدمي له ملعقة واحدة فقط في البداية حتي يتعود عليها، ثم بعد ذلك يمكنك تقديم له المزيد من الملاعق.
  • جدير بالذكر أيضاً، ننصحك بتغذية طفلك بالأطعمة المهروسة بجانب الشوفان وخاصة مع بداية الشهر السابع من عمر الطفل.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على جدول طعام الطفل في الشهر السادس ، وقد تعرفنا ايضا على تغذية الطفل في الشهر السادس من عمره، وقد تعرفنا ايضا على الشوفان للرضع في الشهر السادس، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.