أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، بعد التحية الطيبة نود أن نقدم لكم موضوعنا اليوم عن ما حكم الاحتفال بعيد أول السنة الميلادية الكريسمس ، وهذه من الأحكام الشرعية المهمة التي يجب على المسلمين معرفتها ومعرفتها ، وتجرى عمليات بحث كثيرة عن هذه الأحكام المتعلقة بهذه المناسبات ، بالتزامن مع أوقات إقامة الاحتفالات المختلفة. في مناطق مختلفة من العالم ، وخاصة من قبل المسيحيين ، يحتفل المسلمون للأسف بهذه المناسبات المختلفة دون معرفة أحكامهم في الاحتفال بها ، ولكن ما رأي الشريعة الإسلامية في ذلك؟ ، وهذا ما سنسرده في مقالنا ، ونتمنى أن ينال هذا اعجابكم، وأن تجدون ما تبحثون عنه.

ما هو عيد الكريسماس

عيد الميلاد هو أحد الأعياد المسيحية التي يتم الاحتفال بها ليلة 24 ديسمبر من كل عام ، وهو أحد أهم الأعياد للمسيحيين بعد عيد الفصح. ولادة ابن الله ، أو ولادة الرب ، ودلالة على ولادة المسيح ، وهي إشارة إلى عيسى الماسي عليه السلام ، وقد أظهر الله الوثني العظيم ، واحتفال النصارى الكثير جوانب الاحتفال ، مثل تبادل الهدايا ، والتجمعات العائلية ، وأكشاك الشجر والزينة ، والعديد من العلامات الأخرى ، وقد سبق أن ناقشنا قواعد الاحتفال بعيد الميلاد عند المسلمين ، وبالتالي لا يسمح للمسلمين بالاحتفال والنصارى بالمشاركة فيها ، ولأنهم مشركون بالله تعالى فهو تقليدهم ويستمر الاحتفال حتى نهاية الخامس والعشرين من ديسمبر.

ما هي رأس السنة الميلادية

إنه اليوم الأول من العام ويحتفل به في جميع أنحاء العالم ، ويحتفل به في بداية كل عام عند منتصف ليل اليوم الأول من شهر يناير ، وتنطلق الألعاب النارية ويتبادل الناس الهدايا مع التهنئة ، ومناسبات ومهرجانات مختلفة وتقام الاحتفالات ويعتبر هذا اليوم عطلة ، وعلى الرغم من أنه معترف به رسميًا في جميع أنحاء العالم تقريبًا ، إلا أنه لا يُسمح للدول الإسلامية بالمشاركة في هذا العيد ، نهى الله ورسوله لا عطلة للمسلمين إلا عيد الأضحى وعيد الفطر والله أعلم.

حكم الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة الميلادية

تختلف قواعد الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة فيما بينها ، فالميلاد ممنوع بالإجماع ، وأما احتفالات رأس السنة ، فقد اختلف العلماء في ذلك ، فالعيد هو الذي يحمل معنى الموسم ، وفي كل يوم هناك لقاء ، أو الأسبوع أو غيره ، والله سبحانه أن أعطى للمسلمين عيدان فقط في السنة وعطلة واحدة كل أسبوع ، وفيما يلي التفاصيل.

ما حكم الاحتفال بعيد أول السنة الميلادية الكريسمس

الاحتفال بعيد الميلاد غير مسموح به بموجب الشريعة الإسلامية ، لأنه محظور بموجب الشريعة الإسلامية ، عندما يحتفل المسلمون بأعياد غير المسلمين فهذا يدل على اتفاقهم مع ما يؤمنون به ، ومعتقداتهم تؤدي إلى الكفر بالله الذي حرمه الله ، وقال تعالي ” وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا ” ، تم تفسير هذه الآية النبيلة على أن الزّور هم المشركين ، ويصف ابن سيرين الزور هو أحد أعياد النصارى ، وكذلك استدلّوا بالحديث الذي رواه الصحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “قَدِم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المدينةَ ولهم يومانِ يَلعَبونَ فيهما، فقال: ما هذانِ اليومانِ؟، قالوا: كنَّا نَلعَبُ فيهما في الجاهليَّةِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ اللهَ قد أبدَلَكم بهما خيرًا منهما: يومَ الأَضحى، ويومَ الفِطرِ” ، لذلك ، يجب على المسلمين عدم الاستماع إلى مثل هذه الأعياد أو الاحتفال بها.

قول الشيخ ابن عثيمين في الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة الميلادية

“لا يجوز للرجل أن يضحي بدينه في مدح وثني ، حتى لو كان له هذا الوثني الكثير ، ولا يجوز للطلبة أن يهنئوا معلميهم بالاحتفالات الدينية ، ومن يفعل ذلك يرتكب إثم عظيم ، حيث تقام أعيادهم في رأس السنة الجديدة وعيد الميلاد “.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا الرائع الذي ذكرنا لكم فيه عن ما هو عيد الكريسماس ، كما سردنا لكم عن حكم الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة الميلادية ، كما تكلمنا عن ما هي رأس السنة الميلادية ، كما تحدثنا لكم عن ما حكم الاحتفال بعيد أول السنة الميلادية الكريسمس ، وأيضا عن قول الشيخ ابن عثيمين في الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة الميلادية.