النظير هو مادة ذات مكونات وخصائص فيزيائية متطابقة. الجدول الذري الذي يحتوي على جميع العناصر الكيميائية وينقسم إلى مجموعات ومجموعات حسب التفاعلات وعدد الذرات لكل عنصر يكشف أن التفاعلات الكيميائية عديدة ومتنوعة مما ينتج عنه تكوين عناصر جديدة ذات خصائص وخصائص فريدة . بالإضافة إلى ذلك ، يهتم علم الكيمياء بالعديد من عمليات الترابط التي تحدث في الطبيعة.

ما هو المقصود بالنظير؟

يسمح عدد نظائر العنصر الكيميائي ، والتي لها نفس العدد الذري ولكن بأعداد مختلفة من النيوترونات ، بإنتاج مجموعة متنوعة من الاختلافات ، بما في ذلك الاختلافات في تركيبها الذري. حول التفاعلات التي حدثت بين العناصر الكيميائية.

 

هل المادة التي تحتوي على نفس المكونات والصفات تعتبر نظيرًا؟

كما ذكرنا سابقًا ، يتم تعريف النظائر على أنها تحتوي على نفس الأعداد الذرية لعنصر الماء ، مما يعني أنه لا يوجد فرق في الخواص الكيميائية للذرة والنظير نفسه. نتيجة لذلك ، يتكون كل عنصر كيميائي من نظير واحد أو أكثر ، لكل منها مجموعة فريدة من الخصائص.

 

  • الاجابة هي : صحيحة

ما أنواع النظائر الموجودة؟

يوجد نوعان متميزان فقط من النظائر الموجودة في النظائر ، وهما:

النظائر المشبعة: تتكون هذه النظائر من أيونات غير مستقرة وتعتمد على عدد من جسيمات بيتا أو ألفا أو جاما.
النظائر غير المشبعة: هي نظائر لا تصدر إشعاعات ولها أيونات مستقرة نسبيًا لأن المفاعلات النووية يمكنها تحويلها من نظائر غير مشبعة إلى نظائر مشبعة.

تحتوي العناصر الكيميائية المسماة بالنظائر على مادة. النظير هو مادة ذات مكونات وخصائص فيزيائية متطابقة. النظائر المشبعة وغير المشبعة هما نوعان مختلفان من النظائر وبذالك نكون قد وصلنا الى نهاية المقال في موقع الجنينة الاخباري .