تسمى الماده التي لها نفس المكونات والخصائص بالنظير بيت العلم مع بدء العام الدراسي الجديد في العديد من الدول العربية ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية ودولة فلسطين العربية ، حيث تطرح أسئلة كثيرة ، سنشرح هذا السؤال في ضوء ما نقوم به من حيث معالجة أكثر أسئلة صعبة مهمة لدى الطلاب في المستويات الأكاديمية المختلفة  يجد طلابنا أن المدرسة صعبة ، ويريدون معرفة الإجابة في هذا المقال من خلال موقع الجنينة الإخباري وتغطيتنا المستمرة ، سنراقب الحل لهذه العبارة بطريقة واضحة وسهلة مع نهج الحل لجميع أطفال المدارس يوجد في الكيمياء العديد من النظائر الكيميائية المختلفة ، يتميز كل منها بمجموعة متنوعة من الخصائص في السطور التالية ، سنناقش الماده التي لها نفس المكونات والخصائص بالنظير بيت العلم بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تغطية أهم التفاصيل المتعلقة بالتركيب التفصيلي لنظائر العناصر المختلفة.

تسمى الماده التي لها نفس المكونات والخصائص بالنظير بيت العلم

الإجابة صحيحة لأن النظير الكيميائي هو عنصر واحد أو أكثر يشترك في رمز العنصر الأصلي والعدد الذري والموضع في الجدول الدوري مع بعض خصائصها. ومع ذلك ، فإنها تختلف في العدد الكتلي ، ومن المهم ملاحظة أن هناك العديد من النظائر الكيميائية في الطبيعة وعناصر أخرى يمكن تحضيرها في المختبر. نظير الكربون ، على سبيل المثال ، له عدد ذري ​​6 وكتلة 14 ، بينما الكربون نفسه له كتلة 12 وعدد ذري ​​6 ، مما يشير إلى أن الاختلاف في كمية النيوترونات.

يوجد نظير واحد أو أكثر لكل عنصر كيميائي تشكل الذرات المتعددة التي لها نفس العنصر الكيميائي والعدد الذري نظيرًا ، لكن لها أوزان ذرية متفاوتة بسبب الاختلافات في كمية النيوترونات. الخصائص الذرية للنظائر ونظائرها متشابهة.قد يكون هناك خمسون نظيرًا أو أكثر ، وتحكم كتلها خصائصها بشكل أساسي. في الجدول الدوري للعنصر ، يمكن العثور على النظائر في نفس الموقع.

  • الإجابة صحيحة 

قائمة بالعناصر المشعة

هذه قائمة أو جدول بالعناصر المشعة. ضع في اعتبارك أن جميع العناصر يمكن أن تحتوي على نظائر مشعة . إذا تمت إضافة عدد كافٍ من النيوترونات إلى الذرة ، فإنها تصبح غير مستقرة وتتحلل. وخير مثال على ذلك هو التريتيوم ، وهو نظير مشع للهيدروجين موجود بشكل طبيعي عند مستويات منخفضة للغاية. يحتوي هذا الجدول على العناصر التي لا تحتوي على نظائر مستقرة. يتبع كل عنصر النظير الأكثر استقرارًا ونصف عمره .

لاحظ أن زيادة العدد الذري لا يؤدي بالضرورة إلى جعل الذرة أكثر استقرارًا. يتوقع العلماء أنه قد تكون هناك جزر استقرار في الجدول الدوري ، حيث قد تكون عناصر عبر اليورانيوم فائقة الثقل أكثر استقرارًا (على الرغم من أنها لا تزال مشعة) من بعض العناصر الأخف.
يتم فرز هذه القائمة عن طريق زيادة العدد الذري.

عنصر معظم النظائر المستقرة نصف عمر
معظم النظائر المستقرة
تكنيتيوم ح – 91 4.21 × 10 6 سنوات
بروميثيوم PM-145 17.4 سنة
بولونيوم بو -209 102 سنة
أستاتين في 210 8.1 ساعة
رادون آر إن – 222 3.82 يوم
الفرانسيوم الاب 223 22 دقيقة
الراديوم Ra-226 1600 سنة
الأكتينيوم AC-227 21.77 سنة
الثوريوم Th-229 7.54 × 10 4 سنوات
البروتكتينيوم باسكال 231 3.28 × 10 4 سنوات
اليورانيوم U-236 2.34 × 10 7 سنوات
النبتونيوم نب -237 2.14 × 10 6 سنوات
البلوتونيوم البلوتونيوم – 244 8.00 × 10 7 سنوات
أميريسيوم آم -243 7370 سنة
كوريوم سم 247 1.56 × 10 7 سنوات
بيركيليوم Bk-247 1380 سنة
كاليفورنيوم CF-251 898 سنة
أينشتينيوم Es-252 471.7 يومًا
فيرميوم وزير الخارجية -257 100.5 يوم
مندليفيوم MD-258 51.5 يومًا
نوبليوم رقم 259 58 دقيقة
لورنسيم Lr-262 4 ساعات
رذرفورديوم RF-265 13 ساعة
دوبنيوم ديسيبل 268 32 ساعة
سيبورجيوم SG-271 2.4 دقائق
بوهريوم Bh-267 17 ثانية
الهاسيوم HS-269 9.7 ثواني
Meitnerium طن متري 276 0.72 ثانية
دارمشتاتيوم DS-281 11.1 ثانية
رونتجينيوم آر جي – 281 26 ثانية
كوبرنسيوم سي إن 285 29 ثانية
نيهونيوم NH-284 0.48 ثانية
فليروفيوم Fl-289 2.65 ثانية
م oscovium ماك 289 87 مللي ثانية
ليفرموريوم م 293 61 مللي ثانية
تينسين مجهول
أوغانيسون أوغ – 294 1.8 مللي ثانية

