في اي تاريخ حدث حرب المرتدين الذين قاموا بالانفصال عن الدولة الإسلامية في عودةٍ منهم إلى الجاهلية والعصبية القبلية بعد وفاة رسول الله محمد (ص) ، حيث سيتطرق موقع الجنينة من خلال المقال التالي إلى موضوع ما هو تاريخ حروب الردة ، و ما هي أهم الأسباب التي دفعت بعض القبائل العربية إلى الارتداد عن الإسلام مع الإضاءة على أبرز النتائج التي حققتها حرب المرتدين.

في اي تاريخ حدث حرب المرتدين

و أيضاً لا تعني عبارة “ارتدت عن الإسلام” أن تلك القبائل عادت إلى الوثنية القديمة و عبادة الأصنام ، بل تعني انفصال و ترك تلك القبائل عن الدولة التي أسسها الرسول الأعظم محمد (ص) و الاكتفاء من الإسلام بأداء الصلاة و الامتناع عن إيتاء الزكاة التي اعتبرها البعض منهم بمثابة ضرائب و إتاوات.

حيث أنها حدثت حرب المرتدين خلال الفترة الممتدة بين عامي 11 هـ ، و 12 هـ ، و الموافقة لسنتي 632 م ، و 633 م ، كما و أن حرب المرتدين أو ما يعرف بحروب الردة هو اسم أطلق على سلسلة المعارك التي خاضها المسلمون في مواجهة القبائل العربية التي ارتدت عن الإسلام عقب وفاة الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه و سلم .

شاهد أيضاً : عبارات عن صلاة التهجد رمضان 1444

أبرز نتائج حروب الردة

حيث يمكن تلخيص أبرز نتائج حرب المرتدين بما يلي:

  • إعطاء القبائل العربية ثقةً عاليةً بالنفس و بالقدرة على الانتصارات في مواجهات إمبراطوريات كبرى آنذاك.
  • توحيد قبائل المنطقة العربية تحت رايةٍ واحدةٍ ساهمت في انطلاق الفتوحات الإسلامية باتجاه الشرق والغرب.
  • القضاء على مظاهر العصبية القبلية ، و إعادة الولاء للدين بدلاً من الدم.

أسباب ارتداد القبائل العربية عن الإسلام

حيث ارتدت معظم القبائل العربية البعيدة عن مكة المكرمة و المدينة المنورة عن الإسلام بعد وفاة الرسول محمد (ص) و يرجع ذلك إلى عدة أسباب منها :

  • عدم ترسخ الإسلام في قلوب هذه القبائل ، حيث لم يكن قد مضى على إسلامها قبل وفاة الرسول (ص) غير 3 سنواتٍ فقط ، في حين استغرق إرساء و تثبيت الإسلام في مكة و المدينة عشرين عاماً .
  • كما أن دخول معظم هذه القبائل في الإسلام كانت نتيجة أما الخوف من القتل ، أو رغبةً بالتخلص من النفوذ الفارسي الذي هيمن و سيطر على المنطقة.

شاهد أيضاً : مقدار قيمة زكاة الفطر 2023 في السعودية والامارات وقطر

و بهذا يختم المقال الذي تناول موضوع في اي تاريخ حدث حرب المرتدين مروراً بعرض أهم الأسباب التي دفعت القبائل العربية البعيدة عن مركز الدولة الإسلامية إلى الارتداد عن الإسلام كنظامٍ سياسيٍ ، مروراً بعرض أهم النتائج التي حققها العرب المسلمون من حروب الردة ، نتمنى أن ينال إعجابكم .