وش هو زواج المسيار ,يعتبر  الزواج الأساس لاستمرار  وبقاء الحياة على  هذه الأرض وهو سنة سنها الله على البشريه  ,فله شروطه  وأركانه لي يكون صحيحاً ويضمن الحقوق والواجبات ويضمن استمراريته بعدل وتحقيق الاستقرار، فزواج المسيار علي العكس من ذلك حيث تتنازل الزوجة  عن المسكن والنفقة  لكنه يستوفي كل باقي  الشروط من الزواج, وقد يكون هذا الزواج  في بعض الحالات سرًا، حيث يكون الزوج في بلد والزوجه في بلد آخر،ويمكن ان يكون مع زوجة أخرى.

تعريف زواج المسيار واسبابه

زواج المسيار هو : أن ينكح الرجل امرأة بعقدًا  شرعيّاً مستوفي الأركان والشروط ، لكن المرأة تتنازل عن بعض حقوقها كالسكن و النفقة والمبيت .

الأسباب التي أدت إلى ظهوره:

هناك عده أسباب  أدت إلى انتشار  هذا الزواج بشكل كبير منها :
1. زياده  العنوسة لدي  الفتيات بسبب عدم مقدرة الشباب علي تكاليف الزواج لغلاء المهور وايضا بسبب كثرة الطلاق.
2. لان بعض النساء تفضل البقاء في بيوت أهاليهن لكونها الراعية الوحيدة لأهلها ، أو تكون مصابة بإعاقة ولا يرغب أهلها بتحميل زوجها ما لا يطيق ، ويبقى على اتصال معها دون ملل أو تكلف ، أو لكونها عندها أولاد .
3. لان  الزوج  يريد اخفاء  زواجه الثاني أمام زوجته الأولى خوفا من  العواقب  والتي قد تصل الي الطلاق وفساد العشرة بينهما .
4. ايضا سفر الرجل إلى بلد معين ومكثه فيه لمده طويله .

حكم زواج المسيار

ان هيئه كبار العلماء  اختلفو في الحكم عليه حتى أطلق اسم زواج المسيار ، فهنالك اختلاف بين العلماء حول حكم زواج المسيار وهذا يعود للشروط التي ترافق العقد كتنازل المرأة عن حقوقها من نفقةٍ ومسكن فآراء العلماء تنوعت حول حكمه فمنهم من قال أنّه باطل وهو زواجٌ غير صحيح لما فيه من انتهاك للحقوق، ومنهم من قال أنّ الزواج صحيح لكن الشرط بالتنازل عن الحقوق غير صحيحٍه وباطله ولكن حكم الاغلبيه أن زواج المسيار صحيح حيث توافرت فيه الشروط الأساسية في عقد الزواج كقبول الزوجين ورضاهما ووجود ولي المراه والإشهاد على العقد فإن توافرت هذه الشروط فالزواج صحيح والله ورسوله أعلم.

 شروط صحة زواج المسيار

ان لزواج المسيار عده شروط سوف نتعرف علي اهمها من خلال هذه الفقره وهي:

  •  يجب اشهار الزواج عند الجمهور مع وجود الولي ووجود شاهدين على العقد.
  • تحديد المهر في العقد للزوجة، وإذا لم يتم تسميته فهنا تأخذ الزوجة مهر مثلها مثل باقي النساء.
  •  أن لا يتضمن العقد شرطاً بأن تتنازل المرأة عن القسم في المبيت أو حقها في الجماع فهنا من قال بأنن العقد صحيح وهذا الشرط باطلًا، وهناك من قال بأن الزواج يعتبر باطلًا.
  • ان يسمح  للمرأة بالتراجع عن بعض الشروط التي قبلتها ومنها إعفاء الزوج من توفير السكن لها والنفقة فهذه الأمور تعد من حقوقها.

مساؤي زواج المسيار

ان  زواج المسيار له الكثير من الاضرار وبالاخص علي المراه فسنذكر ابرزها وهي :

1- ان زواج المسيار يعكس نموذجاً سيئاً عن الإسلام لغير المسلمين.

2- قد يؤدي زواج المسيار  إلى وجود أطفال بآباء بلا أمهات أو أمهات بلا آباء. عندما تصل الأمور إلى إنكار للنسب.

3- تحرم المرأة التي تقبل الزواج المسيار من حقوقها الطبيعية كاستقرار ومسؤولية وإشهار ونفقة ومبيت ومسكن حتي يمكن ان  تُحرم  من الذرية حيث يشترط الكثير من الرجال في زواج المسيار عدم الإنجاب.

4-  المشاكل التي تحصل وايضا بعض الحالات وجود نساء تتزوج  بزوجين بالمسيار، بل وبأربعة رجال أحياناً.

وفي نهايه هذا المقال متابعينا الاعزاء نكون قد تعرفنا علي وش هو زواج المسيار  وتعريف زواج المسيار واسبابه وحكمه وشروطه واضراره, من خلال موقع الحنينه.