يتذكر ملايين المسلمين اليوم الرابع والعشرين من ذي الحجة، حدث المباهلة بين النبي محمد صلى الله عليه وآله، وكذلك المسيحيين في نجران، ولكن وش معنى المباهلة عند الشيعة.

لكن ماذا تعني كلمة مباهلة؟ ما هي قصتها مع الرسول؟

فيما يلي تفاصيل الموضوع التي نشرها مركز أبحاث العقيدة:

المباهلة بالنهاية: البهلاء زائد با وفتح: لعنة والمباهلة: لعنة، إذا اختلف الناس في شيء اجتمع الناس وقالوا لعنة الله على جسد الظالم بيننا.

وبحسب الراغب في كتابه المفردات، يعتقد بعض المحققين أن البهل في اللغة يعني التخلي عن شيء وجعله غير مرئي.

ويرى أن هذا المعنى أدق من معنى اللعن، وهذا المعنى يجد هذه الجملة في روايتنا: الله أوكله إلى نفسه.

فيكون معنى المباهلة على هذا المعنى: يصلي ويطلب من الله تعالى أن يضعه في حالته ويوكله إلى نفسه. (انظر كتاب ميلاني آية المباهلة).

طريقة المباهلة

فعلم الإمام الصادق صلى الله عليه وسلم أحد أصحابه أبو مسرق قال: (أصلح نفسك ثلاث مرات – أظن أنه قال وصم – اغتسل، فليتطهر)، وهو جبان، ثم يلف أصابع يده اليمنى، وينصف له، ويبدأ بنفسه: (اللهم رب السماوات)، أنكر أبو مسرك الحقيقة وادعى الباطل، فأرسل من السماء عقوبات المصيبة أو الألم، ثم أعاد إليه الدعوة وقال: (إذا أنكر فلان وكذا الحقيقة وادعى أنه باطل، فالرجاء أن ينزلوا من السماء بؤسه أو بؤسه)).

وما معناه “إصلاح نفسك ثلاثة”: التوبة، والاستغفار، والدعاء، والخضوع لله تعالى قبل المباهلة بثلاثة أيام.

والجبن: المقابر تفتح الصالات الرياضية وتضيق خلجان الصحراء، وتسمى بالمقابر لأنها في الصحراء سميت على اسم شيء.

الحسبان: الصاعقة، وتسمى أيضًا عذابًا وكارثة.

وأما زمن المباهلة: فتذكر بعض الروايات أن الإمام صلى الله عليه وسلم سأل المباهلة بين طلوع الفجر وطلوع الشمس.

النبي يباهل نصارى نجران

وقد سلم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على النصراني في نجران وعلى آله بعد أن نزل القرآن: {فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين”} (العمران: 61).

فدعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحسن والحسين صلى الله عليه وسلم ابنيه، ودعا فاطمة (صلى الله عليه وسلم) وهي امرأته في هذا المكان، يدعو القائد المخلص (عليه السلام)، فهو نفسه.

لكن المسيحيين لم يستخدموا المباهلة لأنهم فقدوا الثقة في أوضاعهم وخافوا من أصالة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

في بعض الأخبار، إذا تزوجا، سيعودون ويجدون لا عائلة ولا مالًا.

قيل أن الأسقف قال لأصحابه: “أرى من يطلب من الله أن يزيل جبلًا من مكانه فيزيله، فلا تصلي لأنكم ستهلكون ولن يبقى مسيحي على وجه الأرض” الى يوم القيامة.

في رواية النبي صلى الله عليه وسلم وآله: روحي في يديه فإن لعنوني يتحولون إلى قردة وخنازير وتنهار الوديان وتحرقهم ومتى. بمرور العام يموت كل المسيحيين.

في هذا المقال الرائع عرضنا لكم عنوان وش معنى المباهلة عند الشيعة بالإضافة إلى هذا أرفقنا طريقة المباهلة و كيف كان النبي يباهل نصارى نجران.