من هو النبي الذي ابتلعه الحوت ؟ ، إنه سؤال يجب أن نتطرق إليه لأن الله الحكيم العليم اختار الأنبياء والمرسلين لنقل رسالته إلى الناس، حيث يختار رب العالمين ، حيث يختار رب العالمين من الملائكة رُسلًا ومن الناس رُسلًا ، من المهم أن نلاحظ أن النبوة هي اصطفاء وليست اكتسابًا ، وأن العبد لا يمكنه أن يرتقي إلى مرتبة النبي بالعمل الجاد والطاعة ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على النبي الذي بلعه الحوت.

من هو النبي الذي ابتلعه الحوت

النبي يونس عليه السلام هو النبي الذي ابتلعه الحوت ، وبحسب صحيح البخاري ، فهو ابن متى ، و هو من قرية نينوى ، أنزل الله عليه بنفس الطريقة التي أنزل بها على الرسل الآخرين ، وقال تعالى: “وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ”، وجعله من الصالحين الأخيار الذين فضّلهم على العالمين، حيث قال تعالى: “وَإِسماعيلَ وَاليَسَعَ وَيونُسَ وَلوطًا وَكُلًّا فَضَّلنا عَلَى العالَمينَ”، و قد ذُكر يونس عليه السلام باسمه الصّريح أربع مرات في القرآن الكريم  ، و تحمل سورة يونس اسم سورة كاملة من للقرآن الكريم ، و سمي يونس على أنه رفيق الحوت ، كما سُمي بذي النّون، والنّون يُقصد به الحوت الذي ابتلعه وعاش في بطنه فترةًً وبقي حيّاً بقدرة الله، وكأنّ الحوت أصبح صاحباً لسيدنا يونس كما اعتبره القرآن الكريم، فحماه بأمر الله.

قصة حوت يونس عليه السلام

أدرك قبطان السفينة أن بينهم رجل مذنب وقرر التخلص من أحد ، فأشار بعضهم إلى إجراء قرعة على الشخص الذي يجب التخلص منه ، فأجروا القرعة أوَّل مرة فوقعت على نبي الله يونس عليه السلام ، فأعادوا القرعة مرة ثانية فوقعت عليه ، و أعادوها مرة ثالثة فوقعت عليه أيضًا ، لأن يونس عليه السلام خرج غاضبًا من شعبه لمعارضته دون إذن الله تعالى ، بعد ذلك لحق يونس بالسفينة وركب مع أصحابها أثناء تجوالهم في عرض البحر ، و كان الوقت ليلًا فأخذوه من رجليه ويديه وثيابه وألقوا به في البحر.

أنزل الله تعالى لحوت في البحر ليصطاد يونس عليه السلام ، حين رماه أصحاب السفينة في الماء ، فتح الحوت فمه ليلتقطه ، فصار في ثلاث ظلمات: ظلام الليل ، و ظلام البحر ، و ظلام بطن الحوت ، و دعا إلى ربه في  دعائه المشهور ، ورد في قوله تعالى: “لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنْ الظَّالِمِينَ” و أوحى الله تعالى إلى الحوت ألّا يكسر له عظمًا ولا يأكل له لحمًا ، وأنَّه لم يجعل يونس رزقًا له بل جعل الحوت له مسجدًا وحرزًا ، فنجا برحمة الله تعالى.

ونصل الى هنا لنهاية مقالنا على موقع الجنينة و بينا لكم من هو النبي الذي ابتلعه الحوت ؟ ، و وضحنا لكم أيضا قصة حوت يونس عليه السلام.