حكم الحداد على الميت لابن باز ، حيث سنتعرف اليوم من خلال موقع الجنينة على حكم الحداد على الميت لابن باز ، حيث أنه من الأحكام الشرعية الواجب بيانها وشرحها للمسلمين، وذلك أنّ الكثير من المسلمين يقعون في المخالفات الشرعية دون قصدٍ منهم.

حكم الحداد على الميت لابن باز

  • حيث ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله عديد الفتاوى في مسألة الحداد على الميت.
  • وكان يشير فيها كلّها إلى حرمة الحداد في الإسلام، فالكثير من المسلمين يحدون على الأموات سنة أو أربعين يومًا.
  • كأن تحد المرأة على زوجها سنة كاملة، وهذا كلّه من عمل الجاهلية الذي أبطله الإسلام ، و أخبر عن جاهليته الإسلام.
  • كما و قد أوجب الإسلام على المرأة أن تحد على زوجها أربعة أشهر وعشرة أيام، هذا إن كانت لم تحمل منه، أما إن كانت حاملًا فإن عدتها تنتهي بوضع الحمل ولو وضعته بعد ساعة من وفاة زوجها.
  • أما الإنسان الطبيعي الغريب والقريب وغيره فلا يجوز له أن يحد على ميت أكثر من ثلاثة أيّام، ومن فعل ذلك فإنه مخالف للشريعة الإسلامية وموافق للعادات الجاهلية والله ورسوله أعلم.

رأي ابن باز في الحداد على الملوك

وبعد أن شرح لابن باز حكم الحداد على الميت عرض الشيخ ابن باز رحمه الله موضوع البكاء و الحداد على الملوك والولاة الموت لفترة معينة كحداد أربعين يوما، والشيخ ابن قال باز في هذا، قال :

“مما لا شك فيه أن هذا الفعل مخالف لشرع محمد، وتقليد لأعداء الإسلام، تحزن على قريبها ثلاثة أيام أو أقل، لا شيء في الشريعة الكاملة يمكن أن يفرض على ملك أو زعيم أو غيره، ومعلوم من واجب زعماء المسلمين ووجهاء المسلمين أن يتركوا هذا الحداد ويتبعوا طريق أسلافنا الصالحين، وعلى أهل العلم تنبيه الناس إلى ذلك وإبلاغهم به، في أداء واجبهم في تقديم المشورة”.

ما هو حكم الحداد عند ابن عثيمين وكم مدته

  • كما و قد جاء على لسان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن النعي على غير أهل الموتى لا يحرم إلا ثلاثة أيام.
  • وعلى المسلمين أن ينكروا هذا الفعل ويمنعوه ويعلنوا ذلك ، ليس من الإسلام بشيء ويجب على من فعل هذه المشكلة أن يوقفها ؛ لأن الحزن عادة سيئة منكرة، يجب على المسلمين تجنبه والتخلي عنه.
  • كما و قد سمحت الشريعة الإسلامية بحداد الزوجة لمدة ثلاثة أيام على زوجها أربعة أشهر وعشر أيام، والحزن على المسلم أن يحزن على ميت ولا يترك بيته، وأن يترك الثياب الجميلة والطيور، وأن ينسحب من الزمالة، متلبساً بالسواد وغيره مما لا يجوز، والله ورسوله أعلم.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم حكم الحداد على الميت لابن باز ، حيث ذكرنا كم الكثير من التفاصيل حول الموضوع .