 

من أين تأتي النويدات المشعة؟

تتشكل العناصر المشعة بشكل طبيعي نتيجة للانشطار النووي وعن طريق التوليف المتعمد في المفاعلات النووية أو مسرعات الجسيمات.

النويدات المشعة

النويدات المشعة

طبيعي 

قد تبقى النظائر المشعة الطبيعية من التركيب النووي في النجوم وانفجارات المستعرات الأعظمية. عادةً ما يكون لهذه النظائر المشعة البدائية نصف عمر طويل بحيث تكون مستقرة لجميع الأغراض العملية ، ولكن عندما تتحلل فإنها تشكل ما يسمى بالنويدات المشعة الثانوية. على سبيل المثال ، يمكن للنظائر الأولية الثوريوم -232 واليورانيوم -238 واليورانيوم -235 أن تتحلل لتكوين نويدات مشعة ثانوية من الراديوم والبولونيوم. الكربون 14 هو مثال على النظير الكوني. يتشكل هذا العنصر المشع باستمرار في الغلاف الجوي بسبب الإشعاع الكوني.

الانشطار النووي

ينتج الانشطار النووي من محطات الطاقة النووية والأسلحة النووية الحرارية نظائر مشعة تسمى نواتج الانشطار. بالإضافة إلى ذلك ، ينتج عن تشعيع الهياكل المحيطة والوقود النووي نظائر تسمى نواتج التنشيط. قد ينتج عن ذلك مجموعة واسعة من العناصر المشعة ، وهذا جزء من سبب صعوبة التعامل مع الغبار النووي والنفايات النووية.

اصطناعي

لم يتم العثور على أحدث عنصر في الجدول الدوري في الطبيعة يتم إنتاج هذه العناصر المشعة في المفاعلات والمسرعات النووية هناك استراتيجيات مختلفة تستخدم لتشكيل عناصر جديدة. في بعض الأحيان يتم وضع العناصر داخل مفاعل نووي ، حيث تتفاعل النيوترونات من التفاعل مع العينة لتشكيل المنتجات المرغوبة. إيريديوم -192 هو مثال لنظير مشع تم تحضيره بهذه الطريقة. في حالات أخرى ، تقصف مسرعات الجسيمات الهدف بجزيئات نشطة. مثال على النويدات المشعة التي يتم إنتاجها في معجل هو الفلور -18. في بعض الأحيان يتم تحضير نظير معين لتجميع ناتج الاضمحلال. على سبيل المثال ، يستخدم الموليبدينوم -99 لإنتاج التكنيتيوم 99 م.

النويدات المشعة المتاحة تجارياً

  • بواعث جاما
  • الباريوم 133
    الكادميوم – 109
    كوبالت -57
    كوبالت 60
    اليوروبيوم -152
    المنغنيز -54
    الصوديوم 22
    الزنك -65
    تكنيتيوم 99 م
    بواعث بيتا
  • السترونتيوم 90
    الثاليوم -204
    الكربون 14
    التريتيوم
    بواعث ألفا
  • البولونيوم 210
    اليورانيوم 238
    بواعث إشعاع متعددة
  • السيزيوم 137
    أمريسيوم -241

شاهد ايضاً : بدي حل تسمى المادة التي لها نفس المكونات والخصائص بالنظير

آثار النويدات المشعة على الكائنات الحية

يوجد النشاط الإشعاعي في الطبيعة ، ولكن يمكن أن تسبب النويدات المشعة تلوثًا إشعاعيًا وتسممًا إشعاعيًا إذا وجدت طريقها إلى البيئة أو إذا تعرض الكائن الحي بشكل مفرط يعتمد نوع الضرر المحتمل على نوع وطاقة الإشعاع المنبعث. عادة ، يتسبب التعرض للإشعاع في حدوث حروق وتلف الخلايا يمكن أن يتسبب الإشعاع في الإصابة بالسرطان ، ولكنه قد لا يظهر لسنوات عديدة بعد التعرض للإشعاع.

