ما هي مكونات جيمس ويب , بعد الصور الملونة التي نشرت اليوم من خلال القمر الصناعي الجديد جيمس ويب , زادت التساؤلات بخصوص القمر الصناعي ومنها مكونات هذا القمر , نقدم لكم هذا الخبر عبر موقع الجنينة في قسم تكنولوجيا .

ما هي مكونات جيمس ويب

يتميز تلسكوب جيمس ويب بالعديد من التقنيات الجديدة التي تجعله ممكناً ومن بين هذه الهياكل والبصريات كبيرة وخفيفة الوزن وقابلة للنشر البرامج والآليات اللازمة للتحكم في المرايا المجزأة وكاشفات الأشعة تحت الحمراء فائقة الحساسية .

ويب يكسر القالب من حيث الحجم هو أكبر تلسكوب فضائي حجم انتشاره في الفضاء ونطاق البرودة الشديدة مثل المبردة والتلسكوب والأدوات العلمية.

يحتوي مرصد ويب على أربعة عناصر رئيسية التلسكوب ووحدة الجهاز والواقي الشمسي وحافلة المركبة الفضائية.

يتميز التلسكوب بمرآة أساسية تتكون من 18 قطعة مرآة سداسية فردية يبلغ قطرها عند دمجها 6.5 مترًا (21.3 قدمًا).

يتم نشر مقاطع المرآة أو فتحها وتحاذيها في الفضاء بأوامر من الأرض يتضمن التلسكوب أيضاً ثلاثة أنواع أخرى من المرايا .

الحجم مهم عندما يتعلق الأمر بالتلسكوبات كلما كانت المرآة الرئيسية للتلسكوب أكبر زادت كمية الضوء التي يمكن أن تجمعها وزادت حساسيتها وزادت التفاصيل التي يمكنها حلها يعد جيمس ويب كبيراً إلى حد ما وفقاً لمعايير التلسكوبات الأرضية حيث تحتوي بعض أحدث التلسكوبات الأرضية على مرايا رئيسية أكبر لكن 6.5 متر (21.3 قدماً) ضخم للغاية بالنسبة لتلسكوب فضائي .

  • يشتمل تلسكوب ويب التابع لناسا على مرآة ثانوية وثالثية ودقيقة التوجيه على الرغم من أن المرايا الثانوية والثالثية الصغيرة نسبياً فريدة من نوعها إلا أنها المرآة الأساسية الواسعة التي تحتوي على أكثر تشريح تعقيداً مع عدد من المكونات التي تعمل معًا لجعل التلسكوب يعمل.
  • على عكس مقاطع المرآة الأساسية فإن المرآة الثانوية المفردة تكون مستديرة ومحدبة تماماً وبالتالي ينتفخ السطح العاكس باتجاه مصدر الضوء.
  • المرآة الثلاثية هي المحطة الثالثة للضوء القادم إلى التلسكوب وهي المرآة الثابتة الوحيدة في النظام وجميع المرايا الأخرى تتماشى معها.
  • ينعكس الضوء من جسم ما على المرآة الأساسية والمرآة الثانوية ومرايا التوجيه الثلاثية والدقيقة قبل دخول الأدوات العلمية في الجزء الخلفي من التلسكوب.
  • ستزود جميع المرايا التي تعمل معاً جيمس ويب برؤية الأشعة تحت الحمراء الأكثر تقدماً لأي مرصد فضائي أطلقته ناسا على الإطلاق.
  • الأدوات مظللة من الشمس بواسطة حاجب شمسي قابل للنشر بخمس طبقات بحجم ملعب التنس.

تفاصيل هيكلية جيمس ويب

يتكون الواقي من الشمس من أذرع قابلة للنشر وأغشية بوليمر جوسامير وهي طبقات من الجزيئات المترابطة التي تشكل الألواح الرقيقة المطلية بألمنيوم عاكس وطبقة واقية من السيليكون.

في الأساس ، تبدو وكأنها طائرة ورقية فضية عملاقة من خمس طبقات في الفضاء.

نحتاج إلى حاجب من الشمس للحفاظ على برودة التلسكوب والأدوات لأن ويب هو تلسكوب يعمل بالأشعة تحت الحمراء مما يعني أنه يرى ضوء الأشعة تحت الحمراء.

ضوء الأشعة تحت الحمراء هو ضوء ذو أطوال موجية أطول قليلاً أو أكثر احمراراً من الضوء المرئي لا يمكننا رؤيتها بأعيننا ولكن يمكننا أن نشعر بها على أنها حرارة مشعة.

لكي يكون التلسكوب الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء حساساً قدر الإمكان يجب أن تكون بصرياته وأدواته العلمية شديدة البرودة حتى لا تعميها حرارتها عن إشارات الأشعة تحت الحمراء الخافتة التي يحاولون مراقبتها من الأجسام الفلكية.

نقدم لكم الخبر الآتي عبر موقع الجنينة في ظل تغطيتنا لكل ما يتعلق بأخر أخبار التكنولوجيا في العالم , تحدثنا عن قمر جيمس ويب ومكوناته , في قسم التكنولوجيا .