جيمس ويب القمر الصناعي يبث أول صورة عميقة ملونة , التطور الصناعي التكنولوجيا في الأقمار الصناعية وصل لحد رائع وضخم وقمر جيمس ويب هو أخر ما توصلت له الشركات العملاقة في هذا المجال وهي شركة ناسا , حيث انه تم اليوم نشر أول صورة ملونة عميقة أتت عن طريق القمر الصناعي جيمس ويب وهو خليفة القمر السابق وهو قمر هابل , نقدم لكم عبر موقع الجنينة هذا الخبر الآتي وهو الصورة التي نشرت لأول مرة وتفاصيل عن القمر الصناعي جيمس ويب , في ظل تغطيتنا لأخر اخبار التكنولوجيا .

جيمس ويب القمر الصناعي يبث أول صورة عميقة ملونة

يبدو أن الانتظار كان يستحق كل هذا العناء بعد عقود من اقتراح الباحثين لما أصبح يُعرف باسم تلسكوب جيمس ويب الفضائي هبطت الصور الملونة الأولى ومعها لمحة محيرة عن قوة المرصد للنظر في الزمن إلى اللحظة التي أضاءت فيها النجوم الأولى الكون.

إن الإنجازات الكبرى في مراقبة الفضاء تسير دائماً على موجة العلاقات العامة وفي يوم الاثنين كان الرئيس جو بايدن هو الذي كشف النقاب عن أول صورة ملونة مشيراً إلى الآثار العميقة على الإنسان العاقل قال إنها كانت لحظة تاريخية ليس فقط للعلم والتكنولوجيا ولكن لأمريكا والبشرية جمعاء .

  • مفارقة الجعجعة أنها تحجب الإنجاز في حالة جيمس ويب كما يُعرف مرصد ناسا الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار فإن الإنجاز ملموس وكبير .
  • حدد هابل القمر الصناعي السابق من ناسا رؤيتنا للسماء على مدار الثلاثين عاماً الماضية والآن جيمس ويب خليفة على استعداد لتشكيل فهمنا لعقود عديدة قادمة.
  • حضانة نجمية حيث تولد النجوم والتفاعلات بين المجرات والمشهد الفريد لكوكب خارج المجموعة الشمسية ليست سوى بعض الصور الكونية الجديدة التي يتم مشاركتها يوم الثلاثاء.

تاريخ صناعة القمر جيمس

بعد عقود من الانتظار حان الوقت للعالم أخيراً لرؤية الصور الأولى التي التقطتها أقوى تلسكوب فضائي على الإطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي .

بدأ تطوير المرصد الفضائي الأول في العالم في عام 2004  وبعد سنوات من التأخير ، تم إطلاق التلسكوب ومرآته الذهبية الضخمة أخيرًا في 25 ديسمبر.

الصور تستحق الانتظار – وستغير إلى الأبد الطريقة التي نرى بها الكون وأصدر الرئيس جو بايدن واحدة من أولى صور ويب يوم الاثنين وهي أعمق وأدق صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن وفقاً لوكالة ناسا ستظهر بقية الصور الملونة عالية الدقة لأول مرة يوم الثلاثاء.

هناك العديد من الأحداث التي تجري أثناء إصدار الصورة يوم الثلاثاء وسيتم بثها جميعاً على الهواء مباشرة على موقع ناسا الإلكتروني.

متى أول صورة ظهرت من قمر جيمس ويب

هذا الصباح تم الوفاء بهذا الوعد في إحاطة إعلامية في مركز جودارد لرحلات الفضاء في جرينبيلت بولاية ماريلاند كشفت ناسا النقاب عن أربع صور جديدة التقطتها ويب والتي بأي مقياس مبهرة تماماً السدم والعناقيد المجرية وعملاق لم يسبق له مثيل .

كوكب خارج المجموعة الشمسية , هذا بالإضافة إلى الصورة المذهلة لحشد مجري معروف باسم SMACS 0723 وهو سرب من آلاف المجرات .

بما في ذلك أبعد المجرات التي لوحظت في طيف الأشعة تحت الحمراء تم الكشف عنها في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض أمس من قبل مدير ناسا بيل نيلسون مع الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس في الحضور .

قال بايدن : “ستذكر هذه الصور العالم بأن أمريكا قادرة على القيام بأشياء عظيمة , لا يوجد شيء يتجاوز إمكانياتنا” وأضاف أن تلسكوب ويب “يرمز إلى الروح التي لا هوادة فيها للبراعة الأمريكية” .

تفاصيل الصورة الأولى

تُظهر الصورة الأولى التي تم إصدارها يوم الاثنين SMACS 0723 حيث تعمل مجموعة ضخمة من مجموعات المجرات كعدسة مكبرة للأجسام الموجودة خلفها هذا ما يسمى بعدسة الجاذبية وقد أنشأ هذا أول منظر للمجال العميق لجيمس ويب يتضمن مجرات قديمة وخافتة بشكل لا يصدق .

بعض هذه المجرات البعيدة وعناقيد النجوم لم يسبق رؤيتها من قبل يظهر عنقود المجرات كما ظهر قبل 4.6 مليار سنة .

تتكون الصورة التي التقطتها كاميرا ويب بالقرب من الأشعة تحت الحمراء من صور تم التقاطها بأطوال موجية مختلفة من الضوء على مدار 12.5 ساعة جماعية الملاحظات الميدانية العميقة هي ملاحظات مطولة لمناطق السماء التي يمكن أن تكشف عن أجسام خافتة .

تشمل الأهداف الأساسية الأخرى لـجيمس ويب  لإصدار الصورة الأولى سديم Carina و WASP-96b وسديم الحلقة الجنوبية وخمسة Stephan’s Quintet .

دراسة جيمس ويب لكوكب الغاز العملاق WASP-96b هي أكثر الطيف تفصيلاً لكوكب خارج المجموعة الشمسية حتى الآن.

يشمل الطيف أطوال موجية مختلفة من الضوء يمكن أن تكشف عن معلومات جديدة حول الكوكب.

اكتشف WASP-96b في عام 2014 ويقع على بعد 1150 سنة ضوئية من الأرض حيث تبلغ كتلته نصف كتلة المشتري ويكمل مداراً حول نجمه كل 3.4 يوم .

يشتمل طيف ويب Webb على “التوقيع المميز للماء ، جنباً إلى جنب مع أدلة على السحب والضباب ، في الغلاف الجوي المحيط بكوكب عملاق غازي ساخن منتفخ يدور حول نجم بعيد يشبه الشمس” ، وفقًا لوكالة ناسا.

متى تم اطلاق جيمس ويب

تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي بقيمة 10 مليارات دولار من قاعدة كورو الفضائية في غيانا الفرنسية في 25 ديسمبر أمام جمهور عالمي متحمس حيث انفتحت الألواح الشمسية المطوية للتلسكوب بعد 30 دقيقة من الإطلاق لتنتج الطاقة الكهربائية اللازمة للاتصالات.

قدمنا لكم هذا الخبر عبر موقع الجنينة في ظل تغطيتنا لكافة أخبار التكنولوجيا أخر تطورات الأقمار الصناعية في الفضاء , في قسم تكنولوجيا .