الكثير من الناس ابتلاهم الله بعدم الانجاب لقد اكتشف العلم بعض الطرق التي تساعد الناس على الانجاب وهذه الطرق لا تطبق على كل حالة ولكن بحسب الحالة التي تكون امام الاطباءولقد ذكر الله تعالى في كتابه عن الانجاب فقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء:1] وقد قال صلى الله عليه وسلم : «وَمَنِ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ، أَوِ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ؛ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لَا يَقْبَلُ اللهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَدْلًا وَلَا صَرْفًا» أي: فديةً ولا توبةً.من هنا نقدم هذا المقال من موقع الجنينة بعنوان هل يجوز وهب البويضة التي لاتنجب.

المجمع الفقهي الاسلامي

اصدر المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي قرارا يتعلق في التلقيح الصناعي فقال”أن طرق التلقيح الصناعي المعروفة في هذه الأيام هي سبع :

  • الأولى : أن يقوم باجراء تلقيح بين نطفة مأخوذة من زوج وبييضة مأخوذة من امرأة ليست زوجته ثم تزرع اللقيحة في رحم زوجته .
  • الثانية : أن يعمل باجراء التلقيح بين نطفة رجل غير الزوج وبييضة الزوجة ثم تزرع تلك اللقيحة في رحم الزوجة .
  • الثالثة : أن يقوم باجراء تلقيح خارجي بين بذرتي زوجين ثم تزرع اللقيحة في رحم امرأة متطوعة بحملها .
  • الرابعة : أن يقوم باجراء تلقيح خارجي بين بذرتي رجل أجنبي وبييضة امرأة أجنبية وتزرع اللقيحة في رحم الزوجة .
  • الخامسة : أن يعمل عملية تلقيح خارجي بين بذرتي زوجين ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة الأخرى .
  • السادسة : اخذ نطفة من زوج وبييضة من زوجته ويتم التلقيح خارجيا ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة .
  • السابعة : أن تؤخذ بذرة الزوج وتحقن في الموضع المناسب من مهبل زوجته أو رحمها تلقيحا داخليّاً .

وقرر  المجلس الفقهي الاسلامي ما يلي:

تحريم الطرق الخمسة الأول كلها ومنعها منعا باتا لذاتها ، أو لما  سوف يترتب عليها من اختلاط الأنساب ، وضياع الأمومة ، وغير ذلك من المحاذير الشرعية .

أما الطريقان السادس والسابع فقد رأى مجلس المجمع فانه يجوز القيام بهما  عند الحاجة مع التأكيد على ضرورة أخذ كل الاحتياطات اللازمة ”  .

اللجنة الدائمة للافتاء

السؤال: زوجتي (ف. م) لم يمن الله عليها بالحمل حتى الآن، وبعد الفحوص الطبية علمنا أن الطريقة التي يسرها الله الآن بالنسبة لها هو بأخذ أو شراء بويضات من امرأة أخرى بطريقة طفل الأنبوب، ثم يدخل فيها وتحمل بها إن شاء الله مع حيوانات منوية مني يا صاحب الفضيلة: إن أملنا في رحمته تعالى علينا كبير، ولكننا نتوجه إلى فضيلتكم بعد الله لإبداء حكم الشرع في ذلك، لتقديمه للمسئولين بالهيئة الطبية للأخذ به، بارك الله فيكم وجعلكم الله هداة مهتدين.

الجواب:لا يجوز أخذ بويضات من امرأة بطريقة طفل الأنبوب، ووضعها في رحم زوجتك؛ لأن البويضات التي تؤخذ من امرأة أجنبية أو تشترى منها لا يجوز أن تحقن في غيرها وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

الى هنا انتهى مقالنا الذي كان بعنوان هل يجوز وهب البويضة التي لاتنجب وذكرنا فيه قرار المجمع الفقه الاسلامي وفتاوى اللجنة الدائمة وكل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع.