هل يجوز قول كل عام وانت بخير في يوم الميلاد ، تعد واحدة من الأحكام البارزة الذي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، وفي السطور القادمة من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم كل من حكم قول كل عام وأنت بخير في يوم الميلاد و هل يجوز قول كل عام وأنتم بخير في رمضان و حكم التهنئة بالعيد.

حكم قول كل عام وأنت بخير في يوم الميلاد

لايصح الاحتفال بأعياد الميلاد الشخصية أو اقامتها ، ولا القيام بالاشتراك فيها او القيام بالتهنئة بمناسبتها لأن يأتي هذا من التعاون على العدوان و الإثم ، الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله قال : “كُلّ مَن أقام عِيداً لأي مناسبة ، سواء كانت هذه المناسبة انتصاراً للمسلمين في عهد النبي عليه الصلاة والسلام ، أو انتصاراً لهم فيما بعد، أو انتصار قومية فإنه مبتدع ، وقد قَدِمَ النبي عليه الصلاة والسلام المدينة فَوَجد للأنصار عيدين يَلعبون فيهما فقال: “إن الله قد أبْدَلَكم بِخَير منهما عيد الفطر وعيد الأضحى”، مِمَّا يَدُلّ على أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يحب أن تُحْدِث أمَّته أعياداً سوى الأعياد الشرعية التي شرعها الله عز وجل”.

هل يجوز قول كل عام وأنتم بخير في رمضان

من الجائز قول هذا عند قدوم شهر رمضان المبارك، فالصحابة رضي الله عنهم قد كانوا يبشرون بالخير عند حلول رمضان ولكن كانوا يلزمون الدعواء وليس العبارة هذه بعينها، وفي السابق بينا أن التهنئة هذه اصلها ليس من المسلمين، لهذا في ما يلي سوف نقوم بتوضيح عدد من الأدعية التي من الممكن للعبد المسلم أن يستعين بها عند قدوم الشهر المبارك:

  • كذلك اللهمّ أهلّه عليه بالأمن والإيمان والسّلامة والإسلام، وأهلّه علينا بالمغفرة والرّحمة والرّضوان، يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ يا أرحم الرّاحمين، يا رب اهدني إلى الصّراط المستقيم، ووفقني إلى كلّ ما تحبّه وترضاه، وأبعدني عن سبل الشّياطين. وعن كلّ ما يسوؤني في ديني ودنياي والحمد لله ربّ العالمين.
  • روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- في حديثٍ ضعيف: “كانَ إذا دخلَ رجبٌ قال : اللهمَّ بارِكْ لنا في رجبٍ و شعبانَ، و بلِّغْنا رمضانَ وكانَ إذا كانتْ ليلةُ الجمعةِ قال : هذه ليلةٌ غراءُ، و يومٌ أزهرُ”.
  • اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد، وإياك ندعو ونحمد، آمنا بك، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك كان مَحْذُورا، اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القرآن، خالق الإنسان، عالم السر والإعلان.

حكم التهنئة بالعيد

يعد من الأحكام المذكورة عن النبي عليه افضل الصلاة و السلام ، حيث ابن قدامه رحمه الله قال: “وذكر ابن عقيل في تهنئة العيد أحاديث منها أن محمد بن زياد قال : كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فكانوا إذا رجعوا من العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك”، فمن المعروف أن العيد هو واحد من شعائر الإسلام و فضله قد اتى في السنة النبوية الشريفة ومنه: عن أمِّ عطية أنَّها قالت: “أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَنْ نُخْرِجَهُنَّ في الفِطْرِ وَالأضْحَى، العَوَاتِقَ، وَالْحُيَّضَ، وَذَوَاتِ الخُدُورِ، فأمَّا الحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَيَشْهَدْنَ الخَيْرَ، وَدَعْوَةَ المُسْلِمِينَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إحْدَانَا لا يَكونُ لَهَا جِلْبَابٌ، قالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِن جِلْبَابِهَا”.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم كل من حكم قول كل عام وأنت بخير في يوم الميلاد و هل يجوز قول كل عام وأنتم بخير في رمضان و حكم التهنئة بالعيد.