أكل الأطفال الرضع في الشهر الرابع تختلف كمية الطعام الذي يتناوله الطفل من يوم الي اخر وقد تكون الاختلافات بسيطة ويجب ألا تسبب القلق وعندما يبدأ اعراض مرض أو يحدث اي تغيرات في النمور وبالتحديد في الوزن ، في هذا المقال سوف نتحدث عن أكل الأطفال الرضع في الشهر الرابع وذلك عبر موقع الجنينة.

التغذية السليمة للرضيع

عند البدء بإدخال الطعام للأطفال هي خطوة مهمة جدا ، ومن أهم معرفة كيفية والوقت المناسب لإدخال الطعام ، حيث وضحت الامريكية لطب الأطفال تؤكد على الرضاعة الطبيعية للأشهر الستة الأولى بعد الولادة والاعتماد عليها بكل كامل ، لكن بعض الأطفال من عمر 4 أشهر أي 6 أشهر يتناول الأطعمة الصلبة لتكون مكمل لهم بجانب الحليب ، ويفضل الانتظار حتي يبلغ عمر الطفل ستة أشهر قبل تقديم الطعام وذلك بسبب حليب الأم الذي يحتوي على الكمية المناسبة من العناصر الغذائية المتنوعة حتي عمر ال 6أشهر وكما يساعد في حصول على الحصة الكاملة من الرضاعة الطبيعية ، وبعد سته أشهر لم يكون حليب الأم كافي لتلبية من المواد الغذائية وبالتحديد عنصر الحديد ن وفي حال شعرت الأم ان الطفل قادر على الطعام قبل ستة الأشهر ، تستطيع اعطاءه كمية صغيرة من المواد الغذائية سهل الهضم.

متي يكون رضيع الشهر الرابع مستعد للطعام

يوجد الكثير من أعراض التي تبين أن الطفل لدية رغبة في تناول الطعام وهي :

  • يتمكن الجلوس بصورة صحيحة والتحكم في رأسها أنه لا يميل ولا تهتز .
  • يكون لدية رغبة في الاستكشاف ويقوم بوضع بدة في فمه .
  • قدرة على الطفل إغلاق فمه حول ملعقة الطعام.
  • يكون قادر على الاحتفاظ بالطعام في فمه دون أن يدفعه للخارج بلسانه.
  • لكن يجب استشارة دكتور الأطفال.

إدخال المواد الصلبة في وقت مبكر

أن إدخال الطعام من المواد الصلبة غير سهلة في وقت مبكر أي قبل سن 4 أشهر يمكن أن يؤثر على مجرى التنفس وزيادة خطر إصابة الطفل السمنة واضطرابات المعدة وحصول الطفل على كميات أكثر من الطاقة والعناصر الغذائية.

شاهد أيضا :علاج الإسهال عند الأطفال عمر ثلاث سنوات بالأعشاب

إدخال الطعام في وقت متأخر

أن إدخال الطعام في وقت متأخر أي بعد 6أشهر يمكن أن يؤثر على نمو الطفل ويعمل نقص الحديد عن الطفل كما يعمل على تأخر تطور وظائف الفم الحركية ، يكون ليس لدية رغبة في تناول الأطعمة الصلبة.

الغذاء المناسب للرضيع في الشهر الرابع

يعتبر الغذاء المناسب للرضيع في هذه المرحلة هو حليب الأم ، ويجب على الأم لا تتوقف عن إرضاع الطفل ن وذلك لان الحليب هو المصدر الأساسي للغذاء والطاقة التي يحتاجها الرضيع ، والأم تسطيع إدخال معظم الأنواع من الطعام سهلى الهضم ، وأيضا يجب الاهتمام بملس لزوجة الطعام في البداية يكون الطعام المهروس بشكل جيد ليصبح ناعما فيما يلي سوف نتعرف على بعض الأطعمة وهي :

الأفوكادو : يعتبر الأفوكادو وجبة تحتوي على جميع العناصر الغذائية ، وان شريحة الأفوكادو المهروس وجدة مع حليب تكون وجبة متكاملة العناصر الغذائية .
الموز : يعد الموز أهم الفواكه الطبيعية والمثالية للرضع وكافة الأطفال الموز يحبون الموز هو من الأكلات المشبعة لطفل الشهر الرابع وغني بالألياف .
البطاطا الحلوة : هي الطعام مفيد جدا لرضيع تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتحمي الطفل من الإمساك وهي مصدر جيد لفيتامين سي والبوتاسيوم .
القرع العسلي : تسطيع الأم هرس واستخدام الخلاط لصنع بيوري وكما يعد مصدر رئيسي منح الرضيع كاروتين والألياف .

نصائح هامة للأم

فيما يلي سوف نقدم لكم بعض نصائح يجب اتباعها عند تغذية وهي :

  1. يمنع إدخال العسل الى طعام الطفل ، لأنه يحتوي على البكتيريا .
  2. منع الطفل من رب الحليب البقري حتي يبلغ عمر السنة .
  3. عدم إعطاء الطفل أي طعام حتي عمر 6 أشهر.
  4. عدم وضع الملح او السكر الى طعام الأطفال.
  5. حصول الأطفال على كل سوائل التي يحتاجونها من حليب الأم.

شاهد أيضا : ما هي أسباب الترجيع عند الأطفال

الى هنا نكون وصلنا لختام مقال بعنوان أكل الأطفال الرضع في الشهر الرابع حيث تعرفنا على  طعام الرضيع الشهر الرابع وكما تعرفنا على التغذية السليمة للرضيع وقدمنا لكم نصائح هامة للأم وذلك من خلال موقع الجنينة.