علم دولة غير مستطيل حيث أن لكل دولة علم خاص بها، ويكون لكل دولة علم يختلف تماما ًعن أي علم للدول الأخرى ، حيث نجد في أغلب الأحيان أن العلم أو الراية الذي يمثل الدولة يكون شكله مستطيل ويحتوي بداخله بعض الرموز والألوان المختلفة التي تتعلق بالقانون أو العادات والتقاليد التي تحكم البلاد. حيث أنه لا يكون متقارب أو متشابهاً في أي شيء.

علم دولة غير مستطيل

علم نيبال هو العلم الوحيد غير مستطيل أو مربع الشكل، العلم النيبالي يتكون من مثلثين متداخلين، اللون الأساسي للعلم هو الأحمر القرمزي محاط باطار لونه أزرق، المثلث العلوي للعلم يحوي شعارًا لشمس وهلال متداخلين والمثلث السفلي يحوي شعارًا لشمس. اللون الأحمر في العلم هو لون نيبال التقليدي والإطار الأزرق يرمز إلى الطبيعة المسالمة للبلد، أما المثلثان فيرمزان عن جبال الهملايا والديانتين الرئيسيتان للدولة وهما البوذية والهندوسية ، شعار الشمس والقمر يمثل العائلة الملكية وعائلة رئيس الوزراء وأيضًا يمثل رغبة دوام الدولة كدوام الشمس والقمر.

جمهورية نيبال

نيبال أو رسمياً جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية (بالنيبالية: नेपाल) هي دولة تقع في جبال الهملايا، بين الصين و الهند ، ولا تطل على بحار خارجية. أصبحت جمهورية منذ الثامن و العشرون مايو 2008. نيبال إحدى الدول الصغرى في شبه القارة الهندية، تنقسم البلاد إلى أربعة أقاليم، الإقليم الشرقي، والإقليم الأوسط، والإقليم الغربي، والإقليم الغربي الأقصى، وتشمل الأقاليم أربعة عشر مقاطعة تشمل بدورها خمس وسبعون ناحية.
كانت البلاد قد شهدت العام 2001 م. مذبحة عرفت باسم “مذبحة القصر الملكي” حين قام ولي العهد الأمير ديابندرا بإطلاق النار على والده الملك بيرندرا والملكة إيشواريا وسبعة أفراد من العائلة المالكة، ثم أقدم على الانتحار ، وتولّى بعدها عمه جينندرا مقاليد الحكم ليصبح فيما بعد آخر ملوك البلاد إثر تحولها لجمهورية.

علم نيبال ورموزه

اللون الأبيض: يدل اللون الأبيض إلی السلام والنقاء
اللون الأحمر: يرمز اللون الأحمر إلی الكِفاح والشجاعة والبسالة.
اللون الأزرق: يدل اللون الأزرق إلی طبيعة دولة نيبال المُسالمة.
شعار الشمس: يدل شِعار الشّمس إلی النّور السّاطِع في الدّولة.
شعار الشمس والقمر: يدل شِعار الشمس والقمر إلی رغبة دوام الدّولة كَدوام القمر والشّمس.
المثلثان: يدلان إلی جِبال الهملايا. كما يرمزان إلی إلی الديانتين الرئيسيتين في البِلاد “الهندوسيّة والبوذيّة”.

أعلام دول غير مستطيلة

توجد أعلام آخرى غير مستطيلة، ولكنها تأخذ الشكل المربع لها، حيث أن العلم دائما يوحي وطبيعة تاريخ البلد و ثقافة الدولة الخاص به، ومن الجدير بالذكر أن سويسرا والفاتيكان تشابه أيضا لنيبال في اختلاف شكل العلم المستطيل، ونجد أن العلم الخاص بهم يكون مربع وليس مستطيل، وجاءت فكرة أن يكون العلم في سويسرا مربع الشكل وليس مستطيل، ودلالة العلم في تكريم الكتائب السويسرية، والذين استطاعوا أن يشكلون أعلام الصليب الأبيض، على الخلفية الحمراء من ملابسهم وكان في عام 1815م، أما بالنسبة لعلم الفاتيكان فجاء مربع الشكل، وهذا يعود إلى بعض المعتقدات الدينية لديهم.

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على علم دولة غير مستطيل وهو ما تعرفنا عليه وأنه يكون عبارة عن مثلثين متداخلين، ونجد أن العلم في حد ذاته يرمز إلى الثقافة الخاصة بدولة نيبال وما حققته من انتصارات وسردنا أيضاً معلومات عن جمهورية نيبال، بالإضافة إلى دولتين آخرتين تأخذ الشكل المربع وهما سويسرا والفاتيكان .