مكونات شاي الكرك .. فوائد شاي الكرك وطريقة تحضيره، يعد شاي الكرك منشط للجسم بشكل عام و يقلل من التوتر النفسي وايضا مصفي للذهن  ويساعد علي الشعور بالاسترخاء  والهدوء ، فلذلك هناك الكثير من الاشخاص يتساؤلون عن شاي الكرك، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي مكونات شاي الكرك .. فوائد شاي الكرك وطريقة تحضيره.

شاي الكرك

يعتبر شاي الكرك نوع من أنواع الشاي ذات النشأة الهندية، وهو شائع بصوره كبيره في البلاد العربية وخاصه في دول الخليج العربي، حيث يمتاز بإضافة النكهات المتنوعه أما كلمة كرك فهي تعني (الجامد).

طريقة عمل شاي الكرك

المكونات

يوجد لشاي الكرك عده مكونات سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التاليه وهي :

  • ثلاثه ملاعق من مسحوق الشاي الأسود، أو الشاي الخشن.
  • ثلاثة كؤؤس من الماء.
  • و ايضا أربعه ملاعق صغيرة سكر أبيض.
  • وايضا ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل.
  • و نصف ملعقة صغيرة من الزعفران.
  • و ثلاثة أرباع الكوب حليب مركز جاهز.

ملاحظات: يمكن استبدال الحليب المركز بالحليب المكثف المحلى المتاح في الأسواق،وكما يمكن استبدال الهيل والزعفران بحبوب الهيل، أو بحبة زنجبيل كبيرة، وذل بغسلها جيداً بالماء، ثم فرمها إلى  عده شرائح، ومن ثم إضافتها إلى الماء المغلي لمدة عشر دقائق، وثم إضافة الحليب وتركه منقوع مع الزنجبيل مده من الوقت.

فوائد شاي الكرك للصحة:

هناك العديد من فؤائد شاي الكرك والتي سوف نتعرف عليها من خلال السطور التاليه وهي كما يلي :

  • تعزيز صحه القلب

يعرف عن الشاي الأسود والقرفة  انهما يساعدان على التخفيف من ضغط الدم العالي، وأثبتت الدراسات أن القرفة تساهم أيضا في التقليل من مستويات الكولسترول الضار بالدم والدهون الثلاثية، مما يساعد على تقوية القلب وحمايته من خطر الإصابة بالأمراض والنوبات القلبية.

  • تحسين عمليه الهضم

ان شاي الكرك من مكوناته الهيل والقرفة والقرنفل، وهي من الأعشاب التي تتكون من  خصائص مضادة للبكتيريا، فهذا يساعد على منع العدوى البكتيرية وبالتالي الحماية من مشاكل* الجهاز الهضمي.

  • تقليل السكر في الدم 

ان الزنجبيل والقرفة المتواجدان في شاي الكرك لهما القدرة على التخفيف من مقاومة الأنسولين ومعدل السكر بالدم، وقد أثبتت دراسة أجريت على بعض الأشخاص اللذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أن تناول جرعتين يشكل يومي من الزنجبيل تساعد على تقليل معدل السكر بالدم بصوره واضحه.

  • التحلص من الوزن الزائد

يعد شاي الكرك من أفضل أنواع الشاي في التخفيف من الاحساس بالجوع، كما أنه يساهم في التقليل من الإفراط في تناول الطعام، فضلا على أن شاي الكرك يضاف إليه الحليب وهو يعد مصدر جيد للبروتين المهم للتخلص من الشعور بالجوع.

 

اضرار شاي كرك المحتملة

علي الرغم من فوائد شاي الكرك الا انه له عده اضرار يمكن ان تصيب الشخص الذي يتناول الكرك ، وتتمثل في بعض الآثار الجانبية وهي :

رفع نسبة السكر في الدم:

على الرغم من أن شاي كرك قد يساهم في تقليل سكر الدم، ولكن ذلك في حالة اختيار شاي كرك غير محلى، ولكن في حال تناول شاي كرك محلى بكميات كبيرة من السكر، فقد يؤدي إلى ارتفاع السكر بالدم، وخصوصا في حال شربه عدة مرات  وبشكل يومي، وفي الاغلب يحتوي شاي كرك المعد مسبقاً على السكر، فلذلك ينصح بصنع شاي كرك في البيت من اجل ضمان عدم إضافة كميات كبيرة من السكر إليه.

زيادة الوزن:

وكما  ان شاي كرك يساعد في خفض الوزن الزائد عندما يصنع من حليب خالي الدسم وبدون إضافة سكر، أما في حال صنع شاي كرك بحليب كامل الدسم وإضافة بعض المحليات الصناعية إليه، فسوف يزيد من فرص زيادة الوزن، ولذا ينصح بعدم الإكثار من شاي كرك لتفادي أضرار شاي بالحليب أو السكر.

الإصابة بالصداع:

في حال  شرب الكافيين بشكل كثير، فقد يسبب مجموعة من الآثار السلبية، بما في ذلك القلق والصداع النصفي ورفع ضغط الدم وقلة النوم ، وقد يؤدي الإفراط في شرب الكافيين  إلى زيادة خطر الإجهاض أو انخفاض الوزن عند الولادة لدي المراه الحامل.

 

الي هنا متابعينا الكرام نصل واياكم الي ختام هذا المقال الذي كان بعنوان ”  مكونات شاي الكرك .. فوائد شاي الكرك وطريقة تحضيره  ” فمن خلاله تعرفنا علي الكثير من المعلومات التي تتعلق بشاي الكرك ، من خلال موقع الجنينه.