جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام 2023

بواسطة: امان
أكتوبر 18, 2022 4:22 ص

سنقدم لكم جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام 2023 هو أحد الأمور التي يتم الاستناد عليها في أداء زكاة الفطر للصائم عن شهر رمضان المبارك ، حيث يتم قياس الصّاع وتقديره بما يتوافق الكيلو جرام في الدّول العربيّة والإسلاميّة، وعبر موقع الجنينة نحمد الله على ذلك الفَضل .

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام 2023

يعتبر جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام هو أحد الأمور التي يتم الاستناد و الاعتماد عليها في معرفة قيمة و كميّة المادة التي يجب إخراجها عن كلّ شخص مسلم تبعاً للحبوب التي يجري استعمالها في بلد المزكّي ، و جاءت موضّحة على النحو التالي:

الصنف  الوزن  الصنف الوزن
القمح 2.40 كيلو غراماً. الحمص 2.000 كيلو غرام.
الفرينة 1.400 كيلو غرام. العدس 2.100 كيلو غرام.
الكسكس 1.800 كيلو غرام. الزبيب 1.640 كيلو غراماً.
المحمصة 2.000 كيلو غرام. اللوبيا 2.060 كيلو غراماً.
الأرز 2.300كيلو غرام. الجلبانة المكسرة 2.240 كيلو غراماً.
التمر 1.800كيلو غرام. الدقيق 2.000 كيلو غرام.

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

و هي من الطَّاعات العَظيمة التي لا يصح الصّيام إلَّا بها ، و قد تختلط المفاهيم على عدد من المسلمين ، و يمكن شرح التوضيح وفق الجدول الآتي:

زكاة الفطر زكاة المال
هي زكاة تتعلق بالأبدان ، فهي طهور و تزكية للصائم. هي زكاة تتعلّق بالمال الذي يملكه المسلم ، فهي طهور و تحليل و تزكيه له.
هي من الفروض التي تجب على كل من تلزمه بها من المُسلمين. تكون واجبة على من يمتلك المال من المسلمين.
يشترط في أداءها أن يمتلك الإنسان المُسلم ما يكفي به حاجة يومه، (قوت يومه) من شروطها أن يحقق المسلم النصاب والحول الخاص بها.
هي صنف يستحقّه المساكين و الفقراء دوناً عن غيرهم في بقيّة الفئات الخاصّة بالزكاة. تصرف للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهم و الغارمين و في سبيل الله و ابن السبيل

ما هي الحكمة الشرعية من فرض زكاة الفطر

  • أحد أشكال التكافل الاجتماعي الإسلام .
  • أجر وثواب من الله.
  • فرحة في عيد الفطر.
  • زكاة لبدن المسلم .
  • تطهير وزكاة للنفس و الصيام: فكثير من المسلمين يتعرّضون لما يخدش صِيامهم في رَمضان من لَغو أو لَغط أو غير ذلك ، فتأتي زكاة الفطر لتزكي هذا الصّيام ، و تعيده إلى الدرجة التي تليق به من الأجر.
  • جبران في خواطر للفقراء المساكين: فقد جاءت تلك الفريضة مع الأيام الأولى لعيد الفطر التي يحتاج به الفقير إلى ما يعينه على تلك المناسبة ، من طعام فهي مطعمه للفقراء والمساكين.

إلى هنا نصل إلى ختام المقال اذلي من خلاله عرضنا لكم جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام 2023 ، كما ذكرنا أيضاً ما هي الحكمة الشرعية من فرض زكاة الفطر ، قمنا بذكر الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال.