عائلة الجميلي واحدة من العائلات التي تسكن العديد من محافظات المملكة كما أنّها تسكن العديد من دول العالم العربيّ أيضًا، ومنها: دولة الكويت وسلطنة عمان ، ويعدّ الشّاعر فيصل الجميلي واحدا من أمراء هذه العائلة وأبرز رجالها هناك الكثير من الأشخاص الذين يريدون معرفة الجميلي وش يرجعون داخل المملكة العربيّة السّعوديّة وغيرها من دول العالم العربي؛ حيث يتواجد أفراد الجميلي في مختلف دول الخليج وتعدّ هذه القبيلة واحدة من القبائل العربيّة المضريّة العدنانيّة لنعرف أكثر تابعوا معنا.

الجميلي وش يرجع

يعود نسب عائلة الجميلي إلى عايد بن الفضل بن ضباب الذي يعرف باسم جميلة، وهي واحدة من العائلات التي ترجع أصولها إلى فضل بن ضباب بن كلاب بن حارثة بن عبد الله بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويسكن أفراد هذه العائلة في دولة الكويت وفي المملكة العربيّة السّعوديّة وينقسمون إلى الغنيمان والجعاري .

اصل قبيلة الجميلي من وين

ترجع أصول هذه العائلة إلى عايد بن الفضل بن ضباب بن كلاب وكما تعدّ عائلة الجميلي إحدى العائلات العربيّة المضريّة العدنانيّة التي تسكن العديد من مناطق المملكة العربيّة السّعوديّة، ومنها: محافظة حفر الباطن ومحافظة الأفلاج ومحافظة رفحاء بالإضافة إلى هجرة الحدقة التي تعدّ الموطن الأساسي لقبيلة الجميلي في السّعوديّة، وتنقسم إلى قسمين كما يأتي:

  1. الغنيمان: تضمّ قبيلة الغنيمان العديد من العائلات السّعوديّة، ومنها: عائلة البسام وعائلة الجريشان وعائلة اللويفي وعائلة النصافية وعائلة الثنيان وعائلة العنيزان.
  2. الجعاري: تنتسب العديد من العائلات السّعوديّة إلى الجعاري، ومن هذه العائلات: المجلاد والمجلد والدمعان والمضيان والعريفج والجلال.

قبيلة الجميلي من القبائل العريقة و لها جذور تاريخيه في شبه الجزيرة العربية و قبيلة الجميلي من قبائل الجزيرة العربية و يتواجدون في نجد و الحجاز

و حسب المؤرخون في تاريخ و أنساب القبائل العربية في الجزيره تعود قبيلة الجميلي في النسب إلى (عمرو من عبد مناف من هلال بن عامر بن صعصعه القيسى و يعودون في النسب للأمير فيصل الجميلي.

تتفرع القبيلة لفروع أبرزها الجميلي الصلبة و الجميلة الهلالية و يعودون لنفس النسب رغم أن بعض النسابون شككوا في أن يعود نسب الجميلي الصلبة لنفس النسب و القبيلة .

قبيلة الجميلي لهم وجود في مصر و الشام و العراق و الكويت و يتركز وجودهم في المملكة السعودية في عدة مناطق منها حفر الباطن و رفحا.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان الجميلي وش يرجعون وتعرفنا على القبيلة و أصلوها و أماكن تفرعها وتواجدها ودمتم في أمان الله وحفظه.