من شروط الاصطدامات المثمرة، حيث تعتبر الكيمياء من أعظم العلوم الطبيعية، التعامل مع دراسة الذرة والعلاقات التي تشكلها مع الذرات المختلفة لتكوين المركبات التي نحتاجها في العديد من تطبيقات حياتنا. ملح الطعام، والذي نستخدمه كل يوم في تحضير أطباقنا. مركب مكون من ذرتين، كلور وصوديوم. في هذه المقالة، ستتحدث النقطة عن الاصطدامات وشروط الاصطدام المثمر وأنواع الاصطدامات.

ما هو الاصطدام

يُعرَّف الاصطدام في الفيزياء بالترتيب المفاجئ والقوي في اتصال بين جسمين واللقاء بين جسيمات مثل الذرات أو الجزيئات، مما يؤدي إلى تبادل أو نقل الطاقة والزخم، والقوى القائمة على الأجسام المتصادمة هي تلك التي تقوم بها الأجسام نفسها، وأن الحفاظ على الزخم يقول أن الزخم الكلي للنظام لن يتغير في عملية الاصطدام، واعتمادًا على ما إذا كانت الطاقة الميكانيكية والطاقة الحركية محفوظة أم لا، يتم تصنيف الاصطدامات مرنة أو غير مرنة.

يشير معامل الاسترداد إلى مدى مرونة أو عدم مرونة التصادم، ويشير معامل الاسترداد صفر إلى تصادم غير مرن تمامًا، نظرًا لأن الأجسام المتصادمة تلتصق ببعضها البعض بعد الاصطدام، ويمكن للذرات والجسيمات دون الذرية أن تتصادم إما بشكل طبيعي أو اصطناعي لإجراء تجارب علمية باستخدام المسرعات .[1]

ارتداد الكرة من سطح الأرض هو مثال على الاصطدام

من ظروف الاصطدام المثمر

تنص نظرية الاصطدام على أنه ليس كل تصادم ناجح، على الرغم من أن الجزيئات تتحرك بطاقة كافية. تكون المراحل السائلة والغازية في حالة حركة عشوائية ثابتة، وهناك دائمًا احتمال أن يتصادم جسيمان تمامًا بالتسلسل الصحيح، وتكون شروط التصادم المثمر كما يلي[2]

الجواب

  • أن تكون الجسيمات المتصادمة في الموضع الصحيح من حيث المسافة والاتجاه.
  • يجب ألا تسقط الجسيمات المتصادمة عن الطاقة المنشطة.

راجع أيضًا يتم استدعاء مقدار التغيير في موضع كائن مقسومًا على الوقت

أنواع الاصطدام

التصادم هو حدث أو عملية تتغير فيها السرعة عندما يقترب جسمان أو عندما يتفاعلان ولا توجد حاجة للمس الجسيمات أثناء الاصطدام، وتشير الدراسات إلى أنه بالنسبة لجميع أنواع الاصطدامات، فإن قانون الحفاظ على الزخم يتغير قابل للتطبيق. في حين أن قانون حفظ الطاقة الميكانيكية لا ينطبق عليه، وبالنسبة للتصادمات هناك عدة أنواع سنذكرها في النقاط التالية[3]

  • التصادم المرن التصادم الذي لا يوجد فيه خسارة صافية للطاقة الحركية في النظام بسبب الاصطدام وتبقى الطاقة الحركية قبل الاصطدام وبعده كما هي ولا تتحول إلى أي شكل آخر من أشكال الطاقة.
  • التصادم غير المرن هو نوع من الاصطدام يتم فيه فقد الطاقة الحركية وتحويل الطاقة الحركية المفقودة إلى طاقة حرارية وطاقة صوتية وتشوه في المواد.
  • تصادم غير مرن تمامًا إذا التصاق جسمان ببعضهما البعض بعد الاصطدام، فإن هذا الاصطدام يسمى تصادمًا غير مرن تمامًا وهذا النوع من الصدمات يؤدي إلى أقصى قدر من فقدان الطاقة الحركية.

أنظر أيضا الطاقة الحركية تتناسب طرديا مع

يقودنا هذا إلى ختام مقال عن شروط التصادم المثمر، والذي تناول، بالإضافة إلى أنواع الاصطدام، تعريف الاصطدام وشروط الاصطدام المثمر.