كيف اسوي سيرة ذاتية ، التقدم للعمل يعد أمراً مهماً ولكن الأهم من ذلك الطريقة التي تقوم بها للتقدم لهذا العمل، والطريقة التي تقوم بتقديم نفسك بها للحصول علي هذا العمل، وذلك بتقديم سيرة ذاتية تعبر بها عن ذاتك.

كيف اسوي سيرة ذاتية:

البحث عن عمل جديد يعد من الأمور الجيدة التي يتخللها الشعور بمغامرة جديدة أو تجربة جديدة غير مضمونة النتائج وغير معلومة لما ستؤول إليه، ومع ذلك فالطبيعة البشرية تقتضي بفعل كل ما هو جديد ما دام شعورنا بالقلق والخوف طبيعي حيال كل شئ جديد وغير معلوم مدي نجاحه أو فشله أو إمكانية قبولنا او رفضنا ففي كلتا الحالتين الإنسان يحب أن يجرب كل ما هو جديد وحديث.

ولكن من الجيد والمهم لنا قبل أن نفكر للإنطلاق للبحث عن عمل علينا أن نكون علي أهبة الاستعداد لتقبل كافة الردود فقد ننال اعجاب البعض وقد نحصل علي الرفض لعدم موافقتنا لمتطلبات المكان الذي تقدمنا لديه بطلب فرصة العمل.

وهذا ما تقوم السيرة الذاتية بالتأثير عليه فالمسؤولين الذين قمنا بالتقدم لهم بطلب الوظيفة عن طريق السيرة الذاتية يتأثرون بشكل كبير بالمعلومات والخبرات والمهارات التي قمنا بسردها داخل السيرة ويكون له الأفضلية الكبيرة بالقبول أو الرفض بجانب المتطلبات الأخري التي قد تلزم.

العناصر الأساسية للسيرة الذاتية:

هناك بعض الأمور الواجب توافرها في السيرة الذاتية أهمها:

المعلومات الشخصية:

التي تضم الاسم والعمر والجنسية والبلد والمدينة والحالة الاجتماعية ورقم الهاتف للتواصل والبريد الاكتروني.

الخطاب الشخصي:

يجب أن تجذب صاحب العمل بفقرة تبدأ بها السيرة الذاتية ليرغب بقراءة باقي العناصر بنفس قوة الجذب التي تضمن المهارات الأساسية المرغوبة لقبول الوظيفة.

التحصيل الدراسي:

علي المتقدم ذكر مؤهلاته العلمية والأكاديمية والمهنية وعليك ذكر درجاتك العلمية بحيث يتم سردها من الحديثة إلي القديمة مع ذكر تاريخ كل منها.

الهوايات والاهتمامات:

ويعتبر هذا الجزء اختيارياً ولكنه في لغالب يوضع في نهاية السيرة الذاتية ليملئ الفراغ، رغم أنه من المنظور الشخصي بأنه يعطي نظرة عامة عن شخصية المتقدم وهذا يعد جانب مهم ولا يمكن إهماله أيضاً

المراجع:

أيضاً يعد هذا الجزء غير ملزم للمتقدم بوضعه داخل السيرة الذاتية والذي يتضمن وضع بعض المعرفين الذين هم علي صلة بالمتقدم وقد يكونو أصحاب عمل سابقين أو مدرسين أو غيرهم من الأشخاص.

المهارات الأساسية:

ونقوم بعرض المهارات التي يتحلي بها المتقدم بطريقة واضحة وبسيط وسلسة ومن خلال هذا العرض يقوم بتقديم لمحة عن النقاط الايجابية التي تعد مصدر قوة في شخصيته وتدعم قبوله في الوظيفة.

ومن هنا نجد بأن السيرة الذاتية من الأساسيات المهمة التي تؤثر في قابلية الجهة المتقدم لها سواء لعمل أو وظيفة بالرفض أو القبول بجانب الأمور الأخري التي يحتاجها المتقدم علاوة علي ذلك.