ما هو الاكتئاب المبتسم : يطلق مصطلح الاكتئاب المبتسم على الكثير من الأشخاص حيث يعتبر من أنواع الاكتئاب الذي يصيب غالبية الناس حيث في السطور القادمة ومن خلال موقعنا موقع الجنينة سنوضح لكم تفاصيل كافية عن معلومات وأسباب واعراض هذا المرض وسنعرض لكم بالتفصيل معلومات عن ما هو الاكتئاب المبتسم تابعوا معنا :

 

ما هو الاكتئاب المبتسم؟

الاكتئاب هو عبارة مصطلح يتم اطلاقه من قبل الكثير من الناس على شخص معين يعاني من بعض الاعراض ، وفي المقابل لا يظهر ذلك للآخرين، وايضا أنه يحاول أن يقوم بإخفائه من خلال الضحك والعلاقات الاجتماعية المتعددة وقيامه بممارسة الحياة بصورة طبيعية حتى لا يشعر الكثير من الناس بأنه يعاني من الاكتئاب، ومن الجدير بالذكر إن هذا المصطلح لا يعد مصطلحاً طبياً، بل هو مصطلح يتم تداوله بين الناس، حيث انه يرتبط بالحزن والبكاء وفقدان الأمل والشغف في الحياة حتى إن الشخص لا يستطيع النهوض من سريره وممارسة حياته الاعتيادية.

 

ما هي أسباب الإصابة بالاكتئاب المبتسم؟

هناك الكثير من الأسباب الهامة التي قد تلعب دوراً في إصابة الشخص بهذا النوع من الاكتئاب، ولعل اهم هذه الأسباب:

  • مرور الشخص بمشكلة كبيرة في حياة الشخص ومثال ذلك التعرض لحادث أو إنهاء علاقة مع أحد الأصدقاء أو شريك الحياة أو فقدان شخص عزيز أو التعرض لخسارة مالية كبيرة.
  • وايضا سبب اخر وهو الإصابة بمرض خطير؛ وذلك يدفع بالشخص الى ان يصاب بهذا النوع من الاكتئاب، ومن اشهر هذه الأمراض مرض السرطان أو مرض الشلل وغيرها من الأمراض التي لا تجعل الشخص قادراً أن يعيش حياة طبيعية.
  • قيام الشخص بتناول بعض أنواع العقاقير التي يكون مرض الاكتئاب من الآثار الجانبية لها، كأدوية حبوب منع الحمل.

 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب المبتسم؟

توجد فئة من الناس معرضة لحدوث الاكتئاب المبتسم اكثر من غيرهم ومن اشهر هذه الفئات ما يلي:

  • الأشخاص ذوي التغيرات المختلفة والكثيرة في حياتهم: ومثال على ذلك فشل العلاقات أو عدم الحفاظ على مكانه في وظيفة معينة؛ كل هذا يدفع به للإصابة بهذا النوع من الاكتئاب.
  • مدمنو السوشيال ميديا: حيث إن إدمان وكثرة استخدام السوشيال ميديا قد يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الاكتئاب
  • توقع النجاح دائمًا: وغالبًا ما يصيب الاكتئاب الأشخاص الذين يتوقعون دائمًا النجاح في أمر معين من أمور حياتهم ولا يصلوا إليه مما يدفع بهم لحدوث هذا النوع.
  • التعرض للخذلان: ويعتبر الخذلان احد أسوأ المشاعر التي قد يتعرض لها الإنسان وعلى وجه الخصوص لو حدث ذلك من أقرب الناس إليه.
  • التعرض للانتقاد: حيث إن تعرض الشخص لانتقاد شكله أو تصرفاته أو أشياء معينة تخصه بشكل مستمر يدفع به الى الشعور بالحزن ومن ثم الاكتئاب .

 

ما هي أعراض الاكتئاب المبتسم؟

يعتبر الاكتئاب المبتسم من احد اخطر الامراض التي تصيب الانسان وتؤثر عليه نفسيا ويعود السبب في ذلك كون الشخص يقوم بإخفاء مشاعره ويكبتها في داخله مما يولد عنده شعور بالضغط وبالتالي الانفجار ولعل اهم اعراضه ما يلي :

  1. الشعور بالحزن الداخلي وعدم القدرة على الاستمتاع بأي شيء.
  2. فقدان الانسان المصاب للشغف وللأشياء التي كان يحب فعلها في السابق.
  3. الشعور المستمر باليأس كما يشعر الشخص وكأنه لم يحقق شيئاً في حياته.
  4. التعب المستمر وعدم الرغبة في القيام بمجهود وفقدان الاستمتاع
  5. الشعور بعدم احترام الذات وقلة الثقة بالنفس
  6. الأفكار الانتحارية ومن الممكن قيامه بتنفيذها .

 

في الختام نكون قد انتهينا من موضوعنا لهذا اليوم الذي كان بعنوان ما هو الاكتئاب المبتسم ونكون قد وضحنا ما هي أسباب الإصابة بالاكتئاب المبتسم و ما هو الاكتئاب المبتسم و أعراضه و من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض ونتمنى ان نكون قد وفرنا لكم معلومات كافية حول ذلك الموضوع ونتمنى لمم قراءة ممتعة ، دمتم بخير