التطبيقات المفيدة للنظائر المشعة

فيالطب ، على سبيل المثال ،يستخدم الكوبالت -60 على نطاق واسع كمصدر إشعاع لوقف تطور السرطان . تُستخدم النظائر المشعة الأخرى كمقتفعات لأغراض التشخيص وكذلك في البحث عن عمليات التمثيل الغذائي. عندما يُضاف نظير مشع بكميات صغيرة إلى كميات كبيرة نسبيًا من العنصر المستقر ، فإنه يتصرف تمامًا مثل النظير العادي كيميائيًا ؛ ومع ذلك ، يمكن تتبعه باستخدام عداد جيجر أو أي جهاز كشف آخر.أثبت اليود -131 فعاليته في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية . نظير مشع آخر مهم طبيا هوالكربون -14 الذي يستخدم في اختبار التنفس للكشف عن القرحة المسببة لبكتيريا هيليوباكتر بيلوري .

فيالصناعة ، تستخدم النظائر المشعة من مختلف الأنواع لقياس سماكة الصفائح المعدنية أو البلاستيكية ؛ يشار إلى سمكها الدقيق من خلال قوة الإشعاعات التي تخترق المادة التي يتم فحصها. يمكن أيضًا استخدامها بدلاً من آلات الأشعة السينية الكبيرة لفحص الأجزاء المعدنية المصنعة بحثًا عن العيوب الهيكلية. تشمل التطبيقات المهمة الأخرى استخدام النظائر المشعة كمصادر مضغوطة لـالطاقة الكهربائية —eg ، البلوتونيوم -238 في المركبات الفضائية . في مثل هذه الحالات ، يتم تحويل الحرارة الناتجة عن اضمحلال النظير المشع إلى كهرباء عن طريق دوائر التوصيل الكهروحرارية أو الأجهزة ذات الصلة.

اكتشاف النظائر

بحلول عام 1910 ، أصبح من الواضح أن بعض العمليات المرتبطة بالنشاط الإشعاعي ، التي اكتشفها الفيزيائي الفرنسي هنري بيكريل قبل بضع سنوات ، يمكن أن تحول عنصرًا إلى عنصر آخر. على وجه الخصوص ، خامات العناصر المشعة اليورانيوم والثوريوميحتوي على كميات صغيرة من العديد من المواد المشعة لم يسبق ملاحظتها من قبل. كان يُعتقد أن هذه المواد هي عناصر وبالتالي تم تسميتها بأسماء خاصة. خامات اليورانيوم ، على سبيل المثال ، أنتجت أيونيوم ، وخامات الثوريوم أعطت الميزوثوريوم. تم الانتهاء من العمل المضني بعد فترة وجيزة ، ومع ذلك ، كشف أن الأيونيوم ، بمجرد خلطه بالثوريوم العادي ، لم يعد من الممكن استعادته بالوسائل الكيميائية وحدها. وبالمثل ، فقد تبين أن الميزوثوريوم لا يمكن تمييزه كيميائيًا عن الراديوم . نظرًا لأن الكيميائيين استخدموا معيار عدم القدرة على التمييز الكيميائي كجزء من تعريف العنصر ، فقد اضطروا إلى استنتاج أن الأيونيوم والميزوثوريوم ليسا عناصر جديدة بعد كل شيء ، بل شكلان جديدان من العناصر القديمة. التعميم من هذه البيانات وغيرها ، كيميائي إنجليزيلاحظ فريدريك سودي في عام 1910 أن “العناصر ذات الأوزان الذرية المختلفة [تسمى الآن الكتل الذرية] قد تمتلك خصائص (كيميائية) متطابقة” وبالتالي تنتمي إلى نفس المكان في الجدول الدوري . وبقدر كبير من البصيرة ، وسع نطاق استنتاجه ليشمل ليس فقط الأنواع المشعة ولكن العناصر المستقرة أيضًا. بعد بضع سنوات ، نشر سودي مقارنة بين الكتل الذرية لعنصر الرصاص المستقر كما تم قياسه بالخامات الغنية باليورانيوم والثوريوم على التوالي. لقد توقع فرقًا لأن اليورانيوم والثوريوم يتحللان إلى نظائر مختلفة من الرصاص. الرصاص من خام اليورانيوم الغني باليورانيوم كان متوسط ​​الكتلة الذريةمن 206.08 مقارنة بـ 207.69 للرصاص من خام الثوريوم الغني ، وبالتالي التحقق من استنتاج Soddy.

