كم تنتج السعودية من النفط يوميا، حيث أن هذا السؤال يثير العديد من المهتمين في هذا المجال، كما يتسائل الكثير من الناس عن معدل إنتاج النفط في السعودية كل يوم، ومن خلال هذا المقال سنوضح كل ذلك ونتحدث بشكل مفصل عن هذا الموضوع.

كم تنتج السعودية من النفط يوميا

تزعم عدة تقارير أن شحنات النفط السعودية زادت من 7.307 مليون برميل يوميًا في فبراير إلى 7.235 مليون برميل يوميًا في مارس. وبحسب التقارير، ارتفع إنتاج السعودية من الخام في مارس، ليصل إلى أعلى مستوى في عامين، 10.3 مليون برميل يوميا، ارتفاعا من 10.225 مليون برميل يوميا في فبراير شباط.

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للتقرير، استهلكت مصافي المملكة العربية السعودية 0.267 مليون برميل من النفط يوميًا في مارس، ليصل بذلك الإجمالي إلى 2.773 مليون. كما وبينت أن الكمية اليومية من النفط المحترق زادت مباشرة بمقدار 44 ألف برميل لتصل إلى 335 ألف برميل.

جدير بالذكر وبحسب ما سيتم إنجازه في المنطقة المقسمة بنهاية عام 2026 أو بداية عام 2027، تخطط السعودية لإنتاج ما بين 13.2 و 13.4 مليون برميل يوميًا، بحسب وزير الطاقة عبد العزيز بن سلمان.

علاوة على ذلك فقد شهد الربع الأول من هذا العام ارتفاعا بنسبة 58 في المائة في دخل النفط السعودي مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، وفقا لبيانات وزارة المالية السعودية الصادرة يوم الأحد.

النفط في السعودية

تنتج المملكة العربية السعودية الآن ما يقرب من 10.4 مليون برميل يوميًا، يتم تصدير أقل من 7 ملايين برميل منها كأكبر مصدر للنفط في العالم، من طاقتها الإنتاجية اليومية الكاملة البالغة 12 مليون برميل، وقال الأمير السعودي “ستعتمد على ما تم الاتفاق عليه بشأن المنطقة المقسمة” خلال دورة مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز في البحرين، في المناطق الغنية بالنفط من الخفجي والوفرة، والتي تقع بين المملكة العربية السعودية والكويت، هي المنطقة المقسمة.

كما توصل البلدان مؤخرًا إلى اتفاق لاستئناف الإنتاج الإقليمي بعد توقف دام أكثر من ثلاث سنوات، وبحسب الوزير، سيكون الإنتاج مستدامًا لأنه يمكن مواكبة المستوى الذي يصل إليه إذا طلب السوق ذلك.

بالإضافة إلى ذلك فقد تابع أن “مليون برميل نفط إضافية ستكون متاحة للتصدير كل يوم، إذا تم تحويل إنتاج الطاقة إلى الغاز والطاقة المتجددة محلياً”.

جدير بالذكر وفيما يتعلق بسوق الطاقة العالمي، أوضح بن سلمان أن العالم يجب أن يهتم بتضاؤل الطاقات الإنتاجية في صناعة الطاقة على جميع المستويات.

وفي الختام نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم ووافاكم بكافة التفاصيل والمعلومات التي تحتاجونها، وذلك بعد ما ذكرنا لكم كم تنتج السعودية من النفط يومياً، وأهم المعلومات عن النفط داخل الأراضي السعودية، كما نتمنى أن نكون عند حسن ظنكم وقد استفدتم من المقال بشكل كافي.