اليوم سوف نقدم لكم في موقع الجنينة عن تاريخ النفط في المملكة العربية السعودية ومتى تم اكتشافه و بعض الطرق التي تم أستخدامها في أخراج النفط وبعض الحقول في السعودية

تاريخ النفط في المملكة العربية السعودية

أخذت اكتشاف النفط منحنى تاريخي في المملكة العربية السعودية حيث كانت السعودية يتمركز اقتصادها حول الصناعة والتجارة وتربية المواشي وكان يتمركز اقتصادها الأساسي من الحج و العمرة، إما الأن تعتمد علي النفط في 90%من اقتصادها، وكانت بداية تاريخ النفط عندما بدأ عبد العزيز ال سعود في التفكير في تطوير السعودية ليساعد في قيام الدولة القوية، حيث تم اكتشاف النفط في السعودية في 3 مارس 1938 و قامت السعودية بإعطاء امتياز للتنقيب عن البترول للنقابة الشرقية العامة في سنة 1923، حيث لم تقم بعمل أي إجراء أعمال تنقيبيه.

من طرق التي تم اكتشاف فها النفط في السعودية

أخذت شركة سوكال على شهادة امتياز نفطي لمدينة الإحساء في المملكة العربية السعودية، بدأ استكشاف النفط في السعودية في فصل الخريف، قال العلماء الجيولوجيا بمسح التضاريس عن طريق السيارة و الطائرة، وقد تمكن العلماء من الحصول على المعلومات من البنية التحتية ولكنها قليلة جدا، اعتمد العلماء على بعض المؤشرات السطحية في عملية البحث عن النفط مثل الخطوط المناخية و التكوينات الصخرية المكشوفة التسريبات، ولكن بعض هذه السمات كانت غائبة غن المناطق الصحراوية في السعودية

بعد ذلك ساعدت بعض التقنيات الجديدة مثل : الممسوحات الزلزالية و الجاذبية و المغناطيسية إلى تعزيز كبير لاستكشاف، و لكن بعد إدخال الحفر الهيكلية هو الذي أحدث فرقا كبيرا جدا في هذه المرحلة، و استلزم ذلك في حفر الثقوب حتى يتم تحديد البنية الجيولوجية، وهي من التقنيات التي تم استخدامها في أماكن أخرى و لكن ام يكن لها مثيل في المملكة العربية السعودية.

حقول النفط في السعودية

  • الغوار للنفط : يعد من أكبر الحقول في العالم حيث أنه يقدر النفط الاحتياطي فيه 60_70 مليار برميل من الاحتياطات المتبقية التي تقدر 5.8 مليون برميل يومياً، وهذه الكمية تمثل 60 % من إنتاج النفط في السعودية، حيث أن الحقل مستمر بالإنتاج منذ عام 1951 في جنوب غرب الدمام، ويبلغ طوله 160 ميلاً/ 257.5 كم، وعرضه 16 ميلاً/ 25.75 كم.
  • السفانية النفطي : هو حقل بحري وهو أكبر حقل بحري في العالم ويقع في مدينة الدمام، ويستوعب هذا الحقل 37 مليار برميل، وبدأ في الإنتاج في عام 1951.
  • حقل الشيبة النفطي : يقع الحقل في الطرف الجنوبي الشرقي من السعودية و يحتوي على 14 مليار برميل من النفط، هو حقل جديد تم اكتشافه في التسعينيات.
  • حقل خريص الضخم : تم تجديد بعض هذا الحقل في الثمانينيات، و أعيد استكشافه لاحقاً، و يستوعب ل 27 مليار برميل، ولكن الجيولوجيا الأكثر تعقيداً تجعله أكثر تكلفة، وينتج يومياً 1.2 برميل.
  • حقل منيفة النفطي : اكتشف هذا الحقل في خمسينيات القرن الماضي وهو حقل نفطي بحري و تم تجديده حديثاً، وينتج يومياً 900ألف برميل الي الإنتاج السعودي، حيث استثمرت شركة أرامكو السعودية بحوالي 10مليار دولار في المشروع بما في ذلك الجسور و الجزر بالإضافة إلي بعض المنصات و خطوط الأنابيب .

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم في موقع الجنينة عن تاريخ النفط في المملكة العربية السعودية و بعض الطرق التي تم من خلالها اكتشاف النفط و عددنا لكم بعض حقول النفط الموجودة في السعودية.