التأكيد القاطع للنظائر في العناصر المستقرة غير المرتبطة مباشرة باليورانيوم أو الثوريوم تبعه بعد بضع سنوات مع تطورمطياف الكتلة ( انظر مطياف الكتلة ) بواسطةفرانسيس وليام أستون . نشأ عمله من دراسة الأشعة الموجبة (تسمى أحيانًا أشعة القناة) ، التي اكتشفها يوجين غولدشتاين في عام 1886 ، وسرعان ما تم التعرف عليها على أنها حزم من الأيونات الموجبة. كطالب في مختبر JJ Thomson ، علم أستون أن عنصر النيون الغازي ينتج شعاعين موجبين. الأيونات الموجودة في الشعاع الأثقل كتلتها حوالي وحدتين ، أو 10 بالمائة ، أكبر من الأيونات الموجودة في الشعاع الأخف. لإثبات أن كتلة النيون الأخف قريبة جدًا من 20 وأن الشعاع الأثقل كان بالفعل نيونًا وليس زائفًاإشارة من نوع ما ، كان على أستون بناء أداة كانت أكثر دقة بكثير من أي أداة أخرى في ذلك الوقت. بحلول عام 1919 كان قد فعل ذلك وجادل بشكل مقنع لوجود نيون 20 ونيون 22. تراكمت المعلومات من مختبراته ومختبراته الأخرى بسرعة في السنوات التالية ، وبحلول عام 1935 ، كانت النظائر الأساسية ونسبها معروفة للجميع باستثناء حفنة من العناصر.

النظائر المشعة

من المعروف أن جزءًا صغيرًا فقط من النظائر مستقرة إلى أجل غير مسمى. كل الآخرين يتفككون تلقائيًا مع إطلاق الطاقة من خلال العمليات المصنفة على نطاق واسع على أنهاالاضمحلال الإشعاعي . يتحلل كل نظير مشع ” أب” في النهاية إلى واحدة أو على الأكثر عدد قليل من “بنات” النظائر المستقرة الخاصة بهذا الوالد. على سبيل المثال ، يتحول التريتيوم الأم المشع ( 3 ساعات أو هيدروجين -3) دائمًا إلى الهيليوم 3 ( 3 He) عن طريق إصدار إلكترون .

في ظل الظروف العادية ، يحدث تفكك كل نظير مشع بمعدل مميز ومُحدد جيدًا. وبالتالي ، بدون تجديد ، فإن أي نظير مشع سوف يتلاشى في النهاية. ومع ذلك ، فإن بعض النظائر تتحلل ببطء شديد لدرجة أنها تستمر على الأرض اليوم حتى بعد مرور أكثر من 4.5 مليار سنة منذ آخر حقنة هامة للذرات المصنعة حديثًا من بعض النجوم القريبة. ومن الأمثلة على هذه النظائر المشعة طويلة العمر البوتاسيوم -40 ، والروبيديوم -87 ، والنيوديميوم -144 ، واليورانيوم -235 ، واليورانيوم -238 ، والثوريوم -232.

في هذا السياق ، قد يبدو الانتشار الواسع للنظائر المشعة التي تتحلل بسرعة أكبر ، مثل الرادون -222 والكربون -14 ، محيرًا للوهلة الأولى. تفسير التناقض الظاهري هو أن النويدات في هذه الفئة تتجدد باستمرار من خلال عمليات نووية متخصصة: عن طريق التحلل البطيء لليورانيوم في الأرض في حالة الرادون وتفاعلات الأشعة الكونية مع الغلاف الجوي في حالة الكربون- 14 . تؤدي الاختبارات النووية وإطلاق المواد من المفاعلات النووية أيضًا إلى إدخال النظائر المشعة في البيئة .

بذل الفيزيائيون النوويون جهودًا كبيرة لإنشاء نظائر لم يتم اكتشافها في الطبيعة ، جزئيًا كطريقة لاختبار نظريات الاستقرار النووي. في عام 2006 ، أعلن فريق من الباحثين في المعهد المشترك للأبحاث النووية في دوبنا ، بالقرب من موسكو ، وفي مختبر لورانس ليفرمور الوطني ، في ليفرمور ، كاليفورنيا ، الولايات المتحدة ، عن إنشاء oganesson ، مع 118 بروتون و 176 نيوترون. مثل معظم نظائر العناصر الأثقل من اليورانيوم ، فهو مشع ، ويتحلل في أجزاء من الثانية إلى عناصر أكثر شيوعًا.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم عبر موقع الجنينة حيث تعرفنا على النظائر المشعة و اكتشاف النظائر كذلك ايضاً تعرفنا على التطبيقات المفيدة للنظائر المشعة و آثار النويدات المشعة على الكائنات الحية كذلك جاوبنا على عنوان المقال وهو تسمى الماده التي لها نفس المكونات والخصائص بالنظير بيت العلم وكانت الاجابة بنعم صحيحة نتمنى ان ينال المقال على اعجابكم دمتم بخير.