يأتي بها الله ان الله لطيف خبير قصص ، آية قرآنية تحمل في طياتها و معانيها الأمنيات و الجبر لكل قلب مكسور أو حزين أو بائس ، فقط عليه أن يتعلق بالله العلي العظيم و يملأ نفسه وقلبه يقينًا بأن الله لن يتركه دون عوض كريم و عبر الجنينة سنتعرف إلى تجارب الأخوات في ترديد هذه الآية الكريمة من سورة لقمان

يأت بها الله إن الله لطيف خبير ( تفسير الآية)

قال تعالى على لسان سيدنا لقمان في سورة لقمان : ﴿ يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ﴾ الآية 16.

جاء في تفسير ابن كثير عن الآية أن هذه مجموعة من الوصايا التي أخبر الله تعالى بها عن لقمان عليه السلام  ، و ذلك من أجل الامتثال و الاقتداء بها فكان في تفسير الآية أن الخطيئة أو السيئة و إن كانت بحجم حبة الخردل ، أحضرها الله جل و علا يوم القيامة حتى يضع الموازين القسط للعباد و يجازي عليها فإن كانت خيرًا فهي خير و إن كانت شرًا فهي شر.

فالله سبحانه و تعالى لا تخفى عليه خافية من أعمال العباد و من الأرض و السماء .

الدعاء لله سبحانه و تعالى بالآيات الكريمة

من المشروع و الممكن استخدام الآيات القرآنية بالدعاء إلى الله سبحانه و تعالى و الضرع له و الابتهال و من فوائد هذه الآية الكريمة ( يأت بها الله إن الله لطيف خبير) مثل :

  • الإقرار بالعبودية لله وحده .
  • أن الله وحده سبحانه و تعال هو القادر على أي شيء مهما كان حجمه و في أي وقت و أي مكان و له مطلق الحكم و الأمر..
  • يردد هذا الدعاء عند فقدان شيء فإن الله بقدرته يرد عليه ضالته.
  • يقضى بهذا الدعاء الحاجات و تتيسر الأمور.

و أمر الدعاء كله خير للعبد المؤمن بأن الله يزيل عنه هم أو مرض أو كدر أو يصلح له أمور دنياه أو يتقرب به إلى الله الكريم أو يدفع عنه الشر و يحقق له الأمنيات و تسري البركة في وقته و عمله و أهله و عمره و صحته.

يأتي بها الله ان الله لطيف خبير قصص

سنذكر في هذه الفقرة مجموعة من القصص التي ذكرها الأخوة و الأخوات في ترديد هذا الدعاء و المداومة عليه و من هذه التجارب :

  • هذه القصة نقلًا عن سيدة كانت تعاني من مشال كثيرة في زواجها و مع زوجها و كانت الأمور لديها تصل إلى الطلاق و لا مفر من الطلاق لإنهاء هذه المشاكل  و قالت بأنها قامت بترديد هذه الآية مع قيام الصلاة و الدعاء الكثير ، حتى الآن تقول بأن حياتها أصبحت مستقرة و لا تعاني من خلافات و تعم بيتها الهدوء و السكينة .
  • نقل عن شاب سعودي أنه كان مصاب بمرض معين و حين لجأ إلى الطبيب قد أخبره بأن يكرر هذه الآية (يأت بها الله إن الله لطيف خبير) و قال الشاب بأنه قام بتردد هذه الآية حتى انه بدأ يشعر بتحسن على صحته و أموره جسمه العامة.

حيث يتوجب على المسلم أن يدعو الله بإخلاص و نية و يعلم أن الأمر كله بيد الله و الله وحده القادر على تحقيق ما يرجو و يدعو به ، و أن يحمل في قلبه اليقين بأن الله سوف يستجيب له و لا يقنط من رحمة الله في حين تأخر الإجابة عنه ، فقد يؤخرها الله لحكمة لا يعلمها إلا هو.

لكن وبها إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الي كان بعنوان يأتي بها الله ان الله لطيف خبير قصص و تعرفنا فيه على تفسير الآية و ضرورة الدعاء و التضرع لله جل و علا و الالتجاء إليه و ذكرنا تجارب في فضل هذا الدعاء ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا ، دمتم بود.