ليلة الاسراء والمعراج 2023 هي من الليالي العظيمة المباركة التي أسرى الله تعالى بنبيه بأعظم معجزة في التاريخ الإسلامي، وفي مقالنا التالي سوف نتحدّث عن  موعد ليلة الإسراء والمعراج، تابعوا معنا .

ما هي ليلة الإسراء والمعراج

ليلة الإسراء والمعراج هي الليلة التي أسرى الله تعالى بها بنبيه من المسجد الحرام في الكعبة المشرفة إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف، وكانت رحلة الإسراء والمعراج من المعجزات التي أيّد الله تعالى بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهي حادثة جرت فيما بين السنة الحادية عشرة والثانية عشرة من البعثة، بعد أن فقد النبي صلى الله عليه وسلم زوجته خديجة بنت خويلد وعمّه أبي طالب اللذان كانا يؤنسانه ويؤازرانه، وبعد ما لاقاه من أذى وعذاب من أهل الطائف، فضاقت به الأرض، فواساه الله تعالى بهذه الرحلة المباركة الكريمة، تثبيتًا له حتى أراه الله تعالى الجنة، وأراه إخوانه من الأنبياء، وأراه من آياته الكبرى

بعد أن دعى النبي صلى الله عليه وسلم قومه إلى عبادة الله تعالى وحده لا شريك له، سنوات طويلة وتحمّل كل أنواع التعذيب والعناء من أجل الدعوة، ولاقى من أهل مكة صنوف العذاب والأذى، وبعد وفاة عمه وزوجته يلتفت النبي فلا يجد أحد ينصره، فيخرج إلى الطائف، فيعرض دعوته على ثقيف، فيردّون عليه بأقبح الردود، ويؤذونه وينالون منه، حتى سالت الدّماء من قدميه الشريفتين، فيخرج الرسول من الطائف مهمومًا محزونًا يمشي ولا يشعر بنفسه ولا بمن حوله، وبقي على هذه الحال لفترة من الزمن.

بعد أن ترك النبي صلى الله عليه وسلم الطائف ومشى مهمومًا وحيدًا، استفاق على نفسه وهو في قرن الثعالب، فأخذ يناجي ربه ويدعوه بالدعاء المشهور وهو: (اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس . أنت أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني ؟ إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري ؟ إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك أوسع لي . أعوذ بنور وجهك الكريم الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل علي غضبك أو ينزل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك)، ثم يعود النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة، وهو في ضيق وحزن، فيمن الله تعالى عليه بالرحلة المباركة، والتي بدأت بأقدس بقاع الأرض، وانتهت بأعلى طبقات السماء، إنها رحلة الإسراء والمعراج، فالإسراء هي الرحلة الأرضية من مكة إلى بيت المقدس، وأما المعراج: فهي الرحلة السماوية من بيت المقدس إلى السموات العلا إلى سدرة المنتهى ثم اللقاء بجبار السموات والأرض سبحانه.

ليلة الإسراء والمعراج 2023 – 1444

ويحتفي الكثير من المسلمين حول العالم، بليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب كل عام، وهي ليلة مختلفة أوضحت مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم عند الله عز وجل.

فهي ليلة معجزة عظيمة ومختلفة، ففيها تم الإسراء به عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى بيت المقدس في فلسطين، ثم عرج به إلى السماء السابعة ليصل إلى سدرة المنتهى، ومن ثم البيت المعمور بجوار الله عز وجل.

وفيها التقى بالأنبياء جميعهم، كما فرضت في ليلة الإسراء والمعراج الصلوات الخمس بعد أن كانت خمسين صلاة في اليوم، وغيرها من المعجزات التي خص بها الله سبحانه وتعالى نبيه محمد وأمته.

موعد الإسراء والمعراج 2023

وبعد إعلان بداية شهر رجب للعام 1444، تبدأ ليلة الإسراء والمعراج من مغرب يوم الإثنين الموافق 27 فبراير 2023، السادس والعشرين من شهر رجب، وتنتهي فجر يوم الثلاثاء الموافق 28 فبراير الموافق 27 رجب 1444.

وقد يختلف يوم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج من بلد لآخر، وذلك بسبب اختلاف تاريخ بدء شهر رجب بسبب الرؤية الشرعية للهلال وبهذا نكون قد وصلنا لختام المقال دمتم في حفظ الله .