“وش الشي اذا سويته حرام واذا تركته حرام” يسرنا في موقع الجنينة أن نقدم لكم حل اللغز وحكمه الشرعي , ولا يمكن لاي شخص ان يحل الالغاز عبر دراسات سطحية بل يحتاج للكثير من الجهد والاجتهاد والتعب والتدقيق في مختلف التفاصيل للتمكن من حلها سوف نذهب الى اجابتكم على جواب لغز ما هو الشيء الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام .

 

وش الشي اذا سويته حرام واذا تركته حرام :

وهذا الأمر جعل هناك الكثير من الأسئلة التي يتم طرحها بخصوصها، وعالم الألغاز لم يغفل أن يقوم بالاعتماد على معلومات تخص الصلاة في طرحه

  اللغز هو: ما هو الشي الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام؟

والإجابة هي: صلاة السكران.

وش الشي الي اذا سويته حرام واذا تركته حرام، الجواب صلاة السكران.

وبدون أن يكون سكران لو ترك الصلاة تخرج عن وقتها دون عذر شرعي هو أمر محرم.

فكيف يكون شارب الخمر، فإنه إن ترك الصلاة حتى تخرج عن وقتها فهو يرتكب فعلًا محرمًا، وإن قام لأداء الصلاة وهو سكران.

فإنه يرتكب أيضاً فعلًا محرمًا

لذلك ورد في القرآن الكريم نهي عن صلاة السكران والنهي الوارد في القرآن الكريم في قول الله تعالى :

”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ”.

حكم صلاة السكران :

صلاة السكران شارب الخمر لا تسقط عنه الصلاة وأنها مقبولة ولكن بدون أجر وثواب، باستثناء إذا تاب إلى الله تبارك وتعالى توبة نصوحة ونابعة من القلب، وهذا ما أجمع عليه كافة الفقهاء.

وأما حديث: (مَن شَرِبَ الخمْرَ لمْ تُقبَلْ له صَلاةٌ أربعينَ يَومًا)، وهي تقوم على عدم ثوابها، لا على عدم قبول الصلاة يبدأ القبول في الشريعة ويقصد به الحصول على الثواب، والحرمان من المكافأة لا يعني بطلان وهذه كصلاة شارب الخمر فهي صحيحة ولا يؤجر عليها الفعل صحيح، وهو الصلاة، وإنكار الأجر عليها لا يبيح ترك الصلاة.

 

صلاة فعلها حرام وتركها حرام :

الصلاة التي فعلها حرام وتركها حرام : هي صلاة السكران، أي أن يقرب يؤدي الإنسان الصلاة وهو سكران

وهذا ما حرمه الله تعالى في محكم التنزيل، وترك الصلاة في ذات الوقت حتى ينتهي أيضًا فعل محرم، ولهذا فإن صلاة السكران هي الصلاة التي حرم فعلها وحرم تركها.

صلاة فعلها حرام وتركها حرام الصلاة التي فعلها حرام وتركها حرام هي صلاة السكران، أي أن يقرب يؤدي الإنسان الصلاة وهو سكران، وهذا ما حرمه الله تعالى في محكم التنزيل، وترك الصلاة في ذات الوقت حتى ينتهي أيضًا فعل محرم، ولهذا فإن صلاة السكران هي الصلاة التي حرم فعلها وحرم تركها.

 

وفي ختام مقالنا “وش الشي اذا سويته حرام واذا تركته حرام” وقد توصلنا إلى صلاة فعلها حرام وتركها حرام الصلاة التي فعلها حرام وتركها حرام هي صلاة السكران.