يوجد الماء على سطح الارض في اكثر، حيث أن هذا السؤال هو سؤال علمي يجمع بين العديد من التخصصات وهي الجغرافيا وعلوم الأرض والجيولوجيا والكيمياء، لذا فهو يتطلب بحثاً دقيقاً ومفصلاً في الهيدرولوجيا يجمع كل هذه التخصصات، وفي هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على جميع المعلومات الأساسية عن المياه على سطح سيتم توفيرها الأرض، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

نبذة حول كوكب الأرض

حيث أن كوكب الأرض أو الكرة الأرضية يُعد هو ثالث كوكب من الشمس في المجموعة الشمسية وهو خامس أكبر كوكب فيه، وهو حتى الآن الكوكب الوحيد المناسب لحياة الإنسان، حيث يوفر لنا متطلبات الحياة و يحمينا من تأثيرات الفضاء، فالأرض تدور حول الشمس في 365.25 يوماً مما يؤدي إلى تعاقب الفصول الأربعة واختلاف الطقس، حيث تدور حول نفسها في 23.56.4 ساعة والتي تشكل الليل والنهار والأرض لها قمر واحد يحافظ على مداره بفضل جاذبية الأرض.

يوجد الماء على سطح الارض في اكثر

أن هذا السؤال هو سؤال علمي بحتي يطرح في كثير من الأحيان بسبب أهمية وضرورة الماء للحفاظ على بقاء الكائنات الحية وبالتالي توجد المياه على الأرض على شكل مسطحات مائية ويقع معظمها في نصف الكرة الجنوبي وقارات آسيا وأمريكا الجنوبية، كما أثبت العلماء أن الأرض هي الكوكب الوحيد الذي من المؤكد أنه يحتوي على مسطحات مائية، حيث تم تسميته بهذا الكوكب الأزرق، ويتكون الغلاف المائي للأرض بشكل أساسي من المحيطات ولكنه يشمل جميع البحار والأنهار والمياه الجوفية. تبلغ مساحتها 361.8 مليون كيلومتر مربع مقسمة على 97.5٪ من المياه المالحة بمتوسط ​​35 جرام ملح لكل 1 كيلو جرام من الماء 2.5٪ ماء فقط، وبالتالي تلعب المياه العذبة على كوكب الأرض دوراً مهماً وأساسياً، حيث تعمل كمخزن للحرارة وبالتالي تتحكم في المناخ والطقس في العالم.

ما هي حالات الماء

كيميائياً أن تعريف الماء هو عبارة عن مركب شفاف ليس له لون أو رائحة أو طعم، وإنه اتحاد ذرة أكسجين واثنين من ذرات الهيدروجين (H2O)،كما إنه موجود في الطبيعة في الحالات الثلاث المقابلة لحالات المادة، وهي كالتالي:

  • الحالة السائلة: هي خاصة بمياه البحار والأنهار والوديان والمياه الجوفية، وهي الحالة المقابلة لدرجات حرارة أعلى من الصفر وأقل من 100 درجة مئوية.
  • الحالة الصلبة: هي مياه الثلج والأنهار الجليدية التي تمثل ثلثي المياه العذبة على الأرض.
  • الحالة الغازية: هو بخار الماء الناتج عن انحلال الروابط بين جزيئات الماء نتيجة ارتفاع درجة الحرارة إلى درجة الغليان.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، يوجد الماء على سطح الارض في اكثر، حيث تعرفنا على نبذة حول كوكب الأرض، وقد تعرفنا على ما هي حالات الماء مع الشرح.