افضل دعاء في عشاء يوم الجمعة، اهلا بكم زوارنا من جديد ومرحبا بكم في موقعنا المميز بوجودكم ومتابعتكم، وسوف نقوم بمشاركتكم اليوم أفضل دعاء عشاء يوم الجمعة، فعلى المسلم أن يتقرب إلى ربه، لان أعظم العبادات التي تقرب إلى الله تعالى هي الدعاء، وأن ليوم الجمعة فضل وميزة عن باقي أيام الأسبوع وأن يوم الجمعة ساعة ترجى فيها إجابة الدعاء، وفي هذا المقال عبر موقع الجنينة سنضع لكم بعض الأدعية المأثورة التي وردت في السنة المطهرة وفي كتاب الله تعالى ومن ضمن هذة الأدعية الدعاء في عشاء يوم الجمعة.

دعاء في عشاء يوم الجمعة

صلاة العشاء هي الصلاة الخامسة والأخيرة في اليوم وهي صلاة جهرية تتكون من أربع ركعات، ويدخل وقت صلاة العشاء بمغيب الشفق الأحمر، ويمتد إلى طلوع الفجر الصادق، ولصلاة العشاء ركعتين سنة تؤدى بعدها، ولها ركعتي نافلة قبلها، إلا أنها غير لازمة، ويمكن أن يكتفي الإنسان بركعتى السنة بعدها، الا ان من صلاها له الأجر، ومن لم يقوم بصلاتها، فلا ذنب عليه، ونقدم لكم مجموعة من الأدعية في عشاء يوم الجمعة وهي كالتالي:

  • اللهم في هذة الساعة المباركة من يوم الجمعة نسألك العفو والعافية في الدنيا والاخرة.
  • اللهم ياباسط اليدين بلعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحد، اجعل يدى عليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير.
  • يا مقيل العثرات، ياقاضى الحاجات اقضى حاجتى، وفرج كربتى، وارزقنى من حيث لا أحتسب.
  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تغفر ذنوبنا جميعها، وأن تتقبّل منّا توبتنا، وأن تعفو عنّا وترحمنا.
  • اللهم اغفر ذنوبي، واستر عيوبي، واعفُ عن خطاياي، وتجاوز عن تقصيري وإسرافي في أمري.

ما هو الدعاء

حيث يعرف  الدعاء علي أنه عبادة يتوجه بها العبد إلى الله سبحانه لطلب العناية منه واستمداد المعونة والقوة، وأن للدعاء فضل كبير، ومن بينها ما ورد بالسنة النبوية الشريفة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم ما على الأرض مسلم يدعو اللهَ تعالى بدعوة إلا آتاه اللهُ إياها أو صرف عنه من السوءِ مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، فقال رجل من القوم إذا نكثر قال اللهُ أكثر.

شروط الدعاء

الإخلاص: يعني تصفية الدعاء والعمل من كل ما يشوبهما، وصرفهما لله وحده دون رياء، أو سمعة، أو طلبا لعرض زائل أو تصنعا، إنما يرجو الإنسان الثواب ويخضى العقاب ويطمع في رضاه سبحانه.

المتابعة: هو شرط في كافة العبادات، بحيث يلح الإنسان على ربه في السؤال، ويكرر دعاءه دائما.

الثقة بالله تعالى: تكون هذه بثقة الإنسان أنّ الله سيحقق الإجابة حتما، وأن سبحانه يقدر على كل شيء، وأنه يقول للشيء كن فيكون.

حضور القلب: تعني الخشوع في سؤال الله، والرغبة فيما يملك من الثواب، والرهبة من العقاب.

العزم والجزم: يكون ذلك بالدعاء دون استثناء، فلا يصح أن يقول الإنسان يا رب أعطني إن شئت، فلا مكره لله سبحانه.

إلي هنا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا، عبر موقع الجنينة والذي تحدثنا عن افضل دعاء في عشاء يوم الجمعة، وقد بينا لكم ما هو الدعاء، وكذلك شروط الدعاء، ونتمني أن نكون قد أفدناكم بهذا القدر من المعلومات حول ذلك.