ما هو يوم النحر وفضله ، اليوم ومن خلال مقالنا سوف نعرفكم عن يوم النحر وفضله واهميته بالنسبة للمسلمين ، وتعظيم الله لهذا اليوم ، من خلال موقع جنينة.

يوم النحر

هو اول أيام عيد الأضحى المبارك ، الذي يوافق العاشر من شهر ذو الحجة للسنة الهجرية القمرية ، ويعد يوم النحر من افضل الايام عند الله عز وجل ، فعن عبد الله بن قرط -رضي الله عنه-: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ -تبارَكَ وتعالَى- يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ).

سمى يوم النحر بهذا الاسم لان فيه عدد من الاعمال التي يفعلها الحاج من بينها النحر ، واعمال يوم النحر هي: النحر ، ورمي جمرة العقبة ، والحلق والتقصير ، والطواف في بيت الله الحرام ، والسعي بين الصفا والمروة

فضل يوم النحر

اطلق العلماء عليه يوم الحج الأكبر ، فهو قول الله عز وجل: «وَأَذَانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ».

وورد عن ابن عمر رضي الله عنهما: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وَقَفَ يَوْمَ النَّحْرِ بَيْنَ الْجَمَرَاتِ فِي الْحَجَّةِ الَّتِي حَجَّ، فَقَالَ: «أَيُّ يَوْمٍ هَذَا؟» قَالُوا: يَوْمُ النَّحْرِ، قَالَ: «هَذَا يَوْمُ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ» أخرجه أبو داود في “سننه”، وعَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ واله وَسَلَّمَ عَنْ يَوْمِ الحَجِّ الأَكْبَرِ، فَقَالَ: «يَوْمُ النَّحْرِ» أخرجه الترمذي في “سننه”.

ولى هنا قد نكون وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تحدث عن يوم النحر وفضله ، نرجو ان نكون قد اوصلنا اليكم معلومات عن يوم النحر وفضله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.