سنقدم لكم هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح ، أو بصيغة أخرى قد يقول قائل هل يجوز اصلي العشاء مع التراويح ، فقد يصل بعض المسلمين متأخّرين عن الصلاة ، كما و قد تفوتهم صلاة العشاء فهل يمكن له أن يشرع في صلاة التراويح مع الجماعة و لكنّ نيته هي صلاة العشاء ، في هذا المقال يتوقف  موقع الجنينة للإجابة عن هذا السؤال ، إضافة للوقوف مع بعض المسائل المرتبطة بصلاة التراويح أيضاً.

هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح

حيث ذهب الجمهور إلى أن صلاة العشاء مع الجماعة الذين يصلون التراويح لا تجوز لأنّه لا تصح نية المفترض خلف المتنفّل ، و لكن خالفهم الشافعية و قالوا بجواز الصلاة و إن اختلفت النية ، و دليلهم حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- الذي في صحيح مسلم ويروي فيه “أن معَاذَ بنَ جَبَلٍ كانَ يصلّي مع رَسولِ اللهِ صَلّ اللّه عليه و سلَّم العِشَاءَ الآخِرَةَ ، ثم يَرْجِعُ إلى قَوْمِهِ ، فيصَلي بهِمْ تِلكَ الصلَاةَ” ، فتكون الصلاة له نفلاً بينما هي لقومه فرضاً.

حيث أنه ذهب الشافعية من الفقهاء إلى أنّه يجوز للمسلم صلاة العشاء مع الجماعة الذين يصلون التراويح ، فالمسلم الذي فاتته صلاة العشاء و دخل و وجد الناس يصلون التراويح يدخل معهم الصلاة و لكن بنية العشاء ، فإن سلم الإمام من ركعتي التراويح تابه هو وحده صلاته حتى يتمها.

فضل صلاة التراويح

  • قوله تعالى: “إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ ۩ * تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”.
  • قوله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللهَ تعالى افترضَ صومَ رمضانَ، وسننت لكمْ قيامَهُ، فمنْ صامَه وقامَه إيمانًا واحتسابًا ويقينًا كانَ كفارةٌ لِمَا مَضَى”.
  • قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا * نِّصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا * إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا * إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا” .
  • قوله تعالى: “إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ * وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ”.
  • قوله تعالى: “أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ” .

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل يجوز صلاة العشاء مع التراويح ، كما ذكرنا لكم في هذا المقال فضل صلاة التراويح .