ما هي أضرار خسوف القمر ، يوجد كثيرون يهتمون برؤية هذه الظواهر الفلكية و معرفة ما مدى تأثيرها و أضراها في حال رؤيتها رؤية مجردة دون استعمال أدوات الوقاية و عبر الجنينة سنتعرف إلى أضرار الخسوف و هل فعلا له أضرار في الرؤية

خسوف القمر الكلي

العالم على موعد مع خسوف كلي للقمر اليوم الثلاثاء 8نوفمبر للعام الحالي 2023 و هو ثاني و أخر خسوف قمري يشهد العالم لهذا العام ، حيث يستمر الخسوف لمدة 3 ساعات و 40 دقيقة، حيث سيكون القمر في ظل الأرض لمدة ساعة و 25 دقيقة .

القمر سيكون باللون النحاسي أو الأحمر الغامق عند وصوول الخسوف إلى مرحلة الذروة و هو معتمد على حالة الغلاف الجوي للأرض و إمكانية مشاهدة هذه الظاهرة دون الحاجة إلى أدوات رصد أو تلسكوبات.

ما هي أضرار خسوف القمر

يعرف بأن الكسوف الشمسي له أضرار كبيرة على العين تصل لرحلة فقد نعمة البصر ،و ماذا عن الخسوف ؟ نرغب في طمئنة الجميع بأن النظر إلى الخسوف لا يؤثر على العين و ليس له أضرار.

و لكن هنالك من الأطباء من ينصح باستخدام النظارات الواقية لرؤية الخسوف بشكل كامل و واضح من أجل ضمان السلامة  الاطمئنان على صحة الرؤية و النظر .

ما هو حجم الخسوف للقمر اليوم

الخسوف للقمر سيكون كليًا و هو يعرف بقمر الدم أو القمر البرتقالي الذي يكون مائل إلى اللون الأحمر و يكون مختل بين غروب الشمس و الشروق لها.

حيث توجد أنواع و أحجام لخسوف القمر و هي :

  • خسوف كلي .
  • خسوف جزئي.
  • خسوف شبه ظل.

خسوف القمر في الوطن العربي

الخسوف الكلي في هذه المرة لن يكون مشاهدُا على مستوى الدول العربية و لكن هنالك دول عربية يمكن مشاهدة الخسوف في أجزاء منها على شكل شبه الخسوف للقمر أو ما يطلق عليه الخسوف الناقص ، لأن القمر يمر في شبه الظل من الأرض فيعمل على إضعاف نور القمر فقط.

فلكيًا كيف يحدث الخسوف ؟

في الغالب يحدث هذا الكسوف الكلي عندما يحين منتصف الشهر الهجري القمري و يكون القمر في حالة البدر و يتواجد عند أحد العقدتان الهابطة أو الصاعدة في المستوى الذي يكون فيه القمر على مستوى الشمس في المدار الذي يدور فيه أو على مقربة منها ، و عند خط الاقتران .

لكن وبهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان ما هي أضرار خسوف القمر و تعرفنا فيه على الخسوف و أماكن الرؤية و هل يوجد أضرار من النظر ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.