قوبل أبوك في المكتب علامة رفع نائب الفاعل في الجملة السابقة هي في هذا المقال لموقع الجنينة سنتحدث عن علامة رفع نائب الفاعل في الجملة السابقة حيث تتغير العلامة الاعرابية حسب نوع الاسم في الجملة فقد يكون بالضمة وقد يكون مرفوعا بالواو إن كان من الاسماء الخمسة ففي هذه الجملة.

نائب الفاعل في اللغة العربية

تتكون الجملة في العربية من فعل وفاعل ولكن في احيانا كثيرة قد لا نعرف الفاعل ويقوم مقامه المفعول به ويسند إلى فعل مبني للمجهول ويسمى بنائب الفاعل.

ماذا تعرف عن نائب الفاعل

نائب الفاعل في اللغة العربية هو من الأسماء المرفوعة يسبق بفعل مبني للمجهول ويحل محل الفاعل وسبب تسميته بنائب الفاعل لأنه ينوب عن الفاعل عندما يحذف من الجملة ونقوم بحذف بالفاعل من الجملة في اللغة العربية عندما يكون الفاعل مجهولا ولذلك ننسب اليه فعلا مبنيآ للمجهول.

 ما هي أشكال نائب الفاعل في اللغة العربية

لنائب الفاعل في اللغة العربية اشكال متعددة ومختلفة منها ما يكون اسمآ ظاهر أو ضميرآ متصلا او غير ذلك:

  1. اسمآ ظاهرآ.
  2. ضميرآ متصلآ.
  3. ضميرآ منفصلآ.
  4. مصدر مؤول.
  5. شبه جملة من جار ومجرور.
  6. شبه جملة ظرفية.

كيف يعرب نائب الفاعل

يعرب نائب الفاعل كما يعرب الفاعل ولكن قد تختلف الحركة الاعرابية في الكلمة فقد يرفع بالضمة اذا كان نائب الفاعل مفردآ ويرفع بالواو إذا كان جمع مذكر سالم أو من الأسماء الخمسة وهي أب وأخ و فو و ذو وحم وكذلك يرفع بالالف ان كان نائب الفاعل مثنى.

امثلة على نائب الفاعل

سنذكر لكم بعض من الامثلة على نائب الفاعل مع اعرابها :

  • شرب اللبن: فاللبن هنا نائب فاعل مرفوع بالضمة.
  • ضُرب أخوك: فاخوك نائب فعل مرفوع بالواو لأنه م الأسماء الخمسة وكما السؤال الذي معنا قوبل ابوك فأبوك ناىب فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة.
  • يعرف الأمين بالصدق: فالأمين نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
  • ضُرب الولدان: فنائب الفاعل هنا الولدان ومرفوع بالألف لأنه مثنى.
  • بعثت لاتمم مكارم الأخلاق  فالتاء في بعثت في محل رفع نائب فاعل وهي ضمير متصل.

ما هي أحكام نائب الفاعل

هناك احكام تجري على نائب الفاعل كما تكون للفاعل نفسه وأيضآ يجوز تأخير نائب الفاعل  في الجملة وله احكام من حيث الرفع حسب موقعه بالجملة حيث يرفع بالضمة والألف والواو ويكون الفعل مفرد حتى ولو كان نائب الفاعل مثنى أو جمعآ وكذلك لا يجوز حذف نائب الفاعل من الجملة لأن الجملة تكتمل به بدلآ من الفاعل.

في نهاية المقال لموقع الجنينة تحدثنا عن موضوع مهم لمحبي اللغة العربية وهو نائب الفاعل واعرابه واشكاله واحكامه وما يجري عليه وهل يجوز حذفه ام لا وأمثلة على نائب الفاعل مع اعرابه تمنياتنا لكم بالتوفيق قراء موقعنا.