من هو مالك نادي تشيلسي ، رومان أبراموفيتش هذا الاسم الذي ظهر مؤخراً وبكثرة خاصة بعد الحرب التي قامت دولة روسيا بشنها علي دولة أوكرانيا، خاصة وأن التعاطف الشديد جعل الجميع يقف بجانب أوكرانيا بسبب الدمار الهائل التس تسببت فيه روسيا.

اقرأ أيضاً:ما هو سبب ترك رومان ابراهيموفيتش نادي تشيلسي

من هو مالك نادي تشيلسي:

رومان أركاديفيتش أبراموفيتش هو ملياردير روسي يحمل الجنسية الإسرائيلية وهو سياسي ومستثمر ورجل أعمال وهو المالك لشركة ميلهاوس المستثمرة وهو المالك الرئيسي لنادي تشيلسي الانجليزي الخاص بكرة القدم، وقد قام رومان أركاديفيتش أبراموفيتش بإدارة فريق تشيلسي ما يقارب العشرون عام.

رومان أركاديفيتش أبراموفيتش وعلاقته بملف الاستيطان:

وبالأمر الذي يتعلق بالملف الخاص بالاستيطان كشفت التحقيقات التي أجرته بي بي سي عربي بأن رجل الأعمال الروسي اليهودي الجنسية يسيطر علي الكثير من الشركات بمئة مليون دولار لإلعاد، وإلعاد هي جمعية يهودية استيطانية ومكان عملها ونشاطها في القدس الشرقية المحتلة.

تلقت جمعية إلعاد العديد من التبرعات من عام 2005 إلي عام 2018 من شركات مجهولة الهوية مسجلة في الجزر العذراء، والشخص الذي يقوم بالتبرع لهذه الجمعية بي مجهولاً وغير معروف وظهر اسم أربع شركات مسجلة من الشركات المتبرعة في الجزر العذراء تعرف بوثائق مصرفية تعرف بإسم ملفات فنسن.

قدمت المصارف معلومات تتعلق بالتعامل المالي لهذه الشركات وملكيتها، وقد تسربت معلومات عن هذه الشركات عبر الوثائق إلي موقع بزفيد نيوز والتي شاركتها مع الإتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين وموقع بي بي سي.

وتقدر ثروته لعام 2023 ب15.3 مليون دولار، وهو من أغني أغنياء رجال الأعمال الاسرائيلين ويأتي ترتيبه بين أغنياء العالم بالمرتبة الثانية عشر، ومنذ عام 1999 إلي عام 2013 قام بالتبرع نحو 2.5 مليار لمقاطعة تشوكوتكا وكانت هذه التبرعات لبناء المستشفيات ومشاريع البنية التحتية والمدارس .

رومان أركاديفيتش أبراموفيتش وعلاقته بنادي تشيلسي:

نادي تشيلسي الكائن في لندن غرب العاصمة البريطانية كان ملكاً لكين بيتس في ذلك الوقت، مشجعو النادي كانوا ممتنين لأبراموفيتش الذي قام بتسديد ديون الفريق وبدأ برنامجاً ضخم للاستثمار في اللاعبين ولتطوير امكانيات الفريق والنادي.

وقام أبراموفيتش بتعيين جوزيه مورينيو الذي يلقب نفسه بالمتفرد وهو من أكبر المدربين نجاحاً في جميع دول أوروبا،وقد فاز فريق تشيلسي في عام 2005 وفي عام 2010 باللقب وهو يعد إنجازاً كبيراً في تاريخ الفريق.

وفي عام 2012 حقق أبطال فريق تشيلسي الفوز وحققوا فوزاً ساحقاً بفوزهم علي منافسهم فريق بايرن ميونيخ وهو الفريق الألماني عن طريق ركلات الترجيح،بعد سنوات عديدة من المحاولات.

ويعد أبراموفيتش من عشاق كرة القدم وهو من المستثمرين الذي قوم بالاستثمار بجميع المجالات فهو رجل أعمال ناجح وسياسي قبل كل شئ.

وأخيراً نذكر أن أبراموفيتش قد تنحي عن قيادة فريق تشيلسي بعد مطالبته بذلك وخصوصاً  بعد الأزمة الكبيرة والحرب التي قامت بشنها دولة روسيا علي دولة أوكرانيا.