متى يوم عرفة 2023 .. تاريخه وفضله والمستحب لغير الحاج فيه ، سنتعرف في هذا المقال على موقع الجنينة متى يوم عرفة 2023 ،تاريخه وفضله والمستحب لغير الحاج فيه ،نتمنى أن ينال اعجابكم.

متى يوم عرفة 2023

لم يتبقى على يوم عرفة إلا أيام قليلة ، أصبحت تسير بالعد التنازلي وتتناقص منذ دخول شهر ذو الحجة ، ومن الواجب علينا معرفة هذا اليوم المبارك ، الذي يتقرب فيه المسلمون الى الله عز وجل بالوقوف على جبل عرفة في موسم الحج ، وصيامه لمن لا يستطيع الحج ، نظراً للتكلفة المادية التي أصبح عليه في هذا الوقت ،

ويعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام بالنسبة للمسلمين حيث أنه من العشر الأوائل من ذي الحجة ، يقف فيه حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات الذي يعد أحد أركان الحج الأساسية ، ويقع جبل عرفات شرق مكة على الطريق الذي يربطها بالطائف ، على بعد حوالي 22 كيلومترًا وعشرة كيلومترات من شعار منى و 6 كيلومترات من مزدلفة ، ويعد المشعر الوحيد خارج حدود الحرم المكي ، ومع شروق شمس التاسع من ذي الحجة يغادر الحجاج منى إلى عرفات ، ليقفوا هناك داخل حدود عرفات المقامة في ذلك اليوم ، ومن لم يقف داخل حدود عرفة المحددة في هذا اليوم فقد فسد حجه.

والوقوف على عرفات ركن من أركان الحج ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: الحج عرفة ، فمن قبل صلاة الفجر ليلة التجمع فقد أتم حجه ، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن فضائل يوم عرفة التي رواها أبو هريرة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم ، (إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً ) ، وأيضاً ما روته عائشة عن النبي محمد أنه قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم).

ما هو فضل يوم عرفة

  • يوم إتمام النعمة وإكمال الدين على المسلمين من الله عز وجل، قال تعالى: «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا» ، وقد أخبر سيدنا عمر رضي الله عنه أنّ هذه الآية الكريمة نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم يومَ الجمعة وهو قائم بعرفة.
  •  غفران الذنوب في هذا اليوم والعتق من النيران، حيث ورد أنه يوم نيل العتق من نار جهنّم، ومغفرة الذنوب ثبت عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ)، لذلك يجدر بالمسلم اجتناب كلّ ما حرّم الله؛ لنَيْل العتق من النار، ومغفرة الذنب.
  •  مباهاة الله تعالى ملائكةَ السماء بأهل عرفات، فورد أنه قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ اللهَ -عزَ وجلَّ- يباهي ملائكتَهُ عشيةَ عرفةَ بأهلِ عرفةَ فيقولُ: انظروا إلى عبادي أتوني شُعثاً غُبراً)، ومن أتمّ النِّعم التي يمنّ بها الله -تعالى- على عباده يوم عرفة؛ نزوله إلى السماء الدُّنيا، إذ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (ما مِن يومٍ أفضلُ عندَ اللهِ مِن يومِ عرفةَ ينزِلُ اللهُ إلى السَّماءِ الدُّنيا فيُباهي بأهلِ الأرضِ أهلَ السَّماءِ).
  • قسم الله سبحانه وتعالى بهذا اليوم: «وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ»، والله العظيم لا يقسم إلا بعظيم.
  •  يوم أخذ الله تعالى الميثاق من ذرية آدم عليه السلام.
  •  صيام هذا اليوم سبب لتكفير ذنوب سنتين؛ سنة قبل وسنة بعده.

تاريخ يوم عرفة

يصادف يوم عرفات يوم 9 ديسمبر 1444 هـ ويصادف فلكياً يوم الاثنين الموافق 7/8 ديسمبر في عام 2023 م ، حيث يبدأ يوم عرفة من فجر اليوم 9 من ذي الحجة، ويمتد إلى طلوع الفجر من يوم عيد النحر وتحديداً مع دخول وقت صلاة الفجر، وينتهي وقت الوقوف بعرفة بالنسبة للحُجّاج بطلوع فجر يوم النحر.

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال وقد ذكرنا لكم متى يوم عرفة 2023م ، كما ذكرنا تاريخه وفضله والمستحب لغير الحاج في هذا اليوم الفضيل.