مجموعة القوانين التي تحدد كيف يتم تنسيق ومعالجة البيانات التي تمر عبر الشبكة، مرحبا بيك عزيز القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة سوف نتحدث في هذا المقال عن مجموعه القوانين التي تحدد كيف يتم تنسيق معالجه البيانات التي تمر عبر الشبكة، تستطيع المكونات المختلفة عبر الشبكة الاتصال ببعضها البعض فقط، بواسطة الالتزام بمجموعة من الأساسيات المشتركة تدعى البروتوكولات، البروتوكولات هي مجموعه من القواعد والإجراءات التي تحكم تنقل البيانات عبر نقطتين في الشبكة، ليه اذا خلصنا لكم هذا المقال للحديث عن مجموعة القوانين التي تحدد كيف يتم تنسيق ومعالجة البيانات التي تمر عبر الشبكة بالتفصيل، تابعونا.

مجموعة القوانين التي تحدد كيف يتم تنسيق ومعالجة البيانات التي تمر عبر الشبكة

السؤال : مجموعة القوانين التي تحدد كيف يتم تنسيق ومعالجة البيانات التي تمر عبر الشبكة

  • الإجابة : البروتوكول هو مجموعة من الأساسيات التي تحكم الاتصالات بين أجهزة الكمبيوتر على الشبكة، كما وتتضمن هذه القواعد إرشادات تنسق الخصائص الاتية للشبكة، وهم: طريقة الوصول، والطوبولوجيا المادية المسموح بها، وأنواع الكابلات، وسرعة نقل البيانات، فالبرامج ذات الطبقات ونموذج OSI.

مميزات الشبكة العنكبوتية

يتميز الإنترنت بمجموعة من الفوائد، وأبرزها ما يأتي:

  1. التسلية: يتمكن الإنسان متابعة كافة المسلسلات التي يرغبها أو الأفلام أو المسرحيات عبر الشبكة العنكبوتية، كما يتمكن استعمال الكثير من تطبيقات الألعاب، ثمَّ إمتاع الأطفال بها من خلال اللعب.
  2. امتلاك المعلومات: يتمكن الإنسان الحصول على معلومات متباينة ببساطة وسرعة، ويكون ذلك بمجرد كتابة عنوان المعلومات التي يرغبها في مربع البحث الخاص بمتصفح البحث، ثمَّ الضغط على البحث، ومما لا شكَّ فيه أنَّ هذه العملية تُسهّل البحوث الدراسية، وتزيد فرصة الحصول على المعلومات المختلفة.
  3. تنمية المعلومات: يُمكن تطوير المعلومات من خلال الإنترنت، ويكون ذلك عن طريق الإطّلاع على جميع الأمور التي يُريدها المستخدم، كما يتمكن الإنسان التعبير عن رأيه في أيّ وقت يُريد بواسطة المواقع المختلفة.
  4. استقبال وإرسال الرسائل: هناك العديد من التطبيقات التي يُمكن من خلالها إرسال الرسائل إلى الأصدقاء، كما يُمكن من خلالها إرسال الصور والفيديوهات، بالإضافة إلى إمكانية استقبال الرسائل والصور منهم، مما يؤدي ذلك إلى تقريب المسافات بين الأشخاص، أي أنَّه يُمكن الحديث مع الأصدقاء والأقارب من أيّ مكان في العالم، ويكون ذلك إمّا عبر الرسائل النصية، أو الصوتية، أو المرئية.
  5. متابعة الأخبار: يتمكن الإنسان معرفة الأخبار على الشبكة العنكبوتية من خلال قراءة الجرائد على الإنترنت بدلًا من شرائها، كما يُمكن الاشتراك في التطبيقات التي تُرسل الأخبار على شكل إشعارات، بالإضافة إلى إمكانية متابعة أيّ إنسان له صفحة معينة على الشّبكة العنكبوتيّة.
  6. الربح: يُعتبر الإنترنت من أهم مصادر الربح، إذ يُمكن الحصول على عمل على الإنترنت من المنزل مقابل أجر معين، ويكون ذلك عن طريق الالتحاق بالكتابة الإلكترونية أو التسويق الإلكتروني، كما يُمكن إدارة الأعمال عبر الشبكة العنكبوتية، وإجراء المقابلات من خلالها.
  7. التعلم: يُعتبر الإنترنت من الطرق المهمة التي يعتمدها الإنسان في العملية التعليمية، أي أنَّه يُمكن متابعة الشروحات والدروس الموجودة على الشبكة العنكبوتية، كما يُمكن تقديم الخدمات التعليمية للطلبة، بالإضافة إلى إمكانية إجراء الاختبارات والامتحانات عبر الشبكة العنكبوتية.

الى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن مجموعة القوانين التي تحدد كيف يتم تنسيق ومعالجة البيانات التي تمر عبر الشبكة، و عن اجابة السؤال، وعن مميزات الشبكة العنكبوتية، اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمتها لكم شكرا على متابعتكم حتى نهاية المقال.