هل يفسد الصيام إذا خرج سائل بعد التفكير في الشهوة وهل يلزم الاغتسال بعدها ونوي الصوم مرة اخرى؟ فقد أمرنا الله سبحانه عز و جل بأن نحفظ اذاننا وبصرنا واعضائنا من العمل في كل ما يحرمه، فالصيام هدفه ليس فقط الامساك عن الطعام والشراب بل وأيضًا عن الذنوب والمعاصي موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان هل يفسد الصيام إذا خرج سائل بعد التفكير في الشهوة.

هل يفسد الصيام إذا خرج سائل بعد التفكير في الشهوة

الفقهاء اختلفوا في انزال الصيام بإخراج المني من خلال التفكير، فمنهم من افسد الصيام كالمالكية، ومنهم من لم يحكم بفساده، وذلك بحجة أنه لا إرادة له في هذه المسالة، أي أن التفكير شيء يأتي على العقل ولا يستطيع السيطرة فيه، وذلك إذا كان دون تعمد.

أما إذا كان التفكير عن تعمد لهذا الغرض فهو فاسد، مثله مثل تعمد الرؤية إلى امر لغرض الاستمناء، لذلك اعتبروا أن عبادته فاسد لا فائدة منه.

مسالة الحنفية على أن اخراج المني أو المذي عن نظر ورؤية لا يفسد الصوم، ومقابل ذلك الارجح عند الشافعية أنه إذا أعتاد الاخراج بالنظر وكرر الرؤية فأنزل فصيامه غير صحيح وباطل…

هل نزول الشهوة يبطل الصيام للمرأة

يذهب رأي المختصين وعلماء الاسلام إلى أن خروج المني بقصد وعن عمد يفسد الصيام ويبطله، أما إذا كان خروج المني بغير تعمد أو تفكير فهو لا يفسد الصيام.

مثال على ذلك مثل الاحتلام، وهو خروج المني من الرجل في وقت الراحة فهو يفسد الصيام، وأيضًا إذا خرج المني من رجل بسبب نظره إلى جسد امراته خلال الصيام بقصد أو بسبب النظر، فيقول الامام النووي ما قبل فأنزل فسده صومه.

أما الامام ابن حزم فقد مسالة إلى أنه إذا نزل مني أو عمل استمناء فذلك لا يبطل الصيام سواء كان بقصد أو بدون تعمد، وحجتهم في ذلك عدم وجود دليل صريح يحرم ذلك أو يفسد العبادة في كتاب الله أو السنة الشريفة أو أقوال الصحابة.

هل التفكير بالجماع يبطل الصوم

كما اختلف الفقهاء في الإجابة عن سؤال هل يبطل الصيام إذا خرج سائل بعد النظر في الشهوة، اختلفوا أيضًا في مسالة خروج المذي، فهو لا يعد مثل خروج المني، يختلف عنه تمامًا في الاستحمام والأحكام، واختلفوا أيضًا في حكم فساده للصيام من عدم فساده.

فقد راى الامام أبو حنيفة والشافعية إلى أن المذي لا يبطل الصيام ابدا، وذلك إذا كان بشكل مباشر أو غير متعمد، وذهب الحنابلة إلى أن المذي لا يبطل الصيام إذا كان بسبب التقبيل أو التحسس بشكل مباشر باليد.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل يفسد الصيام إذا خرج سائل بعد التفكير في الشهوة ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.