دعاء الانتهاء من الوضوء مكتوب ، و الوضوء من الأمور التي يجب القيام بها في كل وقت صلاة لتطهير النفس و مغفرة الذنوب والمعاصي جدير بالذكر أن هذه الصلوات أصبحت عادة لا يستطيع المسلمون التخلص منها قبل المعمودية، و اعتادوا عليها، و هي فرض على كل مسلم عاقل بالغ و ليست سنة تابعوا معنا لمعرفة كافة التفاصيل.

أدعية عند الانتهاء من الوضوء

يُستحب للمسلم بعد الانتهاء من الوضوء أن ينطق الشهادتين، فيقول: (أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ)، ثم يقول: “اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين“، فقد ورد في حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: (من توضأ، فأحسن الوضوء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء).

ولدى بعض العلماء هذا الخط في الدعوى المذكورة في كتابهم: “سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتوبُ إِلَيْكَ”، استدلالاً بالحديث الموقوف: (من توضَّأَ فقالَ سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِك أشهَدُ أن لا إلَه إلَّا أنتَ أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ، كتبَ في رَقٍّ ثمَّ طبعَ بطابَعٍ فلم يُكسَرْ إلى يومِ القيامَةِ).

 

أدعية قبل الوضوء

أول ما يبدأه المسلم في أي عمل في حياته هو البسملة، لأن من سنن المعمودية أن يقول: قبل البدء بسم الله الرحمن الرحيم و يستحب قول دعاء بيت الخلاء إذا كان مكان الوضوء في داخله، فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل الخلاء قال: (اللهم إني أعوذ بك من الخُبُثِ والخبائث)، وعند الخروج من بيت الخلاء كان يقول: (غفرانك).

و لم يرد في المأثور عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أدعية مخصوصة تُقال قبل الوضوء، و من الجدير في الذكر أن البسملة لا تُقال إذا توضّأ المسلم في بيت الخلاء، فلا يُذكر اسم الله فيه تعظيماً لاسمه -سبحانه-، و قيل يبسمل المسلم في قلبه دون التلفّظ.

فضل أدعية الوضوء

في الصلاة للمعمودية فضائل عظيمة، و عندما يقولون ذلك، فإن المسلم يجني ثمارًا و مكافآت كبيرة، و تفتح له أبواب الجنة، و يمكنه الدخول من أي باب يشاء فقد روى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من توضأ فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله فتحت له أبواب الجنَّة الثمانية يدخل من أيها شاء)وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا صلاةَ لمن لا وضوءَ له، ولا وضوءَ لمن لم يذكُرِ اسمَ اللهِ عليه).

كيفية الوضوء و ماذا نقول

الوضوء هو عبارة عن تنقية مياه أصغر يتم فيها غسل أجزاء معينة من الجسم بطريقة معينة و يتم ذلك في خطوات محددة، حيث يكون الاستحمام على النحو التالي:

  • أولاً، يجب أن يكون لدى المسلم نية المعمودية أولاً، إن لم يكن بلسانه، فسيكون ذلك في قلبه.
  • يقول المسلمون في المعمودية أن بسم الله من سنن المعمودية.
  • غسل الكفين ثلاث مرات و هو سنة و ليس فرض.
  • أن يقوم المسلم بالمضمضة و الاستنشاق.
  • اغسلي وجهك مرة و السنة ثلاث مرات.
  • غسل اليدين إلى المرفقين مرة واحدة، و ثلاث مرات في السنة.
  • امسح رأسك مرة، ثلاث مرات في السنة.
  • وينبغي للمسلم أن يمسح أذنيه بما يمسح به رأسه، و هو الماء في السنة. افرك الأذن بإبهامك عن طريق وضع الحبيبتين داخل الأذن، و فرك الأذن من الخارج.
  • أن يقوم المسلم بغسل القدمين مع الكعبين.

و الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم الذي كان بعنوان دعاء الانتهاء من الوضوء مكتوب عبر منصة موقع الجنينة الاخباري و تم تقديم لكم دعاء الانتهاء من الوضوء مكتوب و طريقة الوضوء وأدعية قبل الوضوء وبعدها , و شكرا لكم على حسن قراءتكم.