سوف نقدم لكم اليوم في موقع الجنينة مقال عن هل ينزل الله إلى سماء الدنيا في يوم عرفة و سوف نقدم لكم بعض الأحاديث عن ذلك و سنقدم لكم بعض المعلومات عن يوم عرفة.

هل ينزل الله على السماء الدنيا في يوم عرفة

و ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في ثلث الاخير في كل يوم و هناك بعض الأحاديث النبوية الصحيحة و لكن نزول الله في يوم عرفة لم يكن هناك أدلة تثبت أن الله ينزل إلى السماء الدنيا و هناك حديث عن ذلك ن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- حديثٌ ضعيف لا يصح الأخذ به، حيثُ روى أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال “إذا كان يومُ عرَفَةَ، إنَّ اللهَ يَنزِلُ إلى السماءِ الدنيا فيُباهِي بِهِمُ الملائكةُ فيَقولُ : انظُرُوا إلى عِبادِي أتَوْنِي شُعْثًا غُبْرًا ضاحِينَ من كلِّ فجٍّ عميقٍ، أُشهِدُكُمْ أنِّي قدْ غفَرْتُ لهمْ، فتَقولُ الملائكةُ: يا ربِّ فُلانٌ كان يَرْهَقُ، وفلانٌ وفُلانةٌ، قال: يَقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: قدْ غفرْتُ لهمْ، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهِ عليه وسلَّمَ: فمَا من يومٍ أكثَرَ عَتيقٍ من النارِ من يومِ عرَفَةَ”.

ما هو يوم عرفة

يعد يوم عرفة من أعظم الايام عند الله تعالى في كل العام ووصانا الرسول صلى الله عليه وسلم باكثار من العمل الصالح في هذا اليوم وان اجر العمل الصالح في هذا اليوم أعظم بكثير من الايام الأخرى ويكون في اليوم التاسع من ذي الحجة وهو اليوم الذي أكمل الله تعالى فيه الدين حيثُ قال تعالى: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”

الأحاديث النبوية التي تدل على نزول الله في الثلث الاخير من الليل في يوم عرفة

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال عدة أحاديث عن نزول الله في الثلث الاخير من الليل في يوم عرفة والان نقدم لكم احاديث تدل على ان الله ينزل في الثلث الاخير من الليل في يوم عرفة:

  • روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال “ينزِلُ ربُّنا -تبارَكَ وتعالى- كل ليلة إلى السّماء الدُّنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقولُ: مَن يدعوني فأستجيبَ لَه؟ من يسألُني فأعطيَهُ؟ من يستغفِرُني فأغفرَ لَهُ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “نزِلُ اللهُ -تبارك وتعالى- حين يبقى ثُلث الليل الآخر كلّ ليلةٍ إلى السماء الدنيا فيقول من يسألني فأعطيه، من يدعوني فأستجيب له، من يستغفرني فأغفر له”.

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم فى موقع الجنينة مقال عن هل ينزل الله إلى سماء الدنيا في يوم عرفة و قدمنا بعض المعلومات عن يوم عرفة و قدمنا أيضا بعض الأحاديث عن ذلك متمنيين لكم داوم الصحة والعافية.