كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات ، وهي من الأسئلة الدينية الهامة التي تطرح على مواقع التواصل الاجتماعي الصلاة من أعظم العبادات وهو الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين يصلي المسلم خمس صلوات في اليوم والليلة ، بعضها فرض وبعضها نافلة ، ومن بين هذه الصلوات النافلة في الوتر ، وفي هذا المقال على موقع مقالي ،سنناقش كل ما يتعلق بهذه الصلاة.

صلاة الوتر

الصلاة ركن من أركان الإسلام ، وهي من أعظم العبادات التي فرضها الله علينا ؛ لأن المسلم يقرأ خمس صلوات في اليوم والليل ، ومن بينها الصلوات النافلة التي يجب على المسلم المحافظة عليها والزيادة في الأجور ، وغفران الذنوب ، وتطهير النفس ، ومن الصلوات النافلة ، وصلاة الوتر التي تصلي بين صلاة العشاء وصلاة الفجر ، وهي سنة مؤكدة ، والصلاة عدد فردي ركعة واحدة ، ثلاث ركعات ، أو أكثر القلب والشعور بالطمأنينة والراحة النفسية ، واقتداء برسولنا الكريم وما حثنا على فعله بأحاديثه النبوية ، إذ تُصلى صلاة الوتر من صلاة العشاء حتى صلاة الفجر ، و يمكن للمسلم أن يصليها في أي وقت من الليل.

صلاة الوتر ثلاث ركعات

صلاة الوتر من أعظم القربات إلى الله تعالى ، حتى رأى بعض العلماء – وهم الحنفية – أنها من الواجبات ، ولكن الصحيح أنها من السنن المؤكدة التي ينبغي على المسلم المحافظة عليها وعدم تركها .

قال الإمام أحمد رحمه الله : ” من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة ”

وهذا يدل على تأكد صلاة الوتر

القنوت في صلاة الوتر

هو الدعاء في صلاة الوتر، ويكون في الركعة الأخيرة بعد الركوع، ويكون بالصيغة ما رواه الصحابي الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(اللهمَّ اهْدِني فيمن هديتَ, وعافِني فيمن عافيتَ, وتولَّني فيمن توليتَ, وبارِكْ لي فيما أعطيتَ, وقِنِي شرَّ ما قضيتَ, فإنك تقضي ولا يُقْضَى عليك, وإنَّهُ لا يَذِلُّ من واليتَ, ولا يَعِزُّ من عاديتَ, تباركتَ ربنا وتعاليتَ, لا مَنْجَا منك إلا إليكَ)[قيام رمضان |خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح].

فضل صلاة الوتر

  • صلاة الوتر هي لشكر الرحمن على نعمه، وأفضاله علينا نذكر من فضل هذه الصلاة: وهي من السنن المثبتة على الرسول بإجماع العلماء: ولكنها لا ترقى إلى الفريضة ، وهي من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنه كان يفعلها بانتظام ، رغم أنه كان مسافرًا ، “روي عن ابن عمر {كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي في السَّفَرِ علَى رَاحِلَتِهِ، حَيْثُ تَوَجَّهَتْ به يُومِئُ إيمَاءً صَلَاةَ اللَّيْلِ، إلَّا الفَرَائِضَ ويُوتِرُ علَى رَاحِلَتِهِ}.
  • أجرها الكبير: ولأهمية هذه الصلاة وفضلها وثوابها العظيم حث الرسول على الاستمرار في هذه الصلاة والتقرب من خلالها إلى الله ، وروي عن أبي هريرة: {أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ: صِيَامِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، ورَكْعَتَيِ الضُّحَى، وأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أنْ أنَامَ}.

وقت قضاء صلاة الوتر

اختلفت الآراء في أداء صلاة الوتر في وقت آخر ، وكيفية قضاء الصلاة ، سواء كانت واجبة أم مباحة ، سواء كانت ضارة أم لا:

  • الحنفية: أعلن أنصار المذهب الحنفي وجوب صلاة الوتر ، سواء تركها المصلي عمدًا أو نسيانًا ، ولو طالت المدة.
  • الحنابلة: تصلى الوتر قبل صلاة الفجر فإذا سها العبد عنها وطلعت الشمس فلا قضاء عليه بعد شروق الشمس.
  • الشافعية: من نسي الوتر وصلى الصبح فلا يعيد.

أدعية مستحبة بعد صلاة الوتر 

الله لا يصرف عبدًا من النجاح ويتوسل إليه عاجلاً ، فالله يخجل من العبد أن يرد يديه المتسول بخيبة أمل ، يستجيب الله لنداء العبد أو يؤجله إلى يوم القيامة ، ولا توجد دعاء غير ذلك مقبولة ما دامت النية موجهة إلى الله تعالى ، ولكن توجد أدعية جميلة في بعض الأماكن ، فإليك بعض الأدعية الشعبية بعد صلاة الوتر:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة أن تطيل عمر قاري ومرسل هذا الدعاء على طاعتك وترحم والديه وأن تحفظ أسرته وأحبته وأن تبارك له في ماله وعمله وتسعد قلبه وأن تفرج كربه وتيسر أمره وأن تغفر ذنبه وتطهر نفسه وأن تبارك سائر أيامه وتوفقه لما تحبه وترضها.
  • اللهم إني أدعوك الله وأدعوك الرحمن وأدعوك البر الرحيم، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم أن تغفر لي وترحمني.
  • اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استقريت به فرجت.
  • اللهم لا تحرم أحبتي سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنّهم مواهبك لسوء ما عندهم، ولا تجازهم بقبيح أعمالهم، ولا تصرف وجهك الكريم عنهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

بعد الإجابة تحدثنا عن كيفية صلاة الوتر بثلاث ركعات ، وكذلك بأكثر من ثلاث ، وتحدثنا عن تعريف صلاة الوتر ، وفضلها ، وعدد ركعاتها ، وقيامها ، وقد أدخلنا بعض الأدعية المستحبة بعد الفراغ من صلاة الوتر.