سبب حظر السفر من تايلاند إلى السعودية ، تم حظر السفر من المملكة العربية السعودية إلى تايلاند أو شبه محظور منذ سنوات ، بسبب قضية سرقة الجوهرة الزرقاء ، مما أدى إلى انهيار العلاقات بين البلدين ، وسنتعرف على تفاصيل حظر السفر في تايلاند خلال مقالنا.

سبب حظر السفر من تايلاند إلى السعودية

سبب حظر السفر إلى تايلاند هو أن رجلا عمل في السعودية عام 1989 كحارس قصر للأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز ، سرق أشياء ثمينة . وقد نال الرجل ثقة القيادات السعودية ووضعه في مكان ثقة الحارس كله . ذات يوم رأى زميله الذي يعمل على أجهزة إنذار القصر ، حيث كان يحتفظ بأرقام سرية داخل القصر . خلال فترة الكسل الصيفي ، قام العامل بسرقة جميع المجوهرات من خزنة الملك ، حيث اكتشفوا الأمر بعد انتهاء الإجازة الصيفية ، وظهرت كل الشكوك حول التايلاندي ، فقبضوا عليه واعترفوا بالسرقة بعد استجوابه. ومن بين الأشياء المسروقة جوهرة زرقاء ثمينة لم يسلمها العامل ، مما دفع الحكومة السعودية إلى قطع العلاقات مع تايلاند.

قضية الجوهرة الزرقاء وعلاقتها بحظر السفر إلى تايلاند

وقالت بعض المصادر إن السبب الرئيسي لحظر السفر من السعودية إلى تايلاند هو الجوهرة الزرقاء التي تزن أكثر من 90 كيلو غرام بقيمة تزيد عن 20 مليون دولار. حيث سرقت الجوهرة من قصر الملك فيصل بالرياض ، كما تسبب بوفاة أكثر من 18 شخصا بينهم دبلوماسيون سعوديون ، مما أدى إلى انهيار العلاقات بين السعودية وتايلاند خلال أكثر من 20 عاما.

عقوبة السفر إلى تايلاند من المملكة العربية السعودية

فرضت المملكة العربية السعودية عقوبة على من يسافر إلي تايلاند دون إذن الدولة ، تصل عقوبتها إلى السجن ثلاث سنوات ، بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال سعودي ، ويجب على المسافر وضع تذكرة الوصول لمطار بانكوك. وكشفت المصادر، نقلا عن السفارة التايلاندية في السعودية ، أن عدد التأشيرات السياحية الصادرة قبل عام وصل إلى أكثر من 8700 تأشيرة بسبب السياحة ، حيث يفضل الكثير من السعوديين السياحة على تايلاند.

الحالات التي يسمح فيها بالسفر من المملكة العربية السعودية إلى تايلاند

هناك حالات استثنائية يمكن السفر فيها من السعودية الى تايلاند هي:

  • مشاركة المختصين من الجهات الحكومية وما في حكمها في المؤسسات والهيئات.
  • القيام بأعمال تجارية لبعض السعوديين ، مثل استيراد البضائع من تايلاند.
  • موظفو الجهات الرقابية والصحة في متابعة المنتجات الجديدة.
  • حالات مرض الصحابة والمرضى.
  • أقارب من الدرجة الرابعة يزورون أقاربهم من السفارة السعودية في تايلاند.

وهنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على سبب حظر السفر إلى تايلاند ، حيث تحدثنا عن قضية الجوهرة الزرقاء وعلاقتها بحظر السفر السعودي من السعودية إلى تايلاند ، كما اطلعنا على عقوبة السفر إلى تايلاند،  وكذلك الحالات المسموح بها للسفر إلى تايلاند