تجربتي مع الطلاق وكيفيه عيش حياه ناجحة بعد الطلاق، من أهم الأمور التي قد ترغب المرأة التي تريد في الحصول على الطلاق في القراءة عنها لخوفها من عدم قدرتها على التكيف مع الحياة بعد الطلاق ، وقد ترغب العديد من المطلقات في رؤية تجارب أخرى للنساء اللواتي مررن بتلك المرحلة الصعبة في حياة أي امرأة واستطعن الخروج من حياتهن سالمات ، وعبر المقال التالي سنتطرق الى بعض التجارب النساء بعد الطلاق وكيفية عيش حياة رائعة بعد الانفصال.

ما هو الطلاق

المعروف أيضًا تحت مسمى فسخ الزواج هو عملية إنهاء العلاقة الزوجية أو الارتباط، و في العادة ما يستلزم الطلاق إلغاء أو إعادة تنظيم الواجبات والمسؤوليات القانونية للزواج ، و عليه فسخ روابط الزواج بين الزوجين بمقتضى قانون بلد أو دولة محددة ،و تختلف قوانين الطلاق اختلافًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم ،ولكن في أغلبية البلدان يتطلب الطلاق مشاركة محكمة أو سلطة أخرى في الإجراءات القانونية التي قد تتضمن قضايا توزيع الممتلكات ، وحضانة الأطفال والنفقة ، والزيارة أو الوصول إلى الأطفال والوقت الذي يخصص للأب / الأم من أجل رؤية الأطفال و توفير إعالة الطفل وتقسيم النفقات ،و يوجد في أغلبية البلدان قانون يُلزم الأفراد بالزواج الأحادي ، لذلك فإن الطلاق وفقًا لهذا القانون يسمح لكل شريك سابق بالزواج من شخص آخر.

تجربتي مع الطلاق وكيفيه عيش حياه ناجحه بعد الطلاق

كثير من النساء يرغبن في الطلاق ، لكنهن ينزعجن من فكرة مواجهة المجتمع بمصطلح “مطلقة” ، كما يخشين على أطفالهن من أن يعانوا من عقدة نفسية نتيجة انفصال الوالدين ، لذلك سنعرض بعض تجارب عدد من النساء اللواتي مررن بتجربة الطلاق واستطاعوا الاستمرار في العيش بعد:

  • التجربة الأولى: عشت مع زوجي لمدة 17 عامًا ، ولم يكن لدينا أطفال ، لذلك كان الانفصال صعبًا في البداية ، لكنني استطعت من تجاوز تلك الفترة لأنني انشغلت بنفسي و أصبحت أكثر شبابًا ، وحصلت على وظيفة وأصدقاء ، واستمتعت بحياتي الجديدة.
  • التجربة الثانية: طلقني زوجي بعد ولادتي بسبب عدم استعداده لحمل مسؤولية رضيع و كانت فترة صعبة جداً ، وكنت مكتئبة لمدة طويلة ، الا ان عائلتي ساعدتني وطلبت المساعدة من طبيب نفساني ، ثم حاولت تأسيس حياتي من الصفر ، وتمكنت من تخطي وتجاوز تلك الفترة.

ما هي أسباب الطلاق

أهم أسباب الطلاق وفق مسح تم إجرؤها بالمملكة المتحدة (بريطانيا) كانت وعلى النحو التالي:

  • الخيانة(الزنا) 27٪
  • العنف ضد المرأة 17٪
  • أزمة منتصف العمر 13٪
  • إدمان الكحول وغيره 6٪
  • إدمان العمل 6٪

اقرأ أيضاً : عقوبة هروب الفتيات في السعودية

أهم النصائح التي تساعد على تجاوز أزمة الطلاق

بغض النظر عن مدى صعوبة تجربة الطلاق ،فقد تم التوقيع على أوراق الطلاق وانتهى الأمر ، لذلك فإن أفضل ما يمكنك فعله الآن هو اتباع ما يأتي:

  • السماح لنفسك بالحزن. بكاءك وحزنك هو تعبير طبيعي عن كونك شخص يمر بأزمة صعبة ، لكن هذا لا يعني أنك غير قادرة على التغلب عليها.
  • التعلم أن تحبي وتثقي بنفسك ، فالطلاق ليس نهاية الحياة وأنتي لستِ السبب.
  • إعادة اكتشاف هواياتك وأنشطتك المفضلة التي لم يكن عندك وقت من أجل ممارستها خلال الزواج لإعادة بناء نفسك ، جرب أشياء جديدة في الحياة ، مثل تعلم رياضة جديدة أو السفر والمشي لمسافات طويلة في أماكن لم تراها من قبل.
  • الاستمتاع بالتغيير الذي حدث وتقبله ، فأنتِ الآن مسؤولة عن نفسك وحرة في كل أوقاتك وخياراتك.

أسباب تستدعي الانفصال عند النساء

يوجد أسباب عديدة تجعل الانفصال هو الحل الأفضل و النسب للمرأة ، منها ما يلي:

  • الإهمال: إن المرأة تحتاج إلى أن يفقد زوجها اهتمامه بها ويسأل عنها ، مما يشعرها بالحب والحنان ، وفي حالة إهمال الزوج وعدم رعايته لزوجته ، قد يشير ذلك إلى أنه لم يعد يحبها خاصة إذا استمر الوضع لمدة  طويلة.
  • الاستغلال المالي للزوجة: إذا شعرت المرأة أن الزوج يحاول استغلالها مالياً بأخذ أموالها الشخصية أو النظر إلى راتبها إذا كانت عاملة ، فهذا قد يجعلها تنظر إلى الزوج باحتقار ولا تريد الاستمرار معه ، وقد يمنع الزوج الزوجة من التصرف في أموالها بالطريقة التي تريدها.
  • الحبس الكامل: المكان الطبيعي للمرأة هو بيتها ومنزل زوجها ، ولا يجب أن تغادره إلا لسبب مقنع ، ولكن حبس المرأة طويلاً في المنزل وعدم السماح لها بمغادرة المنزل نهائياً ولا حتى زيارة أهلها أو الذهاب في نزهة قد يكون أحد الأسباب التي تقود الزوجة الى التفكير في الانفصال والطلاق.

الى هنا نختم مقالنا الذي تتطرقنا فيه الى تجربتي مع الطلاق وكيفيه عيش حياه ناجحه بعد الطلاق، وتناولنا فيه ما هو الطلاق و ما هي أسبابه و ذكرنا كذلك أهم النصائح التي تساعدك على تجاوز أزمة الطلاق و أسباب تستدعي الانفصال عند النساء.