قامت إسبانيا بشكر الجهود المملكة المغربية في الدفاع عن الحدود ومنع المهاجرين من عبور جيب مليلية، وذلك المنع أسفر عن مصرع وإصابة عشرات المهاجرين موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان تفاصيل مأساة مليلية إلى 23 قتيلاً بعد وفاة 5 مهاجرين وسوف نحقق فيه عن هذه القضية.

  تفاصيل مأساة مليلية

وقالت إيزابيل رودريغيز المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية  في مؤتمر صحافي إن “الحكومة تشكر السلطات المغربية على تعاونها في الدفاع عن حدودنا”. وأضافت أن “الحكومة تأسف بشدة للخسارة في الأرواح البشرية”، وقد القت المسؤولة الاسبانية وفاة الافارقة على عاتق”المافيا الدولية المتورطة في الاتجار بالبشر”، مكررة بذلك تصريحات أدلت بها حكومة رئيس الوزراء الاشتراكي الأحد ولقد لقى 23 مهاجراً إفريقياً مصرعهم الجمعة وفق السلطات المغربية عندما حاول مجموعة كبيرة من المهاجرين تجاوز سياج يفصل بين المغرب وجيب مليلية الإسباني، حيث تمكن قرابة 100 من العبور.

تبادل للاتهامات

قامت وكالة فرانس برس بعمل بعض المقابلات مع بعض المهاجرين الافارقة فقالو انه في مليلية إنهم تعرضوا للضرب على أيدي قوات الأمن المغربية وكذلك على أيدي أفراد من قوات الأمن الإسبانية بعد عبورهم السياج الحديدي الفاصل بين مليلية والمغرب. فيما قالت سلطات البلدين أن المهاجرين الافارقة قد استخدموا “العنف” وكشف مسؤول رسمي إن السلطات المغربية أطلعت السفراء الأفارقة على فيديوهات الخاصة لاقتحام الحدود،وبماذا قامت الشرطة حتى تطهر مخيمات المهاجرين من مناطق الغابات القريبة من الجيب قبل المداهمة. وقال المصدر إن الرباط لم تنشر التسجيل المصور لكنه أكد أنه نُشر على موقع إخباري محلي باللغة الفرنسية وظهرت في اشرطة الفيديو مجموعة كبيرة للغاية من المهاجرين تحاول تجاوز السياج باستخدام العصي وان مجموعة الافارقة قاموا بالقاء الحجارة على حراس الأمن الذين استخدموا الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريقها وقد انهار جزء من السياج جراء محاولة مجموعة كبيرة التسلق فوقه ليسقط العديد منهم من ارتفاع عدة أمتار. وقال المصدر الرسمي إن سبب التدافع هو تزاحم المهاجرين لدى محاولتهم اقتحام بوابة ضيقة للغاية عند المعبر الحدودي.

انتقادات حقوقية ودولية

عبر رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي التشادي موسى فقي محمد عن استنكاره مساء الأحد عن “المعاملة العنيفة والمهينة للمهاجرين الأفارقة” وقد دعا موسى المجتمع الدولي الى “تحقيق فوري في هذه القضية”. وانضمت إليه حوالي خمسين منظمة تدافع عن المهاجرين بينها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنظمة الإسبانية غير الحكومية كاميناندو فرونتيراس.

وغرد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد مساء الأحد على المنصات التواصل الاجتماعي قائلاً “أعبر عن مشاعري العميقة وقلقي في وجه المعاملة العنيفة والمهينة للمهاجرين الأفارقة الذين كانوا يحاولون عبور حدود دولية بين المغرب واسبانيا”. وأضاف قائلا “أدعو إلى إجراء تحقيق فوري في هذه القضية وأذكر جميع الدول بالتزاماتها بموجب القانون الدولي معاملة جميع المهاجرين بكرامة ووضع سلامتهم وحقوقهم الإنسانية في المقام الأول، مع الحد من أيّ استخدام مفرط للقوة”.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان تفاصيل مأساة مليلية إلى 23 قتيلاً بعد وفاة 5 مهاجرين ولقد بينا فيه كل ما يتعلق في هذا الموضوع نسأل الله لكم السلامة.