معنى إعفاء اللحية هو

بواسطة: مهند
يونيو 1, 2023 4:58 ص

معنى إعفاء اللحية هو؟ ، و معلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر المسلمين بإطلاق اللحى ، حيث قال: (أَنهِكوا الشَّواربَ، و أَعفوا الِّلحَى) ، ولكن ما يعني إعفاء اللحى؟ و كيف ينمو اللحية؟هذا الأمر خنا للاستحباب أم للوجوب؟  هذا ما سوف ندركه في هذا المقال الذي نقدمه على موقع الجنينة.

معنى إعفاء اللحية هو

يعني إعفاء اللحية تركها وحفظها ، وبناءً على ذلك ، ما معنى مصطلح إعفاء اللحية لمسلم أن يترك لحيته دون أن يحلاقها ، وهذا المعنى يدل عليه عدد من الأحاديث النبوية الشريفة، وفيما يلي بعضها :

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خَالِفُوا المُشْرِكِينَ؛ وَفِّرُوا اللِّحَى، وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (جُزُّوا الشَّواربَ، و أَرْخوا الِّلحى، خالفوا المجوسَ).
  • قال جابر بن سمرة -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قدْ شَمِطَ مُقَدَّمُ رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ، وَكانَ إذَا ادَّهَنَ لَمْ يَتَبَيَّنْ، وإذَا شَعِثَ رَأْسُهُ تَبَيَّنَ، وَكانَ كَثِيرَ شَعْرِ اللِّحْيَةِ).

حكم إعفاء اللحية

اختلفت آراء العلماء في قرار إطلاق اللحية ، وفيما يلي إشارة إلى تلك الأقوال مع عزوها لأصحابها ، وذلك على النحو الآتي:

  • الرأي الأول إنَّ إعفاءَ اللحيةِ واجبٌ على الرجالِ، وهذا مذهب الحنفية والمالكية والحنابلة.
  • الرأي الثاني إنَّ إعفاء اللحيةِ مستحبٌ في الشرع الحنيفِ، وهذا مذهبُ بعض متأخري الشافعية، مع ضرورة التنبيه إلى أنَّ البعضَ الآخر قد جزم بتحريمِ حلقها.

حكم التخفيف من اللحية

اختلفت آراء العلماء في حكم تخفيف اللحية ، وفي هذه الفقرة من المقال ما معنى إعفاء اللحية ، نذكر هذه الآراء التالية:

جواز التخفيف من اللحية

يجوز تخفيف اللحية إذا زاد طولها عن قبضة اليد ، وهذا مذهب الحنفية والحنابلة ، بناء على تصرفات عبد الله بن عمر رضي الله عنه في الحج أو العمرة ،حيث كان  أمسك  بلحيتة ، و ما زاد عن قبضة يده حلقه ، كما إن الأحناف عدوا الأخذ مما زاد عن القبضة سنة ، وذهبوا في قول آخر إلى وجوب ذلك.

يرى مجموعة من الفقهاء أنه لا يجوز نزع اللحية إلا إذا كانت مشوهة بسبب الطول أو العرض المفرطين ،وذهبوا في قول آخر إلى وجوب ذلك ، إذ أن ذلك قد يكون سببا وداعيًا لاستهزاء وسخرية الغيرِ به.

عدم جواز التخفيف من اللحية

ويرى النووي أن تخفيف اللحية لا يجوز ، حتى لو كان يقلل من طول أو عرض اللحية ، ودليلهم على ذلك صريح المعنى من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أمر بإطلاق اللحية وإعطائها.

ونصل إلى هنا لنهاية مقالنا معنى إعفاء اللحية هو ، وقد وضحنا لكم معنى إعفاء اللحية ، و حكم إعفاء اللحية.