هل مشاهدة العُري يبطل الصيام هو أحد البحوث البارزة التي لا بدّ من الاستفسار عنها، فقد ابتلي بعض الاشخاص وبخاصّة الشباب بمتابعة المقاطع الغير جيدة، فهي لا شكّ انها غير جائزة في الديانة الإسلاميّة، ولا بدّ لمن وقع في هذه الذنوب أن يتوب لله سبحانه عز و جل منها، وأن بترك هذا الذنب تمامًا، ولكنّ فيما يتعلق بالصوم في الشهر الفضيل فهل تؤثر متابعة هذه المقاطع على الصيام، ذلك ما سنعرفه في هذا الموضوع في موقع الجنينة.

هل مشاهدة العُري يبطل الصيام

إنّ مجرد متابعة الفيديوهات المحرّمة لا يفسد الصيام، ولكن اخراج المني الكائن على تلكَ المتابعة هو الذي يؤدّي إلى ذلك، وفي التفصيل في هذه المسالة فإنّ حكم الديانة الإسلاميّة هو عدم الجواز لا شكّ في ذلك، وهذه الحرمة ليست وافية لأن تبطل الصيام، ولا يكون فعل هذا المحرّم سبب بطلان الصيام بحدّ ذاته، ولكنّ مسالة الصيام في هذه الوضعية مقترن بما يكون بالجسم بعد متابعة تلك الاعمال الجنسية، وهي:

  • نزول المذي: عند خروج المذي لا يبطل صوم الصائم، ومنهم من قال أنّه يبطل الصوم والصحيح أنّ إنزال المذي لا يبطل صيام المسلم، ولكن الأولى هو صيام يومٍ بداله أخذًا للحيطة وابتعادا من الشبهات.
  • نزول المني: إذا أدّت متابعة المقاطع السيئة لإنزال المني خلال الصيام، فإنّ صيامَه يُعدّ فاسدا عند أهل العلم الاسلامي، ويجب عليه قضاء هذا اليومِ الذي فاته، إذ نزول المنيِ عمدًا مبطلٌ للصّيام.
  • عدم خروج امر: وأمّا لو لم يخرج الصائم منيًا أو مذيًا فيكونُ صومُه سليما غير باطل، ولا يلزمُ صاحبَه قضاءُ ذاكَ اليوم والله تعالى أعلى وأعلم.

هل مشاهدة قبلة تبطل الصيام

إنّ النظر الى الفيديوهات المحرّمة في المساء في رمضان لا يفسد الصوم ولكنّ المعنى من الصيام في رمضان هو مخافة الله تعالى، والطاعة إلى الله تعالى بالحدّ من شهوات الاعضاء، فلما كانت متابعة الأفلام الجنسية أو المقاطع المحرّمة غير مباحة فخارج رمضان، فهي في شهر الصيام أشدّ حرمةً واكبر ذنبًا، فمن لم يدفعه امساكه لتقوى الله تعالى فظلّ بعد الصيام من المذنبين والتاركين لأوامر الله سبحانه عز و جل، فليس لله سبحانه حاجة في صيامه وتركه لمأكله وشرابه.

هل نزول المذي يبطل الصيام

إنَّ متابعة الاعمال الفنية في حدّ ذاته لا يبطل الصيام، ولكن متابعة الاعمال التي تحتوي على العُري والأمور الغير جيدة لا تجوز لا في شهر الصيام ولا في غيره، ولكنّ متابعتها في شهر الصيام أشدّ؛ لما في رمضان من دعوة لمخافة الله أكثر من غيره ومن دعوة للامساك عن الذنوب، ولكن الذي عليه الفقهاء أنّ متابعة الاعمال الفنية في نهار رمضان لا يبطل الصوم بالمفهوم الحرفي، ولكنّه يُقلل من الحسنات؛ لأنّه مُخالف لمعنى الصيام الذي هو تقوى الله تعالى.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل مشاهدة العُري يبطل الصيام ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.