هل يحق للمرأة تزويج نفسها و حكم الشرع فيها ، بينت لنا مصادر الشريعة الاسلامية في الدين الاسلامي الكثير من الاحكام الشرعيه والمعايير والضوابط المهمه التي يجب الالتزام بها وتحقيقها حيث يعتبر الزواج من الاشياء المهمه في حياتنا والتي يحرص عليها المسلم على تسهيل كافه الاجراءات والضوابط الدينيه وبيان كافه الاحكام والشروع الدينيه فيها سينبين لكم في هذا المقال حول التعرف على حق للمراه في تزويج نفسها والحكم الشرعي فيها.

 

هل يحق للمراه تزويج نفسها وحكم الشرع فيها

هنالك الكثير من الاحكام الشرعيه في الدين الاسلامي والتي بينتها الشريعه الاسلاميه من مصادر الشريعه القران الكريم والسنه ومن هذه الاحكام حكم تزويج المراه نفسها وما هو الحكم الشرعي فيها حيث وضح اهل العلم من الفقهاء انه لا يجوز للمراه ان تزوج نفسها بغير ولي ينوب عنها اما عند الاحناف فقولهم بانه يجوز ذلك وقد ذهب اهل العلم اصحاب المذهب الشافعي والمالكي والحنبلي حول حكم بانه لا يصح للمراه ان تزوج نفسها الا بوجود ولي.

ماحكم تزويج المراه نفسها

لقد اختلف العلماء والفقهاء في الدين حول حكم تزويج المراه نفسها الى قولين وهما كالتالي:

  1. القول الاول وهو قوله اصحاب المذهب الحنبلي والشافعي والمالكي بانه لا يجوز للمراه ان تزوج نفسها الا بوجود ولي ينوب عنها وقد وافق جمهور الفقهاء على هذا الحكم في منع المراه من تزويج نفسها.
  2. القول الثاني وهو قول الحنفيه في هذه المساله واتجه نحو الحكم في الآراء التالية وهي:
  • راي ابي حنيفة انه يجوز للمراه العاقله البالغه الحره ان تزوج نفسها وان تباشر في عقد زواجها لوحدها ويجوز لها ايضا ان تباشر عقد زواج غيرها من النساء المطلقات.
  • راي ابي يوسف وهو الامام ابو يوسف من اشهر الائمه وهو من تلاميذ ابي حنيفه حيث قال لا يجوز للمراه ان تعقد عقد زواجها لنفسها مطلقا اذا كان وليها حاضرا او ان كان لها ولي يباشر في تزويجها وعقد نكاحها.
  • راي محمد بن حسين وقال ان انعقاد الزواج يبقى موقوفا الا اذا اجاز وليها حول موافقت هذا العقد واذا لم يوجز ذلك فان هذا العقد باطل فان عقد الزواج يقف على موافقه وليها.

هل يجوز للمراة المطلقه تزويج نفسها اسلام ويب

وردت الكثير من الاسئلة والاستفسارات حول هذا السؤال وهو جواز للمراه المطلقة ان تقوم بتزويج نفسها وما حكم الشرعي فيها وقد بين بعض العلماء الحكم عند جمهور اهل العلم وهو كالاتي:

  • بين اهل العلم من جمهود العلماء ان المطلقه كغيرها من النساء ولا يجوز لها ان تزوج نفسها.
  • وقد بين اهل العلم في الموسوعه الفقهيه ان المراه البالغه الحره الرشيد العاقله لا يجوز لها تزويج نفسها ويجب ان يباشر في زواجها ولي عنها.
  • اذا امتنع اولياءها من الاقارب من تزويجها لغير مسوغ فيجوز لمن بعدها من الاولياء ان يقوموا بتزويجها ويستطيعون ان يرفعوا امر للقاضي ليزوجها.

 

الى هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال وتحدثنا عن شروط الزواج بشكل كامل وراي العلماء حول قيام المراه بتزويج نفسها ان كانت حره او مطلقه وبينا لكم ايضا هل يحق للمرأة تزويج نفسها و حكم الشرع فيها والكثير من المعلومات حول اراء العلماء من اهل العلم جمهور الفقهاء الشافعي والمالكي والحنبلي.