ما الفرق بين انشاء الله وان شاء الله هناك الكثير من الأخطاء اللغوية في اللغة العربية وذلك من حيث الخلط بين لفظين من باب الاختصار أو ما شابه ذلك، وهذا يعد خطير جدا لأنه يغير المعنى بشكل كامل فمن المعروف أن اللغة العربية أن الخلق بين لفظين أو تغيير في أي حرف من حروف الكلمة لاختصارها يؤدي مباشرة إلى الإخلال في معنى الجملة.

ما هو معنى الفعلين إنشاء وشاء؟

حيث يقع الكثير من الناس في خطا لغوي جسيم حينما يقول انشاء الله اختصارا او بدلا عن كلمة ان شاء الله فهناك فرق كبير جدا في اللغة العربية بين الفعلين شاء وان شاء وهو ما سيعرضه لكم موقعنا من اجل الإجابة على هذا السؤال بشكل صحيح.
معنى انشاء في اللغة هو الايجاد والنشأة فاذا قلنا ان شاء الله تعني بذلك العياذ بالله اننا انشانا او اوجدنا الله تعالى سبحانه علوا عظيما وهذا يعد خطا كبير في القول والمعنى والكتابة أيضا.
أما الفعل شاء فهو يعني أراد او مشتق من المشيئة او الإرادة لذا فعندما نقول شاء الله أي أراد الله بمعيه الله وهو ما ينبغي علينا ان نقدمه وبشكل دائم في حديثنا او عندما ان ننوي فعل شيء ما، حيث لابد من تقديم مشيئة الله عز وجل في كل الأمور وذلك لقول الله تعالى في محكم آياته من سوره الكهف ولا تقولن لشيء اني فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله.

ما الفرق بين انشاء الله وان شاء الله في الحديث؟

لقد تحدثنا في ما سبق أن هناك فرقا كبيرا في المعنى اللغوي بين الفعلين أن شاء وانشاء فالأول يعني النشأة والإيجاد من العدم والآخر يعني المشيئة ومن هنا يصبح من الخطأ التحدث بكلمة إنشاء لأنها تعني أننا نحن الذين أوجدنا الله وهذا يعد الشرك والعياذ بالله أما الأصح نطقا ولغة وكتابة هو قول إن شاء الله ويعني أنه إذا أراد الله -عز وجل-
أي بمعية الله -عز وجل- والفرق الشاسع بين هاتين الكلمتين أو الفعلين فالأول جاء بمعنى الانشاء ،والثاني جاء بمعنى المشيئة وهناك فرق كبير بين اللفظين او الفعلين.

فمن المعروف أن اللغة العربية هي بحر واسع من الكلمات والدلائل والمعاني والألفاظ المختلفة منها المتشابه ومنها المضاد والمترادف لذا يجب علينا الحذر وتحري الدقة، من أجل معرفة الصحيح في الكلمة ونطقها بشكل سليم لان الحرف الواحد إذا تم تغييره فمن شأنه أن يقلب المعنى راسا على عقبه ويغير معنى الكلمة بشكل نهائي فلذلك وجب الانتباه على هذه النقطة فالقضية خطيرة جدا بأن الكلمة لها أهميتها وخطورتها فهي المفتاح والأصل والأساس في هذه اللغة.

 هل من الواجب إضافة كلمة إن شاء الله اثناء الحديث؟

هناك كثير من الناس يسرفون في استخدام جمله إن شاء الله تعالى لدرجة أنه يقول إن شاء الله تعالى كلما تكلم بها ولا تفرق على لسانه أبدا ،وهناك من لا يؤمن بجمله إن شاء الله نهائيا فيفرق بنفسه وبقراراته لدرجة أنه لا يذكر الله أبدا على لسانه ويقول إن من يذكرها هو متخلف ورجعي.
فإن من باب الأدب والتواضع مع الله تعالى ألا يجزم الإنسان بأنه لا يملك هذا الكون إلا بإرادة الله -عز وجل- وليس ما أراده هو ففي الحديث القدسي قال عبد يريد وأنا أريد والله يفعل ما يريد.
فمن أجل ذلك فإن العلماء المسلمين قالوا بان لفظ إن شاء الله تعالى تكون واجبه مرة ومرة لا تجوز ومرة أخرى لا تكون في خانة الجواز ولا في خانة الوجوب، بل تعد من أصول اللغة تماما نعم إذا أراد الإنسان أن يستحق عملا في المستقبل ووجب عليه من باب الأدب والاحترام مع الله أن يضيف إلى حديثه كلمه إن شاء الله.

لماذا يجب ذكر إن شاء الله تعالى؟

لأن الإنسان لا يعرف ولا يدري هل سوف يعيش إلى ذلك الوقت فلا احد منا يضمن ماذا سوف يحدث له غدا او بعد غدا او حتى بعد لحظات ،أو هل سوف يتمكن من فعل شيء ما أم لا، فالقران الكريم قال وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين.
وهنا وصلنا الى نهاية مقالنا عبر موقعنا الجنينة والذي تحدث عن ما الفرق بين انشاء الله وان شاء الله ثم شرحنا عن ما هو معنى الفعلين إنشاء وشاء؟ والحديث وهل من الواجب إضافة كلمة إن شاء الله اثناء الحديث؟ و لماذا يجب ذكر إن شاء الله تعالى؟ وبشكل مفصل وسهل.