هل يجوز صلاة الفجر بعد الاذان الاول ، و هذا ما سنتعرف عليه ، حيث يختلف المسلمون في حكم الصلاة بعد الأذان مباشرة ، فالآذان من الأمور التي تدل على دخول الوقت في الشريعة الإسلامية.

الآذان في الإسلام

حيث كان الإسلام و المؤذن في الماضي يقف على مكان مرتفع مثل سطح المسجد أو على منارة عالية حتى يصل الصوت إلى جميع أنحاء المدينة ، في الوقت الحاضر ، ينقل المؤذن الصوت بسهولة من خلال مكبرات الصوت إلى الأماكن البعيدة للإشارة إلى دخول وقت الصلاة.

يعتبر الآذان في الإسلام هو النداء الذي يتم به تحديد وقت الصلاة ، و الذي يجتمع من خلاله المسلمون للصلاة في المساجد في جميع الأوقات ، حيث يؤدي المؤذن الأذان في وقت كل من الفرائض الخمس.

حكم صلاة الفجر بعد الأذان الأول

في الواقع أن الأذان الأول لصلاة الفجر الذي يكون في آخر الليل هو هدفه تنبيه و إعلام الناس أن الفجر بات قريباً ، و في تلك الحالة قد يرغب بعض الأشخاص بأن يوتر أو ذهاب الناس للاستعداد لصلاة الفجر من خلال الذهاب للوضوء ، لكن لابد من معرفة أن الأذان الأول ما هو إلا مجرد وسيلة لتنبيه الناس و لكن لا يتم أداء الصلاة بعده.

أهمية المحافظة على الصلاة في وقتها

  • و المراد من إقامة الصلاة حفظ الفريضة بوضوئها وركوعها وسجودها مع الحفاظ على أدائها في وقتها كما شاء الله تعالى وبما يليق به عز وجل وهذا ما أراده الله تعالى: أقيم الصلاة وصرف مما رزقناهم “.
  • حفظ الصلاة في وقتها من أهم معاني إقامة الصلاة، وقد دلت آيات شريفة على هذا المعنى، ومنها قوله تعالى: (جاء من بعدهم خلفاء فاتتهم الصلاة). وهذا ما أشار إليه عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في تفسير نسيان الصلاة.
  • الحفاظ على الصلاة في وقتها حفاظ على المسلم من الوقوع في الذنوب والمعصية، ومن هنا تأتي أهمية المحافظة عليها، وذلك لقوله تعالى: (وإقاموا الصلاة). بالنسبة لله العلي، هناك إحساس بعظمة الله، وهذا يؤدي إلى عدم التساهل في أوامر الله وعصيانه.
  • الدعاء في الوقت من أحب الأعمال إلى الله تعالى، وذلك لأنه ثبت في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن مسعود، قال رضي الله عنه: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي عمل يحب الله؟ قال: الصلاة على وقتها قال: ثم أي؟ قال: بر الوالدين. قال: ثم أيها؟ قال: الجهاد في سبيل الله. قال: حدثني عنهم ولو طلبت أكثر لكان زادني “. وهذا يدل على عظمة أداء الصلاة في وقتها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل يجوز صلاة الفجر بعد الاذان الاول ، كما ذكرنا أيضاً أهمية المحافظة على الصلاة في وقتها.