نقدم لكم عبر موقعنا  الجنينة مقال بعنوان ،طلقت زوجتي وهي حامل هل يقع الطلاق عليها ، يحمل الطلاق في اللغة معنى التحرر من القيد وهو مصطلح الشرعي عند الفقهاء ويعبر عن حل قيد النكاح وقصد بالطلاق الرجعي والطلاق المشروع في الإسلام يوجد كثير من الأدلة في قولة تعالي : (الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ)في هذا المقال سوف نتحدث عن الطلاق وحكمة وكما تتعرف على حكم طلقت زوجتي وهي حامل هل يقع الطلاق عليها .

الطلاق في الإسلام

أجاز الله تعالى الطلاق وسيلة لعلاج المشاكل الزوجية ، والطلاق في الإسلام له أحكام كثيرة حيث أعطى الإسلام فرصة للرجعة بعد الطلاق وجعل الطلاق ثلاث طلقات متفرقات ولكل طلقة حكم يعجز الأنسان أن يأتي بمثلة ،أن أصل في الزواج أنه عقد دائم غير مؤقت لكم مع وجد اختلاف والقيم والعادات والمصالح وشرع الطلاق معالج أخير إلى استحالة استمر الزواج ويكون بعد محاولة الإصلاح واجاز الإسلاك وجود محكم بين الزوجين لمحاولة الإصلاح بهدف الحفاظ على الميثاق الغليظ بينهما قبل الطلاق.

تعريف الطلاق

يعرف الطلاق لغة التحرر من الشيء والتحلل منه أو الانشراح والبسك والعطاء أم اصطلاحا هو إنهاء عقد النكاح بلفظٍ مقصود، أو بكل لفظ يدل عليه، والنكاح الذي يعد به الطلاق هو النكاح الذي وقع صحيحاً بكل شروطه وأركانه، والأصل فيه أن يكون بيد الزوج وحده، ولذلك جاء في بعض تعاريف الطلاق أنّه قطع النكاح بإرادة الزوج، ويصح أن ينيب ويوكل غيره بالطلاق، ويصح دون إنابة، وذلك للقاضي وحده.

شاهد أيضا : كيف أعرف أن الطلاق خير لي

طلقت زوجتي وهي حامل هل يقع الطلاق عليها

ذكر الشيخ محمد سيد سلطان، بجامعة الأزهر، إنه يجوز تطليق الزوجة في فترة الحمل إذا اكتملت أركان الطلاق، ولا يوجد في الشرع ما يمنع ذلك، وهذا عليه إجماع بين أهل العلم وليس فيه خلاف، وعدة الحامل تنتهي بوضع الحمل فإذا راجعها زوجها قبل وضع الحمل جاز ذلك في قول الله تعالى: (وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ).

الحكمة من مشروعية العدة في الإسلام

  • أن الله عز وجل لم يأمر ولم يشرع العدة على المرأة إلا وفيها مجموعة من الحكمة والموعظة فيما يلي نذكر لكم الحكمة من مشروعية العدة :
  • لتأكد من براءة رحم المرأة وخلوة من الأحمال وذلك حتي لا تختلط الأنساب .
  • توفير فرصة للزوج أن يراجع زوجته ويغيد النظر في مسألة الطلاق وأيضا كما في الحال الطلاق الرجعي
  • تعظيم أمر الزواج في الإسلام.
  • احترام المعاشرة التي كانت بين الزوجين لا يجوز تسارع المرأة بالانتقال إلى رجل آخر بمجرد حصول على الطلاق أو الوفاة
  • بهدف صيانة وحماية حق الحمل المرأة.
  • القيام بحق الله تعالى والامتثال لأؤمره والله تعالي أوجب العدة أمر المرأة بها
  • تعظيم حق الزوج على زوجته وإظهار التأثر بفقده من خلال منع التزين والتجمل خلال فترة العدة.

أنواع الطلاق

فيما يلي سوف نذكر لكم أنواع الطلاق وهي :

  • الطلاق السني : يقع ضمن الضوابط التي وضعها الإسلام ، من شروط أن يقع بطلقة واحدة وأيضا إعطاء الزوج فرصة لمرجعة زوجتة .
  • الطلاق البدعي : هو الطلاق المخالف للضوابط والشروط التي وضعها الله للطلاق ، يطلق الرجل زوجتة ثلاث بلفظ واحد في مجلس واحد.
  • الطلاق الرجعي : هو الطلاق الذي يجوز معه الزوج أن يُرجع زوجته إلى عصمته خلال فترة العدة بعد الطلقة الأولى والثانية دون عقدٍ جديد.
  • الطلاق البائن : هو الطلاق الذي يرفع قيد النكاح على الفور، وتترتب عليه آثار الطلاق في الحال.
    الطلاق الصريح : هو الطلاق الذي يقع باللفظ الذي وضع للدلالة عليه غالباً، سواءً باللغة أم بالعُرف، وعرّفه بعض العلماء بأنه ما ثبت حكمه الشرعي دون النظر إلى نية الزوج.
  • الطلاق الكنائي :هو الطلاق الذي يقع بلفظ يدل على الطلاق ويستعمل له ولغيره إن كانت نيّة المطلّق الطلاق، فلا يقع الطلاق به إلّا بسؤال قائله عن نيته.

شاهد أيضا : تجربتي مع الطلاق وكيفيه عيش حياه ناجحه بعد الطلاق

ها نحن نصل لنهاية مقال حيث تعرفنا على حكم طلقت زوجتي وهي حامل هل يقع الطلاق عليها وكما تعرفنا على الحكمة من مشروعية العدة في الإسلام من خلال موقع الجنينة.