متى عيد الأضحى المبارك في لبنان 2023 من أجل البدء في استعداداتهم لعيد الأضحى 2023 ، الذي يلي يوم عرفة ، يبحث العديد من المسلمين في جميع أنحاء العالم عن موعد أول أيام عيد الأضحى 2023 وبحسب الهيئة الفلكية اللبنانية ، فإن أول أيام عيد الأضحى في لبنان سيصادف يوم السبت 9 يوليو 2023 ، الموافق 10 ذو الحجة 1444 من التقويم الهجري مدة عيد الأضحى في لبنان 4 أيام.

عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى هو أحد أعياد المسلمين (الآخر هو عيد الفطر) ، والذي يصادف العاشر من ذي الحجة بعد انتهاء يوم عرفة ، وهو الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون. أهم مناسك الحج ، وينتهي في يوم 13 ذي الحجة. يحتفل جميع المسلمين بعيد الأضحى ، المعروف أيضًا باسم العيد الكبير ، في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ، وقد أقامه الله تعالى لعباده ليحتفلوا بالعيد.

عدد أيام عيد الأضحى

عيد الفطر وعيد الأضحى ، المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية للمسلمين. وقد حدد الشرع أربعة أيام على أنها طول عيد الأضحى. يُعرف أولها بيوم النحر ، بينما تُعرف الأيام الثلاثة التالية بأيام التشريق قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (يومُ الفِطْرِ، ويومُ النحرِ، وأيامُ التشريقِ، عيدُنا أهلَ الإسلامِ)، وقال الإمام الشوكانيّ: إنّ هذا الحديث فيه دلالةٌ على أنّ أيّام التشريق الثلاثة هي من أيّام العيد.

أول أيام عيد الأضحى في لبنان 2023

تعلن دار الافتاء اللبنانية ، بالتعاون مع المملكة العربية السعودية ، عن موعد عيد الأضحى المبارك في لبنان ، بعد وقفة في يوم عرفة الذي يصادف يوم الجمعة 8 تموز / يوليو 2023 يبدأ عيد الأضحى في لبنان 2023 عند التحقيق في هلال ذي الحجة أو اكتمال الشهر التنسيق مع السعودية ، في ظل وجود الحجاج في مكة المكرمة ، واستكمال مكانة جبل عرفات ، ومناسك الحج المفروضة على الحاج.

  1. لدى اللبنانيين عاداتهم وطقوسهم في عيد الأضحى طوال العام.
  2. يبدأ اللبنانيون التحضير لعيد الأضحى قبل أيام أو أسابيع من خلال الذهاب إلى الأسواق وشراء كل ما هو ضروري من الملابس ، والحلوى ، والديكورات التي تصطف في الشوارع من بلدة الحمرا إلى مار الياس.
  3. بالنسبة إلى بلدة الأشرفية والجديدة ، وهي واحدة من أقدم الأسواق وأكثرها شهرة في لبنان ، تشهد هذه الأسواق موجة من النشاط والازدحام الشديد قبل المناسبات الدينية والعطلات الرسمية.

من عادات عيد الأضحى لدى اللبنانيين مرافقة الأبناء مع والديهم لمشاهدة عملية ذبح الأضحية والمشاركة في توزيعها على أفراد الأسرة والأهل والفقراء والمحتاجين وفق الشريعة الإسلامية ، حيث يحدث الذبح بشكل متكرر في منزل الأسرة ويتم في ساحة المنزل.

الى هنا نصل الى ختام مقالتنا عبر موقع الجنينة، التي تحدثنا فيه عن موعد عيد الاضحى المبارك ، وذكرنا أول أيام عيد الأضحى في لبنان 